موسكو: اعلن الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي الخميس ان quot;خطرquot; اندلاع حرب مع روسيا على خلفية الازمة في ابخازيا لا يزال قائما.وردا على سؤال للصحافة الروسية حول خطر وقوع حرب بين روسيا وجورجيا، قال ساكاشفيلي خلال زيارته مدينة باتومي في غرب جورجيا quot;قبل بضعة ايام، كنا على وشكquot; اندلاع حرب.واضاف ان quot;هذا الخطر لا يزال قائماquot;، مؤكدا ان بلاده quot;لا تريد الحربquot;.وشهدت العلاقات بين روسيا وجورجيا تدهورا خطيرا منذ اعلنت موسكو في 16 نيسان/ابريل تعزيز علاقاتها مع منطقتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.

الانفصاليون الابخاز يعلنون اسقاط طائرة تجسس جورجية اخرى وتبيليسي تنفي

هذا واعلنت القيادة الانفصالية في اقليم ابخازيا الجورجي الخميس انها اسقطت طائرة تجسس جورجية بدون طيار اخرى، حسب وكالة انترفاكس الروسية للانباء، الامر الذي نفته تبيليسي.واعلن اناتولي زايتسيف نائب وزير الدفاع ان quot;قوات الدفاع في ابخازيا اسقطت طائرة تجسس جورجية اخرى بدون طيارquot;.

ولاحقا، نفت المتحدثة باسم وزارة الداخلية الجورجية شوتا اوتياشفيلي لوكالة فرانس برس اسقاط اي طائرة جورجية فوق اراضي جمهورية ابخازيا الانفصالية الموالية لروسيا.بدوره، صرح الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي لصحافيين روس في مدينة باتومي في غرب جورجيا quot;تحدثت للتو مع وزير الدفاع. لم يتم اسقاط شيءquot;.وشهدت العلاقات بين روسيا وجورجيا تدهورا خطيرا منذ اعلنت موسكو في 16 نيسان/ابريل تعزيز علاقاتها مع منطقتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.

وانشقت ابخازيا واوسيتيا الجنوبية عن جورجيا خلال حروب في مطلع التسعينات اسفرت عن مقتل الالاف واجبرت مئات الالاف على الفرار من منازلهم.

وانشئت بعثة مراقبة تابعة للامم المتحدة في آب/اغسطس 1993 مهمتها التحقق من الالتزام بوقف اطلاق النار بين الحكومة الجورجية والسلطات الابخازية. وتوجد قوات روسية في ابخازيا بموجب هذه المهمة.