بيروت تشتعل لليوم الثالث

حزب الله يرفض مقترحات الحريري لتسوية الأزمة

تسارع الاحداث الامنية تعيد الى الاذهان ذكريات الحرب الاهلية
نصرالله: المخرج إلغاء قرارات الحكومة والحريري يدعوه لوقفة تاريخية

معركة على مطار بيروت... وأبواب جهنم قد تفتح

لبنان فوق صفيح ساخن

بيروت: قال تلفزيون المنار الناطق باسم حزب الله ان الحزب رفض الليلة المقترحات التي طرحها زعيم تيار المستقبل سعد الحريري لتسوية الأزمة في لبنان. ونقل المنار عن مصادر في المعارضة ان أية مقترحات غير تلك التي أطلقها السيد حسن نصر الله في مؤتمره الصحفي ستكون مرفوضة. وكان نصر الله قد طالب الحكومة بالتراجع عن القرارت التي اتخذتها هذا الأسبوع وقال إنه هذا هو الحل الوحيد للخروج من الأزمة. وقد اقترح الحريري على الامين العام لحزب الله حلا لانقاذ بيروت من quot; الفتنة quot; يتضمن اربعة بنود ويقضي بوضع قرارين حكوميين مختلف عليهما quot; في عهدة قيادة الجيش quot; وانتخاب العماد ميشال سليمان فورا رئيسا للجمهورية لقيادة الحوار. كما دعا الحريري في كلمة متلفزة نقلتها وسائل الاعلام وتوجه فيها مباشرة الى الامين العام لحزب الله بالاسم الى quot; فك الحصار عن بيروت وفتح طريق المطار quot; بعد ساعات على المؤتمر الصحافي الذي عقده نصرالله في بيروت واعتبر الحريري ان quot; عنوانه الكبير يندرج تحت عبارة واحدة: أنا الدولة، والدولة أنا quot;. وقال الحريري quot; ادعو الى وضع القرارين موضوع سوء الفهم في عهدة قيادة الجيش اللبناني انطلاقا من المهمة المنوطة بالجيش لتوطيد سلطة الدولة وحماية لبنان من كل المخاطر الخارجيةquot;. وافادت مصادر امنية وطبية ان سبعة اشخاص على الاقل قتلوا في الاشتباكات المسلحة.

وقال مصدر طبي من الجامعة مستشفى الجامعة الاميركية في غرب بيروت quot;وصلنا ثلاثة قتلى و11 جريحاquot;. كما نقل quot;قتيلان وجريحquot; الى مستشفى اوتيل ديو الواقع على مقربة من منطقة الاشتباكات وفق مصدر من المستشفى. وافاد مصدر امني ان قتيلين وعددا من الجرحى نقلوا الى مستشفيات ضاحية بيروت الجنوبية. وفي مستشفى المقاصد في بيروت افاد مصدر طبي quot;ان ثلاثين جريحا وصلوا من بينهم اربعة في حال الخطر الشديدquot;. وتدور اشتباكات عنيفة بالاسلحة الرشاشة والمتوسطة في احياء عدة من بيروت منذ ساعات العصر بعيد مؤتمر صحافي عقده الامين العام لحزب الله حسن نصرالله.

والمعروف ان الحكومة اللبنانية احالت فجر الثلاثاء الماضي شبكة الاتصالات السلكية التابعة لحزب الله والتي تعتبرها quot;غير شرعيةquot; الى القضاء، كما نحت رئيس جهاز امن المطار العميد وفيق شقير المقرب من حزب الله من منصبه بسبب ما اعتبرته quot;تلكؤاquot; في معالجة مسالة كاميرا نصبت قرب مطار بيروت اتهم حزب الله بوضعها.

وفي البند الثاني دعا الحريري نصرالله الى quot;سحب كل مظاهر السلاح والتعطيل والاقفال من الشارع واعادة فتح الطرقات وتشغيل مطار رفيق الحريري فورا لتفادي ان تسبقنا الفتنة قبل ان نسبقهاquot;. وتضمن البند الثالث الدعوة الى quot;انتخاب الرئيس التوافقي العماد سليمان فوراquot; لرئاسة الجمهورية الشاغرة منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وفي البند الرابع دعا الحريري الى quot;الانتقال فورا الى طاولة حوار وطني برئاسة العماد سليمان الذي اظهر السيد (حسن نصرالله) ثقته بحياده لتناقش كافة الامور العالقة في البلادquot;.

