واشنطن: دانت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء الغارات الجوية التي شنها الجيش السوداني في الايام الاخيرة على اقليم دارفور المتمرد في غرب البلاد والتي اسفرت عن سقوط العديد من الضحايا المدنيين بحسب شهود. وقالت الوزارة quot;ندين القصف الجوي الذي شنته القوات المسلحة السودانية على اهداف مدنية في شمال دارفور بما فيها الهجوم الذي سجل في الرابع من ايار/مايو على مدرسة ابتدائية وسوق تجاري واسفر عن سقوط العديد من الضحايا المدنيينquot;.

واضاف quot;ندعو الحكومة السودانية وكافة المجموعات المسلحة الى الالتزام بتعهداتها لجهة وقف اطلاق النار ووضع حد للاعمال العدائية والسعي الى حل سلمي للنزاعquot;. واعلنت حركة العدل والمساواة المتمردة الاثنين ان طائرات القوات الحكومية السودانية قصفت لثلاثة ايام شمال دارفور، ما اسفر عن 14 قتيلا في صفوف المدنيين.

وقال المتحدث باسم الحركة احمد حسين ادم لوكالة فرانس برس من لندن حيث يقيم ان الهجمات تعمدت استهداف المدنيين quot;لانه لم يكن هناك اي عنصر مسلح في المنطقةquot;. ويشهد اقليم دارفور في غرب السودان منذ خمسة اعوام نزاعا اسفر عن نحو 200 الف قتيل، وفق منظمات دولية، وعن نزوح اكثر من مليوني شخص. حتى ان الامم المتحدة تحدثت عن 300 الف قتيل، لكن الخرطوم تنفي ذلك.