روما:اعلن وزير الخارجية الايطالي الجديد فرانكو فراتيني الخميس انه سيستشير المسؤولين العسكريين الايطاليين في لبنان quot;لمعرفة هل من الضروري اعادة النظر في قواعد الاشتباكquot; مع قوة الامم المتحدة في لبنان (اليونيفيل).

قال فراتيني الوزير الجديد في حكومة سيلفيو برلوسكوني بعيد دقائق على ادائه اليمين الدستورية، في تصريح لوكالة انسا للانباء، quot;من الواضح ان من الضروري ان نصغي الى اصوات عسكريينا ومعرفة هل من الضروري في رأيهم اعادة النظر في قواعد الاشتباك، ولو بصورة جزئية على الاقلquot;.واضاف فراتيني ان quot;قواعد الاشتباك التي تناقش ايضا في الامم المتحدة يمكن تغييرها ويمكن تحسينهاquot;.

وفور فوزه في الانتخابات النيابية في 13 و14 نيسان/ابريل، اكد برلوسكوني على بقاء الوجود العسكري الايطالي في لبنان في اطار الامم المتحدة، لكنه قال انه يريد quot;اعادة النظرquot; في قواعد الاشتباك التي يعتمدها الجنود الايطاليون، موضحا انهم لا quot;لا يستطيعون التصرفquot; بالطريقة الملائمة.

وقد ارسلت ايطاليا 2500 جندي يشكلون الكتيبة الاكبر في قوة الامم المتحدة العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) والمؤلفة من 13 الف جندي، والمنتشرة في جنوب لبنان منذ صيف 2006 للفصل بين اسرائيل وحزب الله.وتحدد قواعد الاشتباك الظروف والحدود المتاحة للعسكريين لاستخدام القوة.