وختم الحريري بالقول quot;هذا الحل اذا سلكه نصرالله يثبت ان هدفه حل الازمة وليس الحلول محل الدولةquot;. وجاءت كلمة الحريري بعد ساعتين ونصف ساعة على المؤتمر الصحافي الذي عقده نصرالله واعتبر فيه quot;ان تراجع الحكومة عن القرارات التي يراها بمثابة quot;اعلان حرب على المقاومةquot; هو الحل الوحيد للازمة التي تفجرت وادت الى قطع طرق العاصمة ومطار بيروت واسفرت عن ثلاثة قتلى ونحو عشرة جرحى.

كما دعا زعيم تيار المستقبل نصرالله الى quot;فك الحصار عن بيروت وفتح طريق المطارquot;. وقالquot;الفلتان المسلح في بيروت جريمة يجب ان تتوقف فورا. لن اتحدث في ذلك مع اي شخص اخر داخل لبنان او خارجه. حديثي معك وادعوك الى فك الحصار عن بيروت وفك طريق المطار وسحب المسلحينquot;.

واضاف quot;هذه وقفة تاريخية مسؤولة تنقذ لبنان من الجحيم وتنقذ وحدة المسلمين من مصير اسودquot;. وقال الحريري وهو من ابرز قادة قوى 14 اذار التي تمثلها الاكثرية النيابية، quot;اتوجه الى الاخ نصر الله مباشرة لاقول له ان ساعة التخلي عن وحدة المسلين هي ساعة التخلي عن وحدة لبنان. ما يجري في شوارع بيروت لا يعد ضرب جنون فحسب بل الفتنة بعينهاquot;. واضاف quot;للاسف اعلان صريح عن افلاس المقاومة ما تقوم به جماعات مسلحة بلباس المقاومةquot;.

وتساءل quot;هل يعقل ان تعلن المقاومة افلاسها في شوارع بيروت؟ هل يعقل ان تشبه القتال في بيروت في القتال في عيتا الشعب (ضد اسرائيل)؟ اسرائيل مسرورة كثيرا وهي ترى بيروت مدينة محاصرة ومقاتلي حزب الله يهاجمون البيوت وهي ترى اقفال المطار واقفال البلد وانهيار الاقتصاد والدولةquot;.
واضاف quot;ندائي اليك هو ندائي الى نفسي لوقف السقوط في الحرب الاهلية ووقف الاحتكام الى الشارع وقطع الطرقات. وحدة المسلمين امانة في اعناقناquot;.

وقال زعيم تيار المستقبل الذي يتمتع بشعبية واسعة في الطائفة السنية quot;اذا كانت وحدة المسلمين في خطر لنسحب فتيل الانفجار ونخمد نار الفتنة لانها اشتعلت. لنعود الى المؤسسات ولنعطي الجيش فرصة للعودة الى دوره في حفظ المواطنين وحماية الدولةquot;. واضاف quot;كل ما يفعله نصر الله من محاصرة لبيروت واقفال المطار وتقطيع الطرق والاعتداء على احياء امنة مبني على سوء تفاهم كبير حتى لا اقول سوء فهم. يقول لا يريد فتنة سنية شيعية. هذه الفتنة اهم من اي سلاح في العالم لانها اذا وقعت لن يسلم احد في البلدquot;.

جنبلاط: دخلنا في مرحلة جديدة أصبح فيها تحديد المقاومة أصعب

بدوره رأى رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط أن quot;الشيعة غير مسؤولين عن الأزمة الراهنة فهم مثلهم مثل أهل بيروت مغلوب على أمرهمquot; مؤكداً إًصراره على استمرار التواصل مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري. جنبلاط، وفي حديث إلى برنامج quot;كلام الناسquot; من تلفزيون الـquot;LBCquot;، رد على توصيف الأمين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله برئيس حكومة لبنان معتبراً ذلك quot;محاولة تحريض مذهبي سخيفquot; قائلاً quot;لن أجيب العمامة احتراما للعمامةquot; متأسفاً لكون بيروت للمرة الثانية محاصرة مهددة هذه المرة بأبشع من المرة السابقة.

ورأى جنبلاط أننا دخلنا في مرحلة جديدة أصبح فيها تحديد المقاومة أصعب مستغرباً أن تسعى المقاومة لخراب بيروت من أجل ضابط مشدداً على أن التسوية مطلوبة للحفاظ على ما تبقى من هيبة المقاومة.

وقررت الحكومة الثلاثاء احالة قضيتي شبكة اتصالات حزب الله الهاتفية ومراقبته مطار بيروت الدولي امام القضاء المختص باعتبارهما quot;اعتداء على سيادة الدولةquot;، كما قررت تنحية قائد جهاز امن المطار العميد وفيق شقير باعتباره مقربا من حزب الله. من ناحية اخرى اعلن مجلس الامن الدولي الخميس دعمه للمؤسسات اللبنانية، داعيا الى الهدوء واعادة فتح الطرق في بيروت كما اعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك الخميس عن quot;قلقquot; بلاده من المواجهات المسلحة مجددا دعم واشنطن للحكومة اللبنانية.

واجرى الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الخميس اتصالات مكثفة مع العديد من القادة اللبنانيين وبعض وزراء الخارجية العرب quot;لبحث الخطوات التي يمكن اتخاذها حيال التطورات في لبنان والعمل على انهاء هذه المشكلة في شكل فوريquot;، وفق بيان لمكتبه الاعلامي.

تيار المستقبل يتهم حزب الله بدخول عدد من المراكز التابعة له

الى ذلك اتهم مصدر في تيار المستقبل مساء الخميس عناصر مسلحة في حزب الله باقتحام مراكز تابعة له تعنى بالعمل الاجتماعي في عدد من احياء بيروت. وقال هذا المصدر طالبا عدم الكشف عن اسمه ان quot;مسلحي حزب الله اقتحموا مراكز تابعة لتيار المستقبل تعنى بالعمل الاجتماعي في عدد من احياء بيروتquot;.

واكد هذا المصدر ان تعليمات تيار المستقبل الى مناصريه كانت تشدد على quot;اننا لن ندخل في حرب اهلية وليست لدينا ميليشيا ولو كانت لدينا ميليشيا لكانت حصلت معارك فعليةquot;.

من جهته يبث تلفزيون المنار اخبارا متتابعة حول quot;فرار عناصر ميليشيا تيار المستقبلquot; من مراكز تابعة له في احياء عدة من غرب بيروت. وحتى منتصف الليل كانت اصوات الاسلحة الرشاشة والانفجارات لا تزال متواصلة في بيروت ولو بشكل متقطع بعد تسجيل سقوط سبعة قتلى على الاقل وعشرات الجرحى.

مواقف عربية ودولية

مجلس الامن يعبر عن قلقه البالغ من تدهور الاوضاع في لبنان

من جانبه عبر مجلس الامن الدولي عن قلقه البالغ من تدهور الاوضاع في لبنان والمواجهات الحالية بين الاطراف المتنازعة داعيا اياها الى الهدوء وضبط النفس والعودة الى الحوار السلمي. وحث رئيس المجلس للشهر الجاري المندوب البريطاني جون سورز في بيان عقب الجلسة المغلقة التي خصصها المجلس لبحث الازمة اللبنانية جميع الاطراف الى الهدوء وضبط النفس واعادة فتح جميع الطرقات المغلقة فورا.

واضاف سورز نيابة عن مجلس الامن ان جميع اعضاء مجلس الامن quot;شددوا على ضرورة الحفاظ على امن لبنان وسيادته واعربوا عن دعمهم للمؤسسات الدستورية فيه ويحضون كل الاطراف على التزام الهدوء وضبط النفس ويدعون الى اعادة فتح كل الطرقquot;. وقال سورز ان مجلس الامن يحث جميع الاطراف على العمل معا لانتخاب رئيس في اطار المبادرة العربية التي دعت الى تنصيب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا في اسرع وقت ممكن.

سوريا تتهم لارسن بتسييس قراراته حول لبنان

هذا واتهمت سوريا اليوم مبعوث الامم المتحدة لتطبيق القرار 1559 تيري رود لارسن بتسييس تقاريره حول لبنان والقاء اللوم على سوريا بسبب المشاكل التي يواجهها اللبنانيون. وقال المندوب السوري بشار جعفري في مجلس الامن الدولي في رسالة وجهها الى السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون ومجلس الامن ان لارسن quot;يستمر في محاولة تسييس تقاريره ليضع سوريا في صورة المسبب لجميع المشاكل والازمات في لبنانquot;.

واضاف جعفري ان لارسن يقوم بذلك quot;بناء على ضغوطات تمارسها جهات اقليمية ودولية معروفة متعمدا في الوقت نفسه عدم ذكر كل ما قامت به سوريا لتحقيق الامن والاستقرار في لبنانquot;. واوضح ان سوريا تتوقع من الامم المتحدة ومبعوثها العمل على quot;تخفيف التوتر بين الدول الاعضاء وعدم خلق مشاكل او اثارة النزاعات الموجودة بينهمquot;.

وشدد المندوب السوري على ان بلاده quot;لا ترغب بالتدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية لانها تؤمن ان المشاكل الحالية تتطلب حوارا بين اللبنانيين دون اي تدخل خارجيquot;. واكد جعفري ان دور الاطراف الخارجية يجب ان quot;تقتصر على تشجيع الاطراف اللبنانية على التوصل الى اجماع بينهم لحل المشاكل التي ستصب في مصلحة لبنان الان وفي المستقبلquot;. ودعا ليس فقط الى احترام سيادة الاراضي اللبناني بل ايضا الى احترام الشعب اللبناني مؤكدا رغبة سوريا في انشاء quot;افضل علاقات ممكنةquot; مع لبنان وحل جميع المشاكل العالقة.

واشنطن تؤكد الثقة في الحكومة والجيش

الولايات المتحدة ومن جانبها أعربتعن quot;كاملquot; ثقتها في قدرة الحكومة والجيش في لبنان على التعامل مع حزب الله عقب اندلاع المواجهات المسلحة بين مؤيدي الحزب والحكومة. وعبر المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك في لقاء مع الصحافيين هنا عن قلق بلاده من تطورات الوضع في لبنان مؤكدا في الوقت ذاته ان الجيش اللبناني quot;برهن علي احترافيتهquot; عبر ضبط النفس الذي اظهره حتى الان.

واضاف ماكورماك ان quot;الجيش اللبناني سبق له التعامل مع الوضع في مخيم نهر البارد خلال مواجهته مع العناصر المتشددة من جماعة فتح الاسلام هناك كما تمكن عبر عام ونصف العام من التطور ليصبح مؤسسة احترافية محترمة في لبنانquot;. وحول استمرار اغلاق الطرق المؤدية الى مطار بيروت وطرق رئيسية اخرى قال ماكورماك ان الحكومة اللبنانية هي المخولة باتخاذ قرارات حيال تطورات الوضع هناك معربا عن دعم بلاده لحكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة باعتبارها quot;ممثلة للشعب اللبناني وتعمل على تحقيق المصالح اللبنانيةquot;.

واكد ان الحكومة اللبنانية هي المسؤولة عن اتخاذ قرارات الامن ونشر القوات وتحديد سبل استخدامها مشيرا الى ان quot;المسؤوليين الامريكيين يراقبون عن كثب اخر تطورات الوضع وما تسفر عنه اعمال العنف هناكquot;. وقال ماكورماك انه quot;من المؤكد ان الشعب اللبناني يشعر بقلق اكبر من تطورات الوضع هناك واعمال حزب الله المثيرة للسخرية والتي تتضمن تلاعبا وتحريضا لهذا النوع من المواجهات واستخدام العنف لمحاولة تحقيق اهدافهم السياسية في لبنانquot;. واضاف ان quot;الحكومة اللبنانية تعمل على ممارسة السيادة على ربوع لبنان وتوفير الامن للبنانيينquot; معتبرا ان حزب الله قام باعاقة حركة المواطنين بتصرفاته الحالية.

الخطوط الكويتية تسير رحلة إضافية من دمشق لنقل الكويتيين المغادرين لبنان

اعلن السفير الكويتي لدى سوريا احمد العوضي اليوم ان الخطوط الجوية الكويتية ستسير رحلة اضافية من العاصمة دمشق الى الكويت غدا لنقل المواطنين الكويتيين الذين غادروا الاراضي اللبنانية بسبب الاحداث المؤسفة هناك.

واوضح السفير العوضي ان هذا الاجراء جاء بناء على توجيهات سامية من حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.واشار الى ان التعليمات قد صدرت في وقت سابق اليوم من السفارة الكويتية في بيروت للرعايا الكويتيين لمغادرة لبنان مبينا ان السفارتين في بيروت ودمشق باشرتا الترتيبات اللازمة لنقل الرعايا الكويتيين الى البلاد.

سيناتور أميركي يدعو الى تكوين تحالف دولي لمساندة الحكومة اللبنانية

دعا رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الديمقراطي جوزيف بايدن اليوم الى تشكيل تحالف دولي لغرض مساندة الحكومة الشرعية في لبنان والتصدي لمحاولات التدخل في شؤونه. ووصف بايدن في بيان اصدره هنا حزب الله اللبناني بأنه quot;جماعة ارهابية يتم تسليحها وتمويلها من جانب ايران وسوريا وتحاول بناء دولة داخل الدولة في لبنان كما انها عرقلت بدعم سوري وايراني انتخاب رئيس لبناني جديدquot;.

وأكد حق الحكومة اللبنانية في ممارسة سلطتها بما في ذلك قرار اغلاق شبكة الاتصالات التابعة لحزب اللهquot; مشددا على ان quot;الشعب اللبناني يريد ويستحق حكومة واحدة في بلدهquot;. وقال بايدن ان quot;حزب الله يهدد باندلاع صراع اهلي في لبنانquot; مؤكدا انه quot;لا يوجد حكومة مستقلة تقبل بالوضع الذي تواجهه الحكومة اللبنانية حالياquot;.

الرئيس الفلسطيني يناشد الاطراف اللبنانية كافة اعتماد لغة الحوار

بدوره ناشد الرئيس الفلسطيني محمود عباس كافة الاطراف اللبنانية اعتماد لغة الحوار لتجنيب لبنان المزيد من الماسي بعد ان quot;دفع هذا البلد الحبيب ثمنا غاليا خلال الاعوام السابقةquot;. وجاء في بيان صدر عن مكتب عباس في رام الله وتسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه، quot;يعبر الرئيس عن قلقه البالغ إزاء الأحداث المؤسفة التي يشهدها لبنان الشقيقquot;.

وقال البيان quot;يعبر الرئيس عن ثقته بأن حكمة القيادات اللبنانية وتغليبها للمصلحة الوطنية العليا، ستنجح في تحقيق ما يتمناه كل حريص على لبنان، من تعايش بين طوائفه وتفاهم بين أطيافه السياسية، ليبقى نموذجا يحتذي به شرقنا العربيquot;. واضاف عباس ان quot;شعبنا الفلسطيني من منطلق العرفان بالجميل لكل ما قدمه لبنان من تضحيات في سبيل قضيته، يتوجه في هذه اللحظة الصعبة، داعيا إلى وأد الفتنة في مهدها وحل المشاكل أيا تكن على طاولة الحوارquot;.

الاتحاد الاوروبي يدعو الى وقف انشطة حزب الله quot;المخلة بالنظامquot;

ودعا الاتحاد الاوروربي مساء الخميس quot;الاطراف اللبنانية الى انهاءquot; المواجهات، والمعارضة التي يقودها حزب الله الى quot;التوقف عن كل الاعمال المخلة بالنظامquot;. وجاء في بيان للرئاسة السلوفينية الدورية للاتحاد، ان الاتحاد الاوروبي الذي quot;يعرب عن اسفه العميق للعنف الذي اندلع في بيروتquot;، يدعو quot;جميع الاطراف الى الانهاء الفوري للمواجهات، والاقلاع عن قطع الطرق وفتح المطار والامتناع عن القيام بأعمال عنف جديدةquot;.

واضاف البيان quot;ندعو المعارضة التي يقودها حزب الله الى التوقف عن كل الانشطة المخلة بالنظام والى البدء بالاضطلاع بدور بناء في البلادquot;. واعتبر الاتحاد الاوروبي ان quot;الوسائل السلمية وحدها ستتيح لاطراف النزاع تسوية الازمة والحفاظ على استقلال لبنان واستقراره وسيادتهquot;.