قصف سور منزل الحريري ومحاصرة مبنى الحكومة

توقف الاشتباكات في بيروت بعد سيطرة مناصري المعارضة

لبنان وردود الأفعال: السعودية تدعو لاجتماع الوزراء واليمن يراهن على سليمان!

حزب الله يرفض مقترحات الحريري لتسوية الأزمة

تسارع الاحداث الامنية تعيد الى الاذهان ذكريات الحرب الاهلية
نصرالله: المخرج إلغاء قرارات الحكومة والحريري يدعوه لوقفة تاريخية

معركة على مطار بيروت... وأبواب جهنم قد تفتح

لبنان فوق صفيح ساخن

إيلاف من بيروت -وكالات: توقفت الاشتباكات في بيروت الجمعة بعدما سيطر مناصرو المعارضة بقيادة حزب الله على القسم الغربي من العاصمة ذي الغالبية المسلمة كما اكد مصدر امني لبناني لوكالة فرانس برس. وقال المصدر الامني طالبا عدم الكشف عن اسمه إن الاشتباكات توقفت quot;لان احدا لم يعد يقف بوجه مقاتلي المعارضةquot;. واوضح ان قوات الجيش وقوى الامن انتشرت ايضا في المناطق التي سيطرت عليها المعارضة وتسلمت الكثير من المراكز التي كانت تابعة للاكثرية. وقال مصدر أمني إن مسلحين موالين لحكومة لبنان المدعومة من الولايات المتحدة ألقوا أسلحتهم في اخر منطقة تحت سيطرتهم في بيروت يوم الجمعة وان الجيش دخل هذه المنطقة.

ونقلت وكالة رويترز عنالمصدر قولهان المسلحين في محلة طريق الجديدة -وهي منطقة للمسلمين السنة سكانها موالون للتحالف الحكومي- كانوا يجرون محادثات مع حزب الله من أجل الاستسلام. وكان مقاتلو حزب الله تغلبوا على المسلحين الموالين للحكومة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية. وقال شهود عيان إن مواكب سيارة ودراجة لمسلحي المعارضة التي يقودها حزب الله جابت بعد ظهر الجمعة طرقات بيروت وهي تطلق النيران بكثافة في الهواء ابتهاجا بسيطرتها على العاصمة.

وكانتأصوات الرصاص استعادة لمصطلحات الحرب عند quot;سقوط quot; مناطق بيد المعارضة وquot;فرارquot; عناصر من الموالاة وفق بعض الوسائل الإعلامية. خطوط تماس مساحتها بيروت تفصلها شوارع وزواريب على الرغم من الفصل، لكنها ما زالت مناطق مختلطة طائفيًا. وتدور اشتباكات عنيفة بين أنصار المعارضة والموالاة على مداخل قريطموذكر تلفزيون quot;العربيةquot; أن قذيفة صاروخية أُطلِقت على قريطم، مكان إقامة رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري.

هذاواعلن مصدر مقرب من رئيس تيار المستقبل سعد الحريري ان قذيفة صاروخية اطلقت على قصر قريطم الذي يسكن فيه الحريري قبل ظهر الجمعة واصابت السور المحيط به من دون وقوع اصابات او اضرار.
واوضح المصدر نفسه ان quot;قذيفة صاروخية من نوع ار بي جي اصابت نحو الساعة العاشرة (السابعة تغ) السور المحيط بقصر قريطم الذي يسكن فيهquot; سعد الحريري من دون تسجيل وقوع اصابات او اضرار.بينما ذكرت مصادر صحافية أن عناصر من المعارضة حاصرت مقر الحكومة.

وقالت قناة المنارquot; إنالمسؤول الأمني في quot;الإشتراكيquot; مروان صعب سلم نفسه للمعارضة ودعا عناصر الحزب ليحذوا حذوهquot;.

وتسلم الجيش اللبناني مبنى جريدة وتلفزيون quot;المستقبلquot; الذي توقف عن البث منذ بعض الوقت، ومن جهته أكد رئيس تحرير الأخبار في تلفزيون quot;المستقبلquot; عماد عاصي أن توقف بث المحطة أتى quot;نتيجة ضغوط مورِست عليناquot; لافتًا إلى أن التوقيف موقت لظروف قاهرة quot;وطُلب منا توقيف البث وهذا ما حصلquot;. و أكد أن المحطة ستعود للبث في وقت ما quot;فلبنان قائم على الحرية الاعلاميةquot; مطمئنًا إلى أن جميع العاملين بخير.

من جهته، أكد المشرف العام على تلفزيون quot;أخبار المستقبلquot; نديم الملا أن المحطة ستعاود البث قريبًا دون أن يعطي موعدًا محددًا لهذه العودة، معلنًا quot;رفض الانصياع للغيرquot;.ولفت إلى تهديدات تلقتها إدارة المحطة من quot;مسلحي quot;حزب اللهquot; الذين تواجدوا بكثافة في محيطها منذ الصباح وطالبوا بإغلاقها وإلا يدمرونهاquot; داعيًا إلى quot;وقفة تصدي لهذه الهجمة التي تمنع الصوت الحر والكلمة الحرةquot;.


كما توقف بث إذاعة quot;الشرقquot; بعد توقيف بث تلفزيون quot;المستقبلquot; بمحطاته كافة. وبذلك تكون كل وسائل إعلام تيار quot;المستقبلquot; في لبنان قد توقفت عن البث بشكل تام .

وتتواصل الاشتباكات المسلحة الجمعة في عدد من احياء غرب بيروت بين المعارضة والاكثرية في وقت ظلت تسمع فيه اصوات الرشاشات والقاذفات الصاروخية حتى ساعات الصباح الاولى.وادت الاشتباكات الخميس الى وقوع سبعة قتلى على الاقل وعشرات الجرحى حسب مصادر طبية واخرى امنية.وشوهد مسلحون في العديد من احياء بيروت.وخلال الليل دخل مسلحون من حزب الله خصوصا الى مكاتب تابعة لتيار المستقبل بزعامة سعد الحريري على ما افاد مسؤول في التيار. وذكرت وسائل الاعلام ان المعارضة تحكم سيطرتها على quot;فردانquot; وquot;الحمراquot; .

ذكرت وسائل اعلامية محلية أن منطقة quot;رأس النبعquot; سقطت بالكامل بيد المعارضة اللبنانية مساء امس وعن فرار بعض عناصر من تيار المستقبل حيث كانت المحطات تعرض صورًا للمكاتب التي كان يتم الاستيلاء عليها . من جهته علق تيار quot;المستقبلquot; على الأنباء التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام عن فرار واستسلام مسلحين تابعين له في عدد من المناطق نافيًا وجود أي مسلحين بين جمهور تيار quot;المستقبلquot; quot;إلا إذا كان السلاح الفردي لدى المواطنين يدل على أنهم ميليشياquot;.

التيار، وفي بيان له، شدد على أن لا أحد يفر أو يستسلم إلا من عدو معتد على أمنه وسلامته معتبرًا أن البحث عن انتصار وهمي على أهل بيروت يدفع وسائل الاعلام إلى استخدام هذه التعابير quot;خصوصًا أن بيروت باتت عنوانًا لحرب توازي الحرب على إسرائيل كما أظهر كلام الأمين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصراللهquot;.

فتفت: الاستقالة اسهل على الحكومة من التراجع عن قراراتها

اعتبر وزير الشباب والرياضة احمد فتفت الجمعة انه سيكون اسهل على الحكومة الاستقالة بدلا من التراجع عن القرارات التي اتخذتها فجر الثلاثاء الماضي ورفضها حزب الله، ما دفع قوى المعارضة الى السيطرة عسكريا على غرب بيروت.
وقال الوزير فتفت في تصريح لوكالة فرانس برس ردا على سؤال حول مصير القرارات التي اتخذت ويطالب حزب الله بإلغائها quot;نحن لن نتراجع عن قراراتنا والاستقالة أسهل علينا من العودة عن هذه القراراتquot;.
ورفض فكرة استقالة الحكومة معتبرا انها quot;قد تكون مطروحة فقط في حال كان هناك حل بالمعنى الحقيقيquot;.


ووصف سيطرة قوى المعارضة وخصوصا حزب الله على غرب بيروت بأنه quot;هجوم على بيروت من قبل ميليشيا حزب الله ادى الى سيطرتها على الاحياء المدنية لانه ليس هناك من يدافع عنهاquot;.
ووجه لوما غير مباشر الى الجيش اللبناني بقوله ان quot;سكان بيروت كانوا ينتظرون من الجيش اللبناني ان يدافع عن احيائهم اكثر من ذلكquot;.
وشدد فتفت على ان quot;السلطة الشرعية مستمرة في مكانهاquot;.


وعن تداعيات ما حصل في بيروت على المرحلة المقبلة قال quot;على المدى البعيد، ان حزب الله ارتكب خطأ كبيرا عندما دخل في الفتنة التي ستؤثرفي كل العلاقات اللبنانية اللبنانية لسنوات طويلة لانها تسببت بجرح عميق يتحمله حزب الله وامينه العامquot; حسن نصرالله.
وبالنسبة الى التداعيات على المدى القصير قال quot;لا نستطيع ان نجزم حاليا بما سيحصل، الا ان هناك واقعا جديدا فرضته ميليشيا على الارض، والحكومة لن تتراجع عن قراراتها مع انها مع الحلول السياسية التي نحترمquot;.
وكان الامين العام لحزب الله اعتبر ان تراجع الحكومة عن قراراتها الاخيرة التي يراها بمثابة quot;اعلان حرب على المقاومةquot; هو الحل الوحيد للازمة.
واحالت الحكومة اللبنانية فجر الثلاثاء الماضي شبكة الاتصالات السلكية التابعة لحزب الله والتي تعتبرها quot;غير شرعيةquot; على القضاء. كما نحت رئيس جهاز امن المطار العميد وفيق شقير القريب من حزب الله من منصبه بسبب ما اعتبرته quot;تلكؤاquot; في معالجة مسألة كاميرا نصبت قرب مطار بيروت اتهم حزب الله بوضعها.

ميشال عون حليف حزب الله يهنئ اللبنانيين quot;بانتصارquot; المعارضة

إلى ذلك هنأ النائب المسيحي المعارض ميشال عون الجمعة اللبنانيين بquot;الانتصارquot; بعد ان نجح مسلحو المعارضة بقيادة حليفه حزب الله بالسيطرة على القسم الغربي من بيروت.
وقال عون في كلمة متلفزة وجهها الى اللبنانيين quot;ما حصل اليوم هو انتصار للبنان وانتصار للعودة الى الدستورquot;.
واضاف quot;اطمئن كل الناس أن لا أحد سيتعرض للخطر. بيروت ستكون آمنة ويجب التطلع كيف سنبني الغد معاquot;.
واعرب عون الذي كان مرشح المعارضة لرئاسة الجمهورية قبل التوافق على قائد الجيش ميشال سليمان عن امله quot;ان تفتح كل الطرق وان تزال خيم وسط بيروت (اعتصام المعارضة) وخيم السراي (حيث تقيم الحكومة) وان تحل الازمة بشكل كاملquot;.

الامانة العامة لقوى 14 اذار تدعو قياداتها الى اجتماع في مقر القوات اللبنانية

هذا ووجهت الامانة العامة لقوى 14 اذار اليوم نداء لكل قيادات الاكثرية الى اجتماع طارئ في مقر القوات اللبنانية التي يترأسها سمير جعجع في معراب شمال شرق العاصمة بيروت.
ووجه الامين العام لقوى 14 اذار فارس سعيد نداء لكل قيادات الاكثرية للاجتماع في معراب لاتخاذ موقف سياسي من التطورات الحاصلة في بيروت.
واعتبر سعيد ان ما يجري في بيروت بمثابة انقلاب حقيقي على الشرعية اللبنانية.
ويأتي هذا النداء عقب دخول عناصر مسلحة لقوى المعارضة مناطق رئيسة في بيروت وسيطرتهم عليها.

مروان حمادة يدعو ساركوزي الى الضغط على دمشق وطهران بشأن الوضع في لبنان

ودعا وزير الاتصالات اللبناني مروان حمادة الجمعة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى ممارسة quot;ضغط فعلي على ايران وسورياquot; لمنع لبنان من quot;الانتقال الى نظام اصوليquot;، في تصريح ادلى له لمحطة quot;فرانس 24quot; الفرنسية.
وقال حمادة في مقابلة عبر الهاتف quot;اتوجه الى الرئيس ساركوزي والحكومة الفرنسية والرأي العام الفرنسيquot;.


واضاف ان على فرنسا ان quot;تساعد لبنان الذي عرفته واحبته، لبنان التنوع والثقافة الذي يبتلعه نظام توتاليتاريquot;.
وشدد على وجوب quot;ممارسة ضغوط حقيقية على ايران وسورياquot; مشيرا الى ان quot;الميليشيات التي تتحرك على الارض هنا هي ميليشيات تابعة تماما لهذين النظامينquot;.
وتحدث عن quot;انقلابquot; ينفذه حزب الله الشيعي.


وقال quot;ان البيانات المقتضبة التي تصدر هنا وهناك لن تحدث تغييراquot;.


أسماء بعض القتلى والجرحى في الإشتباكات

في ما يلي أسماء القتلى في اشتباكات الأمس في العاصمة بيروت:
آمال بيضون ونجلها، الدكتور هيثم حسن طبارة، وشخص من عائلة الحمصيquot;.
أما الجرحى، فعرف منهم: عثمان عسيري، ماجد عبد الأمير ناصر وسعيد شحيمي والمعاون أول في شرطة مجلس النواب محمود طه .

صفير من quot;جنوب إفريقياquot; يعترف بفشل مساعيه لتقريب وجهات النظر

في أول تعليق له على أحداث بيروت الأخيرة، أكد البطريرك الماروني نصرالله صفير أن quot;الوضع في لبنان متأزم أكثر من الماضيquot;، معتبرا أن quot;النكبة الفلسطينية والتدخل الخارجي أدخلا لبنان في وضع لا يحسد عليهquot;. صفير، وفي حديث إلى الصحافيين في quot;جنوب أفريقياquot;، اشار إلى أن quot;الوضع في لبنان لا يتعلق برجال الدين بل هو سياسي بامتيازquot;، معتبرا أن quot;الخلاف بين السنة والشيعة تخطاهما ليطال كل الطوائف والمذاهب اللبنانيةquot;. وإذ أسف صفير لما يحدث في العاصمة، اعترف بأن quot;المساعي الذي بذلها لتقريب وجهات النظر لم تنجحquot;.

Residents inspect a burnt car after clashes in a street in Beirut ...

النائب من الأكثرية مصباح الاحدب : اخذ لبنان رهينة أمر غير مقبول

هذاواعتبر النائب من الاكثرية مصباح الاحدب الجمعة ان quot;وضع اليد على لبنان واخذه رهينة امر غير مقبولquot; في اشارة الى سيطرة القوات المعارضة المسلحة على احياء غرب بيروت.
وقال الاحدب في تصريح صحافي في ختام اجتماع لقوى الرابع عشر من اذار عقد في معراب شمال شرق بيروت مقر رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع quot;ان وضع اليد على لبنان واخذه رهينة امر غير مقبول ولا بد من الاختيار بين العمل السياسي او العمل العسكريquot;.


واضاف في تعليق مباشر على سيطرة قوات المعارضة عسكريا على غرب بيروت quot;نتمنى الا يكون هناك جرح مفتوح لا يكون بالامكان معالجته لاحقاquot;.
واعتبر ان quot;توازن القوى عسكريا ليس لمصلحتنا لانه ليس لدينا ميليشياquot; مضيفا quot;فليعلم من يعتبر ان ميزان القوى لمصلحته على الارض ان ثلثي الشعب اللبناني لا يقبل بهذه الممارسات ولا يوجد مواطن عربي يقبل بهذا الامرquot;.
وفي اشارة الى اعلام قوى المعارضة الذي يشير الى quot;استسلام ميليشيا تيار المستقبلquot; قال الاحدب quot;كانوا يقولون ان هناك ميليشيا سنية تريد وضع يدها على لبنان، وتبين انه ليست هناك ميليشيا سنية بل هناك ميليشيا تريد وضع يدها على الدولةquot; في اشارة الى حزب الله.


واضاف quot;الشيخ سعد الحريري موجود في قريطم لانه محاصر ووليد جنبلاط موجود في كليمنصو لانه مطوق ايضا وهذه امور يجب ان تثار وهي غير مقبولةquot;.
واعرب النائب الاحدب عن تخوفه من quot;تحركات يجري الاعداد لها في طرابلسquot; مسقط رأسه ودعا الجيش الى التدخل لمنع اي اضطرابات امنية في عاصمة الشمال ذات الاغلبية الساحقة السنية والتي تعتبر معقلا لانصار تيار المستقبل.

Hezbollah gunmen detain alleged gunmen from a group called Future ...

مصدر مصري: لا يمكن ان نسمح لقوة تقف وراءها ايران بالسيطرة على لبنان

إلى ذلك اكد مصدر دبلوماسي مصري لوكالة فرانس برس الجمعة ان هناك انزعاجا كبيرا في مصر وعدد من الدول العربية مما يقوم به حزب الله في لبنان وقال quot;لا يمكن ان نسمح لقوة تقف وراءها ايران بالسيطرة على مقاليد الامور في لبنانquot;.واضاف المصدر quot;هناك انزعاج وقلق كبيران لان ما يحدث معناه ان ايران تريد ان تسيطر على لبنانquot;.

وتابع quot;طرحت عليهم (حزب الله) مبادرة للتسوية امس (الخميس) ورفضوها وهذا يعني ان لديهم نية للتخريبquot; في اشارة الى المبادرة التي طرحها زعيم الغالبية النيابية في لبنان سعد الحريري لإنهاء الازمة.وقال ان مصر اقترحت عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب حول لبنان.

واعلنت كل من السعودية والاردن، اللتين تؤيدان الغالبية البرلمانية في لبنان وتدعمان حكومة فؤاد السنيورة، تأييدهما لعقد اجتماع عاجل لوزراء الخارجية العرب لبحث الوضع في لبنان وتداعياته المحتملة.

وقال الامين العام المساعدة للجامعة العربية للشؤون السياسية احمد بن حلي لوكالة فرانس برس ان الامين العام للجامعة عمرو موسى قطع زيارته للولايات المتحدة وغادرها الليلة الماضية وهو في طريقه الى القاهرة لبدء تحرك عربي بشان ما يحدث في لبنان.

An Amal group gunman patrols a street in Bchara el Khoury area ...

اغلاق مرفأ بيروت بسبب الحوادث

من جانبها قررت نقابات عمال مرفأ بيروت وقف كل النشاطات في هذا المرفأ الحيوي بسبب الاشتباكات التي شهدتها بيروت بين الاكثرية والمعارضة على ما اكد لوكالة فرانس برس ايلي زخور رئيس غرفة الملاحة.

وقال زخور quot;قررت النقابات اغلاق مرفأ بيروت بسبب الاوضاع في لبنانquot;.وسيطر مسلحو المعارضة الجمعة على غرب بيروت في حين اختفى انصار الاكثرية تقريبا من شوارع العاصمة في اعقاب يومين من الاشتباكات اسفرت عن سبعة قتلى على الاقل.

ولا تزال تسمع اصوات طلقات متفرقة في العاصمة التي انتشر مسلحو المعارضة في شوارعها والتي لا يزال المطار الدولي فيها مغلقا.

اخبار الصحف

قالت صحيفة السفير اللبنانية إن اوساط الرئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; وليد جنبلاط بررت اسباب تخلّي الاخير عن محاولته الحوارية التي أعادت النائب سعد الحريري الى بيروت خوفا من quot;انقلابquot; حليفه، مشيرة إلى أن quot;المراسلة الموجّهة من وزارة الدفاع اللبنانية الى مديرية الاستخبارات هي الفتيل الذي أشعل رئيس الحزب quot;التقدمي الاشتراكيquot; وليد جنبلاط ومعه الموالاة في وجه laquo;حزب اللهraquo; الذي كما ورد في تلك المراسلة يراقب مدرجات المطار ويقيم شبكة اتصالات خاصّةquot;.

من جهتها ذكرت صحيفة quot;الأخبارquot; أن رئيس المجلس النيابي نبيه بري أبلغ رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري كما رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط اللذين اتصلا به أن المعارضة لا يمكن أن تقبل باقتراح رئيس الأكثرية، لأن الحكومة هي من قرر والجيش يتولى التنفيذ.
وقال بري لجنبلاط laquo;هذه المراسيم لا تلغى إلا بمراسيم، فلا تحاول المراوغة قانونياً. ولماذا تريدون توريط الجيش أكثر؟raquo;. ثم عاد وقال للحريري laquo;على أساس أنت لا تتحدث إلا مع (الأمين العام لـquot;حزب الله) السيد حسن (نصرالله)؟ ثم أنا سمعتك على التلفزيون، وهذا لا ينفع. اسحبوا هذين القرارين ثم لنذهب إلى الحوار. وكيف تضعون (قائد الجيش العماد ميشال) سليمان على رأس الحوار.. أبصفته رئيساً؟ أنتم تريدونه أن يكون رئيساً لكم ويدير لكم الحوار، أم بصفته قائداً للجيش وعندها تورّطون الجيش أكثر. المطلوب هو العودة الى حوار وليس إنهاء المبادرات وسلة الحل، والمطلوب الآن العودة الى طاولة الحوار في المجلس وليس انتخاب الرئيس أولاًraquo;.

وأكد بري للرجلين أن موقف المعارضة واضح وقد أعلنه السيد نصرالله ولا عودة عن الخطوات المتخذة على الارض. وقد تبيّن لبري، وفقاً لـquot;الأخبارquot;، أن جنبلاط هو من صاغ تلك laquo;المبادرة الرباعيةraquo; ومررها إلى الحريري كي يعلنها على انها مبادرة منه. وقرر بري إرجاء أي اتصالات سياسية إلى الصباح.

ورأى رئيس المجلس النيابي نبيه بري في حديث للسفير أن quot;فرصة الحل كانت متاحة أمس وما زالت متاحة الآن، وكل تأخير يجعل الأمور تزداد صعوبة واستحالةquot;.و شدد على انه quot;اذا لم تتراجع حكومة فؤاد السنيورة عن قراراتها الانقