القاهرة: أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن العرب لن يتراجعوا عن السقف الزمني الذي طالبوا به لإنهاء التفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس المبادرة العربية للسلام، وهو نهاية عام 2008.

جاء ذلك في تصريحات صحافية أدلى بها الأمين العام للجامعة قبل توجهه إلى العاصمة الأميركية واشنطن على رأس وفد عربي للمشاركة في المنتدى الاقتصادي الأميركي-العربي. ونقلت صحيفة الأخبار المصرية عن موسى قوله إن المجموعة العربية التي ستحضر المناقشات العربية -الأميركية ستؤكد أهمية حشد التأييد الكامل لمبادرة السلام العربية.

وأشار موسى إلى أن المبادرة العربية تؤكد حق استعادة الأراضي التي احتلت عام 1967 بما فيها القدس. ومن المقرر أن يلتقي الأمين العام للجامعة في واشنطن الثلاثاء مع مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ويلش وزبيغنيو بريجنسكي، مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس الأسبق جيمي كارتر، حسبما أفاد موقع الجامعة على الانترنت.

كما ستشمل زيارة موسى اجتماعات مع وزيرة الخارجية كوندوليسا رايس وعدد من زعماء الكونغرس الأميركي والسفراء العرب، بالإضافة إلى المدير التنفيذي للبنك الدولي خوان خوسيه دبوب وكبار المسئولين في البنك الدولي لبحث التعاون مع البنك في الإعداد لأول قمة اقتصادية عربية المقرر أن تعقد في الكويت في يناير/كانون الثاني 2009.

جدير بالذكر أن المنتدى الاقتصادي الأميركي-العربي يعقد كل عامين بالتعاون بين اللجنة الأميركية الشرق أوسطية والجامعة العربية. ويتوقع القائمون على المنتدى مشاركة حوالي 1000 شخص من 35 دولة بينهم رؤساء عدد من الشركات المدرجة على قائمة أكبر 500 شركة في العالم وأكثر من 150 مسئول حكومي ورجل أعمال وأكاديمي وباحث.