واشنطن: قالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الاميركي الخميس ان الكونجرس سيرسل للرئيس جورج بوش مشروع قانون بحلول نهاية هذا الشهر لتمويل الحرب في العراق خلال العام القادم. ولكن سيتعين عليها أولا ان ترأب الصدع داخل حزبها الديمقراطي بشأن الإعانات التي تقدم لقدامى المحاربين.

وكان من المقرر ان يطرح التشريع الذي سيعطي بوش 162.5 مليار دولار للحربين في العراق وأفغانستان حتى منتصف 2009 للنقاش في مجلس النواب يوم الخميس. ويواجه التشريع بالفعل اعتراضا من البيت الأبيض بسبب تحديده جدولا زمنيا لسحب القوات من العراق.

لكن مجموعة من الديمقراطيين المتحفظين تجاه الانفاق الحكومي أفسدوا خطط بيلوسي حيث اعترضوا على تكلفة إعانة تعليم للمحاربين القدامى أرادت بيلوسي إضافتها الى مشروع القانون المتعلق بالحرب.

وقالت بيلوسي انها تأمل ان تتمكن من التغلب على الخلافات خلال الايام القليلة القادمة بهدف إقرار تمويل الحرب الأسبوع القادم مع تحديد ديسمبر كانون الاول 2009 موعدا لسحب القوات.وأضافت quot;سنرسله بعد ذلك الى مجلس الشيوخ. وسيتخذ مجلس الشيوخ ما يراه . وربما يعود الينا ثم نرسله الى الرئيس. و ..نعم ننوي ان نفعل ذلك قبل عطلة يوم الذكرىquot; التي تبدأ يوم 23 مايو آيار.

ولا يزال من غير الواضح ما اذا كان مجلس الشيوخ سيوافق على صيغة سحب القوات حال أقرها مجلس النواب. وفي العام الماضي استخدم بوش حق الاعتراض ضد مشروع قانون للتمويل يحدد مواعيد لسحب القوات من حرب العراق التي دخلت عامها السادس.

ووعد بوش بالاعتراض مجددا على أي مشروع قانون للتمويل يضع شروطا. وتعارض الادارة أيضا الاقتراح المتعلق بالاعانات التعليمية لقدامى المحاربين والذي طرحه الديمقراطيون وإجراء آخر يعطي إعانات بطالة للعاطلين لأمد طويل في الولايات المتحدة. وستكون إعانات البطالة المَوسعة بمثابة برنامج مؤقت لمساعدة الأشخاص خلال ظروف الاقتصاد الأميركي السيء.