شتورة (لبنان): افاد مصدر امني ان عشرات من المتظاهرين المناصرين لتيار المستقبل، ابرز قوى 14 اذار التي تمثلها الاكثرية النيابية، قاموا قبيل منتصف ليل الاربعاء الخميس بقطع الطريق الدولية في شرق لبنان المؤدية الى الحدود مع سوريا.

واوضح المصدر ان المتظاهرين افترشوا الارض واشعلوا الاطارات المطاطية قرب بلدة بر الياس السنية على بعد مئات الامتار من المصنع، نقطة العبور الحدودية بين لبنان وسوريا.

وكان العشرات من مناصري التيار نفسه في منطقة البقاع (شرق) قاموا قبل ساعات قليلة بقطع الطريق التي تربط شتورة بمدينة بعلبك الشيعية وفق المصدر الامني. وافاد مراسل فرانس برس في المنطقة ان هذه التحركات اعقبت الكلمة التي وجهها مفتي الجمهورية اللبنانية للطائفة السنية محمد رشيد قباني الى اللبنانيين.

واتهم الشيخ قباني حزب الله الشيعي quot;بمحاولة الهيمنة على لبنان بدعم خارجي تحت غطاء المقاومةquot;، داعيا قادة الحزب الى quot;سحب المسلحين من شوارع بيروتquot;. واكد قباني، اعلى مرجعية دينية للسنة، في كلمة بثتها شاشات التلفزة ان quot;السنة في لبنان ضاقوا ذرعا بالتجاوزاتquot; ومعربا عن اسفه quot;ان تتولى دولة اسلامية تمويل كل هذه التجاوزات المسيئة لوحدة المسلمينquot;، في اشارة الى ايران التي تدعم حزب الله.

وشهدت بيروت الاربعاء اعمال شغب وقطع طرق ومواجهات على خلفية اضراب دعا اليه الاتحاد العمالي العام والمعارضة احتجاجا على الوضع المعيشي واثر اتخاذ الحكومة قرارات اعتبرها حزب الله تمس بامنه.

وقطع معارضون طريق مطار بيروت المحاذي للضاحية الجنوبية حيث معقل حزب الله، فيما شهدت شوارع العاصمة اشتباكات مسلحة خصوصا بين مناصرين لتيار المستقبل الذي يتزعمه النائب سعد الحريري واخرين تابعين لحزب الله وحركة امل الشيعيتين.

زاعلنت شركة طيران الشرق الاوسط (الخطوط الجوية اللبنانية) مساء الاربعاء تعليق رحلاتها من والى مطار بيروت منذ منتصف هذه الليلة وحتى ظهر غد الخميس quot;بانتظار تطورات ايجابيةquot;.واوضحت الشركة في بيان ان السبب هو quot;اقفال جميع الطرق المؤدية الى مطار رفيق الحريري الدوليquot;.

واتهم مصدر حكومي في وقت سابق حزب الله بالتحضير quot;لعصيان مسلح من اجل الاستيلاء على السلطةquot;، في حين اكد مصدر معارض ان quot;الاضراب الجاري بكل ما فيه سيستمر وهو مثل العصيان المدني وذلك حتى تتراجع الحكومة عن قراراتها الاخيرةquot;.ومن المقرر ان يعقد الامين العام لحزب الله حسن نصر الله الخميس مؤتمرا صحافيا يحدد فيه موقفه من التطورات.