قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تسارع الاحداث الامنية تعيد الى الاذهان ذكريات الحرب الاهلية
نصرالله: المخرج إلغاء قرارات الحكومة والحريري يدعوه لوقفة تاريخية

*المجلس الشيعي الاعلى :قرارات الحكومة خطيرة وانتهاك للقيم واعتداء على الدولة
*السعودية
تحذر من فتنة لن تخدم سوى quot;قوى التطرف الخارجيةquot;
*الحاج حسن :
ما في شي نحكي، كل الحكي على الارض
*العماد سليمان : أحداث الماضي لن تعود
*اوغاسبايان : مجلس الوزراء يبحث اعلان حالة الطوارئ

مشاهدات يوم الإضراب المشتعل

معركة على مطار بيروت... وأبواب جهنم قد تفتح

لبنان فوق صفيح ساخن

إيلاف من بيروت -وكالات: أعاد تسارع وتيرة الاحداث الامنية في لبنان ولليوم الثاني على التوالي الى الاذهان ذكريات الحرب الاهلية ( 1975-1990 ) المؤلمة التي احيا اللبنانيون ذكرها ال 33 قبل 25 يوما فقط. واعرب عدد من اللبنانيين عن تخوفهم من ان يسقط التصعيد الامني الحالي الملفات العالقة لحل الازمة السياسية المتفاقمة منذ اكثر من عام ونصف لاسيما الملف الرئاسي. وبلغت خسائر ضحايا الحرب الاهلية في لبنان التي استمرت 15 عاما اكثر من 140 الف قتيل ونحو 200 الف جريح الى جانب اكثر من 17 الف مفقود. من جهتها حذرت قيادة الجيش اللبناني في بيان من أن استمرار الوضع على حاله quot; يمس وحدة المؤسسة العسكرية quot; مطالبة جميع الاطراف للتوصل الى حلول للأزمة الحالية.

واصيبت بيروت بشلل كامل منذ امس مع استمرار اغلاق الطرقات الرئيسية لاسيما طريق مطار رفيق الحريري الذي توقفت حركة الملاحة فيه بالكامل.
ويأتي التصعيد السياسي والامني بعد قرارات الحكومة اللبنانية الاخيرة تفكيك شبكة اتصالات حزب الله واقالة مدير الامن في مطار بيروت عن منصبه واتهام حزب الله بالتجسس على المطار.

وقد نامت بيروت أمس على أصوات الرصاص الذي انطلق من مناطق مختلفة ليل أمس وصور المسلحين وقد غزوا شوارع العاصمة، وإستيقظت صباحًا على شلل أصاب العاصمة نتيجة الاضراب الذي دخل يومه الثاني. الإضراب الذي بدأ امس تحت شعار مطالب عمالية ما لبث أن تحول الى كباش سياسي بين الموالاة والمعارضة، الأولى التي اعتبرت ما حصل انقلاب على شرعية الدولة والثاني التي رأت في تحركها حقًا مشروع انتجته قرارات الحكومةquot;التجويعيةquot; وquot;الاعتباطيةquot; على حد قولها. إشتباكات مسلحة وخطوط تماس جديدة رسمت أمس بين مناطق شيعية وسنية هذه المرة، هجمات بالقذائف الصاروخية واقتحامات وحكايات متناقضة عن المسببين بالاشتباكات. وسائل اعلام المعارضة تتهم عناصر تيار المستقبل والاشتراكي، وإعلام الموالاة يتهم حزب الله وحركة وأمل، وبين هذه الرواية وتلك، رصاص إنطلق بكثافة امس وخلّف عددًا من الجرحى من دون قتلى... حتى الآن.

نصرالله : المخرج من الازمة quot;الغاء قرارات الحكومةquot;

هذا واعتبر الامين العام لحزب الله حسن نصر الله ان تراجع الحكومة عن القرارات التي يراها بمثابة quot; اعلان حرب على المقاومة quot; هو الحل الوحيد للازمة التي تفجرت وادت الى قطع طرق العاصمة ومطار بيروت. واندلعت مواجهات مسلحة عنيفة بالاسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية في احياء عدة من غربي بيروت بين انصار للمعارضة واخرين للاكثرية بعد دقائق على انتهاء مؤتمر نصر الله الذي اطل فيه على الصحافيين عبر شاشة. وشدد نصر الله على ان شبكة الاتصالات السلكية الخاصة بحزب الله التي احالتها الحكومة الى القضاء هي جزء اساسي من سلاح المقاومة وان قرار الحكومة هدفه quot;تجريد المقاومة من اهم عنصر يحميها كمقدمة لكشفها وبالتالي هم (الاكثرية) شركاء في القتل والاغتيالquot;.

وقال نصرالله quot;شبكة الاتصالات انا مالكها ومستخدمها ورغم اعتباري الحكومة غير شرعية فانا مستعد لاستقبال قاض يستمع الي. اما الاخرون ممن لهم علاقة بها فممنوع المس بهمquot;. واعتبر ايضا ان هدف هذا القرار quot;الايقاع بين الجيش والقوى الامنية من جهة وبين المقاومة من جهة ثانيةquot; مشيدا بموقف الجيش في الاحداث التي تشهدها بيروت منذ الاربعاء .وقد سمع اطلاق نار كثيف لدى بدء كلام الامين العام نصرالله.

واضاف نصرالله بلهجة حازمة quot;ان الحل هو في الغاء القرارات غير الشرعيةquot; للحكومة quot;ثم في تلبية دعوة (رئيس المجلس النيابي نبيه) بري الى طاولة الحوارquot;. واضاف quot;انا لا اعلن الحرب انا اعلن قرار الدفاع عن النفس وبعد هذه الليلة المظلمة (ليلة اتخاذ القرارات الحكومية فجر الثلاثاء) لن نقبل بان تطلق علينا النار من اي كان ولن نقبل باي تآمر على سلاحنا ولن نقبل بالمس بوجودنا وشرعيتنا ولو جاءت كل جيوش العالمquot; الى لبنان. ولم يستبعد نصر الله استخدام سلاحه في الداخل quot;للدفاع عن النفسquot;.

وقالquot;السلاح لن يستخدم في الداخل لا من اجل انقلاب ولا لتغيير سلطة ولا لتحسين موقع. السلاح هو للدفاع عن السلاحquot; موضحا ردا على سؤال quot;ان مقاتلة من يريد نزع سلاح حزب الله لمصلحة عدو لا يعتبر قتالا في الداخل انما هو قتال على الجبهةquot;. واعتبر انه يواجه في السلطة quot;فريقا تابعا خادما ملتزما باميركا وينفذ مشروعا عجزت عنه الولايات المتحدة واسرائيلquot;. وردا على سؤال حول احتمال ان يكون الخيار بقاء المقاومة وضياع الوطن قال نصرالله quot;ستبقى المقاومة وسيبقى الوطن بدليل ردة فعلنا حيث لم نقم بانقلاب عسكري بل نزلنا الى الشارع وقطعنا بعض الطرق ومنها طريق المطار وفي كل العالم يحصل عصيان مدنيquot;.

واضاف quot;لا اجتياح لبيروت ولا احتلال ولكن في الاماكن التي تعرضنا فيها للرصاص ردينا على الرصاص بالمثلquot;. وقال quot;لو لدينا نية تنفيذ انقلاب لاستيقظوا (الاكثرية) في السجن او ملقين في البحرquot;. واضاف quot;عندنا يدين اثنتين: واحدة للحوار على قاعدة الغاء القرارات الحكومية الاخيرة والذهاب الى طاولة الحوار التي دعا اليها رئيس البرلمان نبيه بري، واخرى فيها سلاح لا لتنفيذ انقلاب ولا للاعتداء ولا للسيطرة على البلد بل للدفاع عن السلاحquot;.

واعتبر نصرالله ان قرارات الحكومة اللبنانية quot;ادخلت لبنان في مرحلة جديدة تماماquot; بسبب quot;خطورة القرارت المتخذة وخلفياتهاquot;. ورفض نصر الله رفضا قاطعا الخضوع لقرار الحكومة تنحية رئيس جهاز امن مطار بيروت العميد وفيق شقير حتى لا يتحول المطار الذي يقع بمحاذاة معقله في ضاحية بيروت الجنوبية quot;الى قاعدة اميركية اسرائيليةquot;. وقال quot;المطلوب تحويل المطار الى قاعدة للاف بي اي وسي اي ايه والموساد. لا توجد مشكلة في المطار ولا في محيطه لكن وجود ضابط وطني يشكل عقبة امام تحويل المطار الى القاعدة المطلوبة. بكل وضوح لا نستطيع ان نتحمل في جوارنا قاعدة من هذا النوعquot;.

واضاف quot;العميد شقير سيبقى رئيس جهاز امن المطار ويتحمل مسؤوليته. من يأتي ليحتل منصبه سيكون منتحل صفة محكوم عليه مسبقا بانه عميل لتنفيذ تحويل المطار الى قاعدة اميركية اسرائيلية مهما كانت طائفتهquot;. وقلل نصر الله من اهمية المخاوف من فتنة سنية شيعية وقال quot;يهددوننا دائما بالفتنة المذهبية. لم نعد قلقين منها وهي سلاح لن نستخدمه. المعركة ليست بين سنة وشيعة انما بين مشروعين مشروع وطني مقاوم شريف ومشروع اميركيquot;.

وهاجم بعنف غير مسبوق الزعيم الدرزي وليد جنبلاط الذي وصفه بانه quot;لص وكاذب وقاتلquot; وانه رئيس الحكومة الفعلي وقال quot;حرام فؤاد السنيورة (رئيس الحكومة) مسكين هو موظف عند جنبلاط الموظف عند كوندوليزا رايسquot; وزيرة الخارجية الاميركية. واضاف quot;حلم جنبلاط الفتنة السنية الشيعية اتمنى من تيار المستقبل الا يساعده على تحقيقهquot; وناشد العرب والمسلمين quot;عدم الانجرار وراء الاصوات التي تحاول اضفاء طابع مذهبيquot;.

سعد الحريري يدعو نصرالله الى quot;وقفة تاريخية تنقذ لبنان من الجحيمquot;

من جانبه دعا رئيس تيار كتلة المستقبل النائب سعد الحريري اليوم الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الى وقفة تاريخية تنقذ لبنان من الجحيم. واعتبر الحريري في كلمة متلفزة الليلة مايجري في شوراع بيروت بانه quot;فتنةquot; مطالبا باخمادها على الفور.وقال ان quot;مايجري من محاصرة لبيروت هو افلاس للمقاومةquot;. واضاف ان quot;قرارت الحكومة لحماية الدولة وليست استهدافا للمقاومةquot;.

وطرح النائب الحريري مبادرة لحل الازمة في لبنان من ثلاثة بنود تشمل وضع قراري الحكومة في عهدة الجيش وسحب كل مظاهر السلاح بالاضافة الى انتخاب رئيس جمهورية ومن ثم الانتقال الى طاولة حوار. وقال الحريري في كلمة مباشرة الى نصرالله بالاسم quot;ادعو الى وضع القرارين موضوع سوء الفهم في عهدة قيادة الجيش اللبناني انطلاقا من المهمة المنوطة بالجيش لتوطيد سلطة الدولة وحماية لبنان من كل المخاطر الخارجيةquot;.

وكان لبنان قد شهد تصعيد سياسي وامني خطير بعد قرارات الحكومة اللبنانية الاخيرة تفكيك شبكة اتصالات حزب الله واقالة مدير الامن في مطار بيروت عن منصبه واتهام حزب الله بالتجسس على المطار. واضاف الحريري quot;هناك فرحة كبيرة في اسرائيل برؤية بيروت محاصرةquot; مشيرا الى ان القرارات الحكومية بخصوص شبكة اتصالات حزب الله quot;ليست لخدمة اسرائيلquot;. وجاءت كلمة الحريري بعد اربع ساعات من المؤتمر الصحافي لحسن نصرالله.

مواجهات عنيفة في أحياء بيروت

وافاد مصدر امني ان مواجهات مسلحة عنيفة تجري في احياء عدة من غربي بيروت بين انصار للمعارضة واخرين للاكثرية بعد دقائق على انتهاء مؤتمر صحافي لنصرالله. وقال المصدر نفسه ان الاشتباكات تسجل في احياء كورنيش المرزعة والبسطة والنويري وراس النبع وتستخدم فيها quot;الاسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخيةquot;. واوضح انه لم تتوفر بعد معلومات حول سقوط ضحايا.

والمعروف ان المناطق التي تشهد هذه المواجهات العسكرية مختلطة بين السنة والشيعية وهي شهدت الاربعاء مناوشات بين شبان من الطرفين ادت الى احراق مراكز حزبية وبعض الممتلكات. وكانت القوى الامنية من قوى امن وجيش تتدخل عادة لابعاد عناصر الطرفين عن بعضهم البعض عندما كانت المواجهات تحصل بالحجارة، الا انها اجبرت على الانكفاء مساء الاربعاء عندما استخدم الرصاص في هذه المواجهات.

اتصالات مكثفة لموسى لانهاء التطورات على الساحة اللبنانية

وفي هذا الصدد أجرى الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اتصالات مكثفة مع عدد من القيادات اللبنانية وبعض وزراء الخارجية العرب لبحث الخطوات التي يمكن اتخاذها حيال التطورات على الساحة اللبنانية والعمل على انهاء هذه المشكلة بشكل فوري. واعرب موسى في بيان صحافي اليوم عن انزعاجه مما تشهده الساحة اللبنانية من تطورات مؤسفة مناشدا القيادات اللبنانية اعمال الحكمة واحترام المؤسسات اللبنانية ومصالح الشعب اللبناني الحياتية.

ودعا الأطراف اللبنانية الى الابتعاد عن الصدام أو أي خطوات يمكن أن تؤدى الى المزيد من التدهور مما يضيف الى الصعوبات التي يعاني منها الشعب اللبناني مؤكدا أنه سيستمر في بذل الجهود واجراء الاتصالات للتعامل العربي الجماعي مع تلك التطورات السلبية المؤسفة.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية قد قرر قطع زيارته لواشنطن والعودة الى القاهرة للتشاور حول الوضع المتدهور في لبنان.يذكر ان موسى اصدر بيانا في وقت سابق اليوم دعا فيه الفرقاء اللبنانيين الى الاحتكام لصوت العقل وتجنب الصدام أو الاقدام على أي خطوات قد تؤدى الى تفاقم تدهور الأوضاع في بلادهم.

أميركا تحذر من فرض عقوبات على سوريا في حال استمرار حزب الله بتحدي الحكومة

وحذرت الولايات المتحدة من امكان فرض عقوبات دولية على سوريا في حال استمرار حزب الله في تحدي الحكومة اللبنانية. وقال المندوب الأميركي في مجلس الامن الدولي زلماي خليل زاد في تصريح صحافي انه في quot;حال استمرار الاوضاع الحالية في لبنان فعلى مجلس الامن الدولي دراسة امكان اتخاذ المزيد من الخطوات للتعامل مع هذا الوضعquot;.

واضاف خليل زاد ان quot;الخيارات المتاحة امام مجلس الامن تتراوح بين اتخاذ قرار جديد او فرض عقوبات وهي خيارات في مجملها متاحة لمجلس الامنquot; وفي كلمة القاها في اجتماع مغلق لمجلس الامن عقب جلسة مفتوحة قدم خلالها مبعوث الامم المتحدة لتطبيق القرار 1559 تيري رود لارسن تقريره حول مدى تطبيق هذا القرار اكد خليل زاد ان على quot;سوريا وايران بسبب دعمهما لحزب الله تحمل مسؤوليات المخاطر التي تهدد لبنان والمنطقةquot;.

وتابع قائلا quot;يجب على مجلس الامن العمل خلال الاسابيع المقبلة لمعرفة سبل التعامل مع التحديات التي تواجه لبنان ... ونحن ندعو الدول الاعضاء في المجلس للتاكيد على القرارات السابقة والالتزام بمساعدة لبنان للدفاع عن نفسه لاسيما ان مستقبل لبنان حاسم بالنسبة للسلام والامن في المنطقة ولمستقبل الشرق الاوسط ولمصداقية هذا المجلسquot;.

وحذر خليل زاد من ان الاوضاع في لبنان هي مصدر quot;قلق بالغquot; للمجتمع الدولي مضيفا ان quot;عمل حزب الله على قيام دولة داخل الدولة ورفض سوريا الاعتراف بسيادة لبنان خطران حقيقيان على السلام والامن العالميينquot;.

ودان quot;رفض سوريا لتطبيق ابسط الخطوات التي تعترف بسيادة لبنان بينها اقامة علاقات دبلوماسية وترسيم الحدود بين البلدينquot; معتبرا انه quot;من المعيب ان تعتبر سوريا لبنان جارا معاديا في حين تستمر في ارسال الاسلحة الى لبنان وتعمل على تقويض الحكومة اللبنانية الشرعيةquot;.

البيت الابيض يطالب حزب الله بوقف quot;نشر التوترquot; في لبنان

وطالب البيت الابيض حزب الله بان يتوقف فورا عن quot;نشر التوترquot; في لبنان، وذلك مع تجدد الاشتباكات في قلب بيروت بين مناصري المعارضة والاكثرية النيابية. وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو quot;على حزب الله ان يختار بين ان يكون منظمة ارهابية او حزبا سياسيا، لكن عليه وقف محاولته ان يكون الاثنين معاquot;.

واضاف في كروفورد (تكساس، جنوب) quot;عليهم ان يتوقفوا فورا عن نشر التوترquot;. وردا على سؤال عن تداعيات التطورات في لبنان على جولة الرئيس جورج بوش في الشرق الاوسط الاسبوع المقبل، اكتفى المتحدث بالقول ان بوش سيكون مسرورا بلقاء رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة في 18 ايار/مايو في شرم الشيخ بمصر وسيبحث معه الوضع في لبنان. واعتبر الامين العام لحزب الله حسن نصر الله الخميس ان الحل الوحيد للازمة يكمن في تراجع الحكومة عن قرارات بحقه اعتبرها quot;اعلان حرب على المقاومةquot;.

الياس عطاالله: نصرالله يريد اما استسلام الحكومة او استلام السلطة بالقوة

من جانبه اعتبر النائب في الاكثرية الياس عطاالله ان نصرالله وضع معادلة جديدة في مؤتمره الصحافي الخميس هي quot;اما استسلام الحكومة اللبنانية او استلام السلطة بالقوةquot;. وقال عطاالله ان نصرالله quot;وضع معادلة لاستكمال المعركة في الداخل اللبناني تقوم اما على التسوية اي اجبار الحكومة على الاستسلام والغاء قراراتها، او على استلام السلطة بالقوةquot;.

وكان نصرالله اعتبر في مؤتمر صحافي عقده الخميس ان الحل للخروج من الازمة في لبنان هو في quot;الغاء القرارات غير الشرعية للحكومةquot; في اشارة الى قراراتها الاخيرة باعتبار شبكة الاتصالات السلكية الخاصة بحزب الله quot;غير شرعيةquot;، ثم في العودة الى طاولة الحوار في اطار مبادرة رئيس المجلس النيابي نبيه بري.

وردا على سؤال عن استخدام سلاح حزب الله في الداخل اوضح نصر الله quot;ان مقاتلة من يريد نزع سلاح حزب الله لمصلحة عدو لا يعتبر قتالا في الداخل انما هو قتال على الجبهةquot;. واتهم النائب عطالله نصرالله بانه quot;بدا مستهينا بالصراع المذهبي ويستخدم اخر رصيد للمقاومة لتضليل الراي العام عن المعركة المذهبية (بين السنة والشيعة) التي يقوم بها في بيروتquot;. واعتبر النائب في الاكثرية ان تركيز الامين العام لحزب الله في هجومه على الزعيم الدرزي وليد جنبلاط انما هو quot;محاولة لاخفاء الطابع المذهبي السني الشيعيquot; لما يجري في لبنان.

مروان حمادة: وقف الحصار عن بيروت شرط مسبق لأي حوار

بدوره قال وزير الاتصالات اللبناني مروان حمادة ان وقف الحصار عن العاصمة هو شرط مسبق لأي حوار ازاء الاحداث الامنية التي يشهدها لبنان مؤكدا ان الحكومة لن تتراجع عن قرارها في quot;استرجاع الدولة حقهاquot;. وجاء كلام حمادة في تصريح صحافي بأول رد فعل حكومي على ما اعلنه الامين العام لحزب الله حسن نصرالله عن ان المخرج الوحيد للازمة الحالية يتمثل بالغاء الحكومة قراراتها وقبول دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري للحوار فأكد ان quot;قرارات الحكومة تأتي في اطار الدفاع عن سيادة القانون في لبنانquot;.

واشار حمادة الى ان نصرالله quot;يجب ان يوجه تهديده لاسرائيل لا للبنانيينquot;. وقال الوزير حمادة quot;ان حزب الله تحول للاسف من مقاومة الى ميليشيا في زواريب بيروتquot; محملا اياه المسؤولية عن اي اذى قد يلحق بأي مسؤول في قوى الاكثرية (14 آذار).واضاف ان quot;نصرالله حول سلاحه باتجاه الحكومة والاكثريةquot;.

مجلس الامن الدولي يعلن دعمه للمؤسسات اللبنانية

واعلن مجلس الامن الدولي الخميس دعمه للمؤسسات اللبنانية، داعيا الى الهدوء واعادة فتح الطرق في بيروت. وصرح السفير البريطاني جون سويرز الذي يتولى رئاسة مجلس الامن خلال هذا الشهر للصحافيين ان quot;اعضاء المجلس ابدوا قلقهم العميق حيال المواجهات والتوتر الراهن في لبنان، بما فيها قطع الطرق واغلاق مطار بيروت الدوليquot;.

واضاف ان الاعضاء quot;شددوا على ضرورة الحفاظ على امن لبنان وسيادته واعربوا عن دعمهم للمؤسسات الدستورية فيه. ويحضون كل الاطراف على التزام الهدوء وضبط النفس ويدعون الى اعادة فتح كل الطرقquot;.

مجلس الوزراء يبجث اعلان حالة الطوارئ

كشف وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية جان أوغاسابيان عن quot;إجتماع وزاري يعقد اليوم لمناقشة موضوع اعلان حالة الطوارىء إضافة الى مواضيع أخرىquot;. وأكد أوغاسابيان إصرار الحكومة على قراراتها، رغم أهداف البعض بإزالة الدولة الحقيقية وفرض أمر واقعquot;. وإعتبر أن الموقف المرتقب لأمين عام quot;حزب اللهquot; اليوم quot;حساس ومهم وبمثابة مفترق طرقquot;، آملا أن يكون يحمل quot;دعوة للعقلانيةquot;.

المجلس الشيعي الاعلى :قرارات الحكومة خطيرة وانتهاك للقيم واعتداء على الدولة


عقد المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى اجتماعه الدوري بهيئتيه الشرعية والتنفيذية برئاسة نائب رئيسه الشيخ عبد الأمير قبلان الذي وضع المجتمعين في أجواء اتصالاته ومشاوراته مع الفعاليات السياسية لquot;الحؤول دون اتخاذ الحكومة غير الشرعية قرارات كيدية منحازة تنافي مصلحة الوطن وقضاياه وتناقض البيان الوزاري للحكومة بما يكرس عقلية التسلط والاستئثار كمنهج حكم في لبنان، واستنكر المجتمعون التصريحات المسيئة إلى دور ومكانة الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي وقفت إلى جانب شعب لبنان، معتبرين أن الدعوات المشبوهة لطرد السفير الإيراني تندرج في إطار التحريض الممنهج اميركيا واسرائيليا ضد قوى الممانعة والمقاومة في المنطقة والعالم، كما عبروا عن استغرابهم وادانتهم لتجاهل هذه السلطة للمطالب المشروعة للعمال رغم صرختهم المدوية دفاعا عن لقمة العيشquot;.

وبعد التداول في الأوضاع الداخلية أصدر المجتمعون بيانا تلاه عضو الهيئة الشرعية في المجلس العلامة القاضي الشيخ علي الخطيب مما جاء فيه: quot;إن القرارات التي اتخذتها سلطة غير شرعية، والتي توجت فيها انتهاكها المستمر للدستور هي قرارات خطيرة وكيدية تشكل جريمة كبرى في حق لبنان وطوائفه كافة، وانتهاكا لكل القيم والمبادئ، وهي اعتداء على الشعب وعلى كل نقطة دم قدمها شهداء لبنان ضد العدو الصهيوني منذ انطلاقة المقاومة وعلى تاريخ هذا البلد المقاوم، كما أنها اعتداء آثم على الدولة ودستورها ومؤسساتها وفي مقدمها الجيش بضباطه وجنوده وشهدائه، إن هذه القرارات هي جزء من حرب أميركية - اسرائيلية هزم لبنان بشعبه ومقاومته شقها العسكري في تموز 2006، أريد استكمالها بحرب سياسية وللأسف بأيد لبنانية مدعومة من جهات عربية معروفةquot;.

واضاف البيان: quot;إن كل ما جرى وسيجري يتحمل مسؤوليته من قرر استدراج لبنان إلى فتنة تحرق الأخضر واليابس، تنفيذا لمخططات خارجية، وليعلم من اتخذ هذه القرارات والجهات الخارجية التي تدعمهم أن أحدا لن يكون بمنأى عن التداعيات الكبرى التي ستترتب على الاستمرار في هذا النهج التسلطي بالاستئثار والتهميش الذي ما عاد بالامكان السكوت عليه، وإن المجلس الذي حذر على لسان نائب رئيسه من مغبة الاقدام على الاعتداء على حقوق وكرامات اللبنانيين وتم تجاهل ذلك عمدا، يعتبر أن العودة عن هذه القرارات هي المدخل لإخراج لبنان من الأزمة الخطيرة التي زجت هذه الحكومة غير الشرعية اللبنانيين فيها، وان الاصرار عليها مشروع خطير يستهدف لبنان واستقراره الاجتماعي والسياسي ولا أحد يعرف تداعياته، ودرس المجلس سلسلة من الخيارات التي سيتخذها على ضوء التطورات الحاصلة وأبقى جلساته مفتوحة لهذه الغايةquot;.

ووجه الشيخ قبلان نداء إلى اللبنانيين، جاء فيه الاتي: quot;أمام الأحداث المؤلمة التي يمر فيها لبنان، أتوجه إلى اللبنانيين عموما ومن خلالهم إلى العرب والمسلمين بكلمة الدين والتقوى والعقل درءا لفتنة طخياء وعمياء يؤسس لها المتربصون ببلدنا ووحدتنا شرا وفي طليعتهم العدو الصهيوني الذي لحقت به أكبر هزيمة في تاريخه على يد مقاومتنا الشريفة التي يفتخر بها كل وطني وعربي ومسلم، فتنة باتت تستهدف هذه المقاومة من ضمن مخطط أميركي ـ اسرائيلي مكشوف.

إن ما يحصل هو تنفيذ لهذه الفتنة التي عمل الكثيرون على اشعالها، وكنا نصبر ونتحمل الأذى والاساءات والاعتداء على حقوقنا في هذا الوطن لاتقاء شرها، وما القرارات الخطيرة الأخيرة التي طالت أحد أسلحة المقاومة وهو الاتصالات، إلا أحد تعابير هذه الفتنة، والهدف من هذه القرارات هو كشف أمن هذه المقاومة وقيادتها لتسهيل ملاحقتها أمنياً من العدو الاسرائيلي الذي يجهد لتصفيتها
.
هي فتنة إذا ارتضى بعض الزعامات أن يكونوا أدواتها، تحقيقا لأهداف اسرائيل، لكن هل يجوز لمن هم في الموقع الديني الانجرار وراءها وتغطيتها من خلال اطلاق خطاب غرائزي لاستثارة المشاعر، إن الشرع الحنيف يفرض على كل من يتصدى لشؤون الدين أن يتقي الله ويجعله رقيبا على كل كلمة وموقف، فهل يحق لحكومة لا نقر يشرعيتها أن تعرض المقاومة بقيادتها وكوادرها للقتل على يد العدو، وهل يجوز الموافقة على هذه الجريمة. فماذا تجيبون الله غدا إن وقفتم بين يديه للحساب، حيث لا مال ولا زعامة ولا ملوك ولا أمراء.

إن هذه الجريمة وتغطيتها هي الاستباحة للحرمات والأنفس، وهي الاعتداء على الكرامات، وعلى كل الطوائف وعلى العرب وعلى فلسطين وقضيتها، وهذا هو التحريف والتزييف لتاريخ بيروت الناصع، بيروت التي انطلقت منها المقاومة، وستظل ترفع رأسها بالمقاومة، ونرفع رأسنا بها، وهي العاصمة التي حماها سلاح المقاومة وكرس معادلة قصف بيروت يقابله قصف تل أبيب، وقدمنا أغلى دماءنا مع كل المقاومين الشرفاء لتحريرها وتحرير بلادنا من الغزاة الصهاينة، بيروت التي نحن ابناؤها ونحن منها، من ترابها وأزقتها وأحيائها مغروسون فيها من مئات السنين، هي ليست لجهة أو لطائفة أو لفئة، العصابات والدخلاء على بيروت هم من رآهم أبناؤها بأم العين وعلى شاشات التلفزة، يكدسون السلاح وترويع الآمنين، نحن نسأل ضد من؟ ولماذا استقدامهم لاستباحتها؟ وبكل أسف يأتون بالدعم من دولة عربية تضخ أموالها لإيجاد الفتنة، كما أن دولة أخرى تمول تدريبهم واستقدامهم ليعيثوا فسادا في أحيائها الآمنة، وليشوهوا تاريخ واسم الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

إنني من موقع مسؤوليتي الدينية والشرعية، أدعوا الجميع لأن يكونوا على مستوى المرحلة التاريخية فلا ينجر البعض إلى السقوط في فخ المراهنة على التدويل، ولا يكون البعض أداة رخيصة لعدو متربص فيشعلوا فتنة لا تبقي لهم سلطة ولا حكومة ولا وطن، وان من ينطق باسم المسلمين هو مرجعياتهم الدينية الحريصة على وحدتهم، لا من يدعوا إلى الفرقة والتنابذ ويمثل وجهة نظر ضيقة. الوحدة، الوحدة، الوحدة، فاتقوا الله ولا تجعلوا الدين مطية للزعامات والمشاريع المشبوهةquot;.

ونقلت قناة quot;الساعةquot; المصرية عن عضو كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; بعد خروجه من اجتماع المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى قوله quot;ما في شي نحكي، كل الحكي على الارضquot;. وأضاف الحاج حسن: quot;أقفلوا الطرقات، انهم يساعدوننا، أنهم يشلون البلدquot;. وأكد الحاج حسن أن quot;لا تراجع على الارض قبل تراجع الحكومة عن مقرراتها، ومن أصعد الحمار على المئذنة فلينزلهquot;.

وعلّق الحاج حسن على عدنان داوود، وهو الاسم المطروح ليحل مكان قائد جهاز أمن المطار العميد وفيق شقير، فقال أنه متهم بتجارة المخدرات وبالعمالة لاسرائيل.

وعلى صعيد متصلتلقى رئيس المجلس النيابي نبيه بري، اتصالا هاتفيا من الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، وتناولا الاوضاع الراهنة. وتلقى أيضا اتصالين من المبعوث الأممي لتطبيق القرار 1559 تيري رودلارسن والقائمة بأعمال السفارة الاميركية ميشيل سيسون حول التطورات الراهنة.

تجدد الاشتباكات

وتجددت الإشتبكات بين أنصار المعارضة والموالاة في منطقتي quot;سعدنايلquot; وquot;تعلباياquot; البقاعيتين ما ادى الى سقوط 6 جرحى .وأشارت معلومات تلفزيون quot;العربيةquot; إلى أن مكتب quot;التيار الوطني الحرquot; احرق بالكامل من قبل عناصر معادية لهذا quot;التيارquot;.من جهته ذكر تلفزيون otv التابع للتيار الوطني الحر انه تم التعرض لسيارتين تابعتين للسفارة الايرانية على طريق المرج-بر الياس .

وفي العاصمة بيروتعزز الجيش اللبناني وجوده في منطقة كورنيش المزرعة التي شهدت أعنف المواجهات بين مناصري المعارضة والموالاة. وتجددت الاشتباكات في تلك المنطقة ما استدعى تدخل الجيش الذي فرق الافرقاء بقنابل مسيلة للدموع.

وذكرت قناة quot;الجزيرةquot; منذ بعض الوقت ان الجيش اللبناني أعاد فتح الطريق الدولي المؤدي الى سوريا بعد ساعات على إغلاقه. وكانطريق المصنع الدولية قد تم قطعة بالإطارات المشتعلة وقالت وسائل الاعلامان quot;مجموعة من الشبان قاموا بإغلاق طريق المصنع الدولية بالاطارات المشتعلة من قبل تيار quot;المستقبلquot;، ولفتوا الى انهم quot;لن يفتحوها قبل فتح طريق المطارquot;.

ومن جهة اخرى، تم قطع طريق في أعالي ترشيش وقطع طريق قب الياس. كما تم قطعطريق كفرزبد.وأشارت معلومات صحافية الى انه quot;عند الساعة التاسعة والنصف صباحا أقدم عدد من الشبان، على قطع الطريق الدولية عند المدخل الجنوبي لمدينة بعلبك -دورس بحرق الاطارات المطاطية فتصدت لهم قوة من الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي وعملت على اخماد حريق الاطارات وتم فتح الطريق بالاتجاهينquot;. من جهته أكد عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب جمال الجراح أن quot;الوضع في سعدنايل وتعلبايا عولج بعد اتصالات قمنا بها مع الوزير السابق محمود بوحمدان ومع عضو كتلة quot;التنمية والتحريرquot; النائب ناصر نصرالله، وبعد تدخل الجيش والقوى الأمنية لاحتواء الوضعquot;. وتدور اشتباكات في منطقة الميناء في طرابلس أسفرت عن جرح شخصان من quot;أفواج طرابلسquot;.

كما أقدم المتظاهرون على قطع الطريق الدولي الساحلي الذي يربط بيروت بالجنوب اللبناني.

العماد سليمان :احداث الماضي لن تعود

أكد قائد الجيش العماد ميشال سليمان في حديث الى مجلة quot;الأسبوع العربيquot; وquot;Magazinequot; أن quot;أحداث الماضي لن تعودquot; وأنه ليس خائفا على وحدة الجيش .وصدر اليوم عن مديرية التوجيه في قيادة الجيش البيان الآتي: quot;تشهد البلاد منذ يوم امس حالات احتجاج حادة على الصعيدين السياسي والمطلبي أدت الى ردات فعل شعبية واشتباكات والى اقفال طرق واغلاق مرافق حيوية، مما عرض الاستقرار العام للخطر.

ان قيادة الجيش ومن خلال ادائها لدورها الحاضن للبنانيين بجميع فئاتهم، تدعو ابناء الوطن الى التحلي بالحكمة والوعي على كل صعيد، وتحذرهم من ان غياب الشعور بالمسؤولية الوطنية العليا، والخروج عن اطار التبصر في نتائج الامور، يحدان من قدرة الجيش على القيام بدوره الوطني الجامع. كما تعلن ان التخلي عن الحوار، وتمسك كل طرف بمواقفه يشكلان ابتعادا واضحا عن صيغة العيش المشترك واعتمادا للغة العنف والتصادم وتفريطا بالانجازات الوطنية الكبرى التي حققها اللبنانيون، خصوصا ان استمرار الوضع على حاله هو خسارة واضحة للجميع ويمس بوحدة المؤسسة العسكرية لا سيما ان الركيزة الاولى للأمن في لبنان هو الوفاق وليس البندقية.

ان هذه القيادة تدعو الجميع الى ايجاد الحلول لاخراج لبنان من مأزقه، وهي تضع نفسها في تصرف الافرقاء جميعا للمساعدة في ايجاد تلك الحلول، كما تؤكد استمرار الجيش في القيام بواجبه في الحفاظ على ارواح المواطنين وارزاقهم على رغم الصعوبات الكبيرة التي يعرفها الجميعquot;.

اليوم الثاني من الإضراب

واصلت المعارضة اللبنانية التي يشكل حزب الله أحد اهم اقطابها الخميس اضرابها الذي يرافقه قطع العديد من طرقات بيروت وخصوصًا الطريق الرئيس المؤدي الى مطار العاصمة اللبنانية التي يسودها هدوء حذر غداة اشتباكات متفرقة وسيعقد الامين العام لحزب الله حسن نصر الله الساعة الرابعة اليوممؤتمرًا صحافيًا quot;يحدد فيه المواقف من التطورات الاخيرة بدأ من قرارات الحكومة الفاقدة للشرعيةquot;، كما اعلن محطة المنار الناطقة باسم الحزب. كما يلتئم المجلس الشيعي الاعلى اليوم استثنائيا بهيئتيه برئاسة الشيخ عبد الأمير قبلان وبحضور جميع الوزراء والنواب الشيعة وذلك من أجل صياغة موقف رسمي يتضمن ردًا على قرارات الحكومة وما صدر من بعض المراجع الروحية في الساعات الأخيرة.وذكرت صحيفة النهار اللبنانية أن رئيس quot;كتلة المستقبلquot; النائب سعد الحريري سيعقد مؤتمرًا صحافيًا عقب المؤتمر الذي سيعقده الأمين العام لـ quot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله للرد عليه. كما أشارت الصحيفة إلى أن الحكومة ستوجه اليوم مذكرتين الى جامعة الدول العربية والأمم المتحدة لاحاطتهما علمًا بالتطورات الناشئة.

وكانت الحركة متوقفة تمامًا صباح الخميس في المطار الوحيد في لبنان بعد تعليق شركات للطيران رحلاتها منذ منتصف ليل الاربعاء الخميس وحتى ظهر الخميس من بينها الشركة الوطنية بسبب quot;اقفال جميع الطرق المؤدية الى مطار رفيق الحريري الدوليquot;.

وبدت الحركة شبه معدومة في بيروت فيما كانت النيران ما تزال تشتعل في بعض المستوعبات والاطارات التي وضعت لقطع الطرقات اضافة الى سواتر ترابية في النقاط الحساسة او مكعبات اسمنتية. وتواصل القوى الامنية انتشارها الواسع في بيروت الذي لم يحل الاربعاء دون وقوع اشتباكات مسلحة متعددة بين انصار للمعارضة والموالاة في عدد من احياء من العاصمة وسط اتهامات متبادلة باستقدام مسلحين خصوصًا بين حزب الله الشيعي وتيار المستقبل الذي يتمتع بشعبية كبيرة بين السنة.

وجاءت هذه الاشتباكات الاربعاء على خلفية اضراب عمالي وغداة اتخاذ الحكومة قرارات اعتبرها حزب الله مساسًا بأمنه. وقد احكم حزب الله قبضته حول مطار بيروت، الخميس في ثاني ايام الاحتجاج الذي تقوم به المعارضة ضد الحكومة اللبنانية، والذي اسفر عن اشتباكات مسلحة في المدينة.


وقالت وكالة رويترز إن متظاهرين مؤيدين للحكومة تبادلوا إطلاق النار وإلقاء القنابل في أحياء النويري ورأس النبع والمصيطبة. وقال مسؤولون في المعارضة اللبنانية إن المعارضة ستواصل احتجاجاتها حتى تعود حكومة البلاد عن الإجراءات الأخيرة التي قامت بها. وكانت الحكومة اللبنانية قد اتخذت مجموعة من القرارات قضت في إحداها بإزالة شبكة إتصالات هاتفية خاصة أقامها quot;حزب اللهquot; على امتداد مناطق واسعة من لبنان هذا في حين اتهم مفتي الجمهورية في لبنان محمد رشيد قباني حزب الله بأخذ بيروت رهينة، مضيفًا أن صبر السنة في لبنان قد نفذ.

واعتبر قباني أن حزب الله تحول إلى قوة مسلحة لاحتلال بيروت. وفي المقابل قالت قوى الرابع عشر من آذار الداعمة للحكومة إن ما وصفته بـ quot;الانقلاب المسلح لحزب اللهquot; لن يمر وأكدت استمرار المؤازرة الكاملة للحكومة اللبنانيه . كما اعلنت انها لن تقف مكتوفة الايدي حيال ما قالت بانه اعتداء سافر على السيادة اللبنانيه مشيرة الى ان محاصرة مطار بيروت يشكل انتهاكًا فاضحًا للقرار 1701 .

السعودية تحذر من فتنة في لبنان لن تخدم سوى quot;قوى التطرف الخارجيةquot;

دعت المملكة العربية السعودية الخميس quot;التيارات التي تقف وراء التصعيدquot; في لبنان الى اعادة حساباتها محذرة من quot;فتنة عمياءquot; لن تخدم الا quot;قوى التطرف الخارجيةquot;.وجاء في بيان لمصدر مسؤول نشرته وكالة الانباء السعودية ان المملكة quot;تدعو التيارات التي تقف وراء التصعيد لتعيد حساباتها ولأن تدرك أن الزج بلبنان في فتنة عمياء لن يحقق انتصارا لأي طرف سوى قوى التطرف الخارجيةquot;.وجاء في التصريح ان هذه القوى التي لم تسمها quot;قامت ولا تزال بتعطيل كل جهد مخلص وشريف لإنهاء الأزمة السياسية في لبنان وتحقيق الوفاق بين أبنائه كما عطلت وتعطل مبادرة الجامعة العربية بهذا الشأنquot;.


كلام الصحف... وساطات ولقاءات

قالت صحيفة quot;اللواءquot; اللبنانية ان السعودية دخلت بقوة على خط المعالجة وتطويق الوضع حيث اجرت الرياض اتصالات اقليمية ودولية مع الجهات المعنية كما قام السفير السعودي في بيروت عبد العزيز خوجة بالاتصال بكل من السفير الايراني محمد رضا شيباني والسفير التركي عرفان أكار، وبحث معهما وسائل تطويق الأزمة الراهنة ومنع تطورها الى ما لا تحمد عقباهquot;.من جهتها قالت صحيفة النهار إن الرئيس الأميركي جورج بوش سيلتقي رئيس الحكومة فؤاد السنيورة في 18 أيار الجاري خلال مشاركته في منتدى اقتصادي للشرق الاوسط.

اما صحيفة الحياة فنقلت عن مصادر في حركة امل قولها ان ما حصل امس هو quot;أول الغيث والتحرك مستمر ولن يتوقف اذا لم تتراجع الحكومة الفاقدة للشرعية عن قراراتهاquot;. وسألت quot;أين الخطأ الذي ارتكبه قائد جهاز أمن المطار العميد وفيق شقير؟ وهل من الجائز التصرّف معه بهذه الطريقة مع أن المسألة التي استدعت من الحكومة إعفائه من مهماته حصلت خارج حرم المطار، ولا صلاحية له بهذا الشأن، وكان يمكن لفت نظره أو توجيه اللّوم اليه، أما ان يُعفى من منصبه قبل إجراء تحقيق فهذا ينم عن كيدية؟quot;.

اما صحيفة الراي فنقلت عن مصادر مقربة من حزب الله قولها ان الحزب بات يعتبر حكومة فؤاد السنيورة حكومة quot;معاديةquot;، وquot;يتجه الى استخدام كل الوسائل لاسقاطهاquot;، كاشفة عن أن لا تراجع عن قرار quot;عزل بيروتquot;. واعتبرت تلك المصادر ان مسألة شبكة اتصالات الحزب من المحرمات التي تجرأت الحكومة على المس بها، لأن ضرب الاتصالات في اي جيش يؤدي الى انهاكه وكشف سريتها عبر الخرائط على الجامعة العربية، وتالياً إلى اسرائيل، يجعلها واحدًا من بنك الأهداف ويفقد المقاومة احد عناصر قوتها ونقطة توازن رئيسة مع اسرائيل.

صحيفة الشرق الاوسط نقلت عن مصادر موالية استغرابها لحجم ردة الفعل التي قام بها quot;حزب اللهquot; في مواجهة اجراءات الحكومة التي أتت إطار الـquot;دفاع عن السيادةquot;، معتبرًا أن هذه القرارات هي quot;الحد الادنى، ولو نظريًا، لتثبيت سيادة الدولة وإلا لطالبوا بالتراجع عن كل قرارات الحكومةquot;. هذا ورأت مصادر قيادية أخرى في الموالاة لصحيفة quot;الشرق الأوسطquot;، أن ما جرى quot;كشف ان حزب الله هو الجهة الوحيدة التي تقوم بالتحرك، فقد نزل الى الميدان ويستخدم سلاحه في الشارع، كما خطف المطار وشوارع بيروت بهدف ضرب الدولةquot; مشددة على quot;ان المحاولة لن تمرquot;.

وقالت الصحيفة نفسها إن المعارضة رأت في قرارات الحكومة quot;انقلابًا على كل ما تبقى من خيوط حوارquot; متهمة الموالاة quot;برفض الحوار واتخاذ قرارات خطيرة جدا تمس أمن المقاومةquot;. واعتبرت أن شبكة الاتصالات quot;هي جزء من سلاح المقاومة. ويبدو ان الخطوة الثانية للفريق الحاكم هي اعتباره غير شرعي ايضًاquot;. وأشارت المصادر إلى quot;القرار التعسفيquot; الذي اتخذ بحق قائدج جهاز امن المطار العميد وفيق شقير quot;على الرغم من عدم وجود ما يدينه في التحقيقاتquot; متوقعة ان تكون هذه القرارات quot;بداية لمخطط يجري تنفيذهquot;. واتهمت الحكومة quot;بجر البلاد الى نقطة اللاعودة، مشددة على ان أي تراجع من قبل المعارضة يستلزم تراجعا مسبقا من الحكومةquot;.

سجالات محمومة في بلد على شفير الهاوية

شهيب:المعارضة لن تنجح معنويا في المساس بوطنية quot;14 آذار

أعلن عضو كتلة quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب أكرم شهيب عن quot;هجمة على انتفاضة الاستقلالquot; ، مؤكدا أن quot;المعارضة معنويا لن تنجح في المساس بمعنويات ووطنية قوى quot;14 آذارquot;quot;.و أمل أن يتمكن quot;العقلاء في quot;حزب اللهquot; أن يؤثروا على quot;الموتورينquot; في الحزبquot;.

وأكد شهيب انه من quot;المبكر الحديث عن فتح مطارات بديلةquot;، معتبرًا أن مطار بيروت الدولي هو المطار quot;الشرعي الوحيد لكل الناسquot;.ورأى أن المطار quot;في منطق دويلة حزب الله عامل اساسي لوصول السلاح والمال الايرانيquot;، معتبرًا أن ما يحصل في لبنان هو quot;محاولة للقبض على القرار السياديquot;.

سركيس:حزب اللهquot; كان quot;يحضر لتوتير الأجواء وبسط سلطته

أعلن وزير السياحة جو سركيس quot; أن quot;الحكومة ليست بصدد مواجهة أحدquot; ، مشيرًا الى أن quot;quot;حزب اللهquot; كان يخطط لتوتير الأجواء وبسط سلطته على الأراضي اللبنانية وقد كشف مخططهquot;. ولفت الى أنه quot;كما اعتادت اسرائيل القيام quot;بحفلةquot; في لبنان يقوم quot;حزب اللهquot; بالأمر نفسه اليوم ما يؤدي الى النتائج نفسهاquot;.

عيتاني: ما جرى في بيروت يهدف لتغطية حسابات مع الدولة اللبنانية

أعلن عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب محمد الأمين عيتاني ان quot;ما جرى في شوارع بيروت هو بهدف تغطية حسابات قديمة وجديدة مع الدولة اللبنانيةquot;، رافضاً quot;تسليم مطار بيروت الدولي الذي يحمل اسم اشرف الشهداء الى أي فئة لبنانية مهما عظم حجمها وكثر سلاحهاquot;.

و رأى أن quot;ما يجب التعليق عليه يختصر بنقطتين، الاولى المظاهرة التي ارتدت الطابع العمالي تحت عنوان حقوق العمال والغلاء الفاحش الذي اصاب كل العالم نتيجة لارتفاع السعر العالمي وليس فقط فئة دون الاخرى اصيبت بفشل ذريع واستعملت لتغطية حسابات قديمة وجديدة، مع الدولة اللبنانية، دفع ثمنها المواطن اللبناني المعارض والموالي السنّي والشيعي والمسيحي ، أما النقطة الثانية، كان يجب على رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن ان يعي الوضع المتفجر في هذه الآونة وان يسعى كما كان اسلافه في مفاوضات بناءة مع أرباب العمل للوصول الى تائج ايجابية ترفع الظلم والحيف عن كاهل المواطن أو الموظف ولكن تحركه استغل بشكل سافر وانا على ثقة بأنه كان يعلم ذلك ونحن نعلم من يحركه ويديره في هذه الازمةquot;.

وشدد على quot;وجوب أن تخضع الشبكة الهاتفية التي يعمل على تمديدها quot;حزب اللهquot; للقوانين اللبنانية لأننا ندرك ان الاحتياجات ضمن مطالب المقاومة قد تتمدد اكثر من ذلك بكثير وقد يكون في المستقبل القريب حاجة الى مطار خاص الى مرفأ خاص مما يعني تقويض للانقضاض عليها والاستيلاء على مرافقها وهذا لا يرضاه المواطن اللبناني الذي يريد ان يعيش بحرية وكرامة لوطنهquot;.

محمد قباني: يجبفتح مطار القليعات من أجل وقف ابتزاز الحكومة

دعا عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب محمد قباني الحكومة الى quot;تشغيل مطار القليعات في شمال لبنانquot; من اجل سحب ورقة ابتزاز الحكومة من يد quot;حزب اللهquot;، مشيرًا إلى أن هذا المطار جاهز للإستعمال ويحتاج فقط الى قرار حكومي باعتباره مطارًا دوليًا وإقامة نقطتي أمن عام وجمارك لبدء العمل فيه.
وطالب في تصريح لصحيفة quot;الشرق الاوسطquot;، طالب الحكومة بتنفيذ توصية نيابية سابقة لفتح مطار القليعات من أجل تخفيف الضغط عن مطار بيروت وعدم جعله ورقة ابتزاز في يد quot;حزب اللهquot;، وأكد انه في quot;كل دولة اكثر من مطار مهما كانت صغيرةquot;، مشيرًا الى ان مدرجات مطار القليعات اكبر وأفضل من مدرجات مطار بيروت.

الامم المتحدة: البنية التحتية لحزب ا