نضال وتد من تل أبيب: اعترف وزير الأمن الإسرائيلي، إيهود باراك، لثلاثاء، في حديث مع الإذاعة الإسرائيلية، أن الحكومة الإسرائيلية تجري اتصالات غير مباشرة مع حركة حماس، بواسطة الجانب المصري، حول مسألة إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي، جلعاد شاليط. واعترف براك أنه لا يمكنه في هذه المرحلة أن يقول أن لديه بشارة لأهالي الجندي المذكور

وعاد باراك وأكد خلال المقابلة، إن حركة حماس لن تكون شريكا لأي محادثات مع إسرائيل ما لم تلتزم بشروط الرباعية الدولية، وتعترف بإسرائيل وتعلن التزاماتها بكافة الاتفاقيات التي تم التوصل غليها مع السلطة الفلسطينية.

وقال باراك إنه إذا لم تغير حماس نفسها، فلن يكون هناك أي سبب للتعامل معها، فهي حركة تقول إنها تتلقى أوامرها من السماء لقتل الإسرائيليين. وقال باراك إن إسرائيل ستعرض شروطها للتهدئة عند وصول الوزير المصري، عمر سليمان، الأسبوع القادم، حيث سيعرض مسودة اتفاقية التهدئة.

ولم يسقط باراك خيار القيام بعملية عسكرية، في غزة إذا اقتضت الضرورة ذلك، قائلا إن إسرائيل لا تملك أي نزاع مع سكان غزة، وأنه في حال توقفت العمليات والقصف لصاروخي لغربي النقب، فلن يكون هناك ما يدعو لإسرائيلي للقيام بأي رد عسكري معتبرا أن هناك الكثير من التحديات والاختبارات المصحوبة بالقوة في العلاقة بين إسرائيل وحركة حماس. إلى ذلك تطرق باراك إلى المسار الإسرائيلي السوري، فأقر بقيام أولمرت بنقل رسالة للرئيس السوري بشار الأسد. وقال باراك إن إسرائيل معنية بإخراج سوريا من المحور الإيراني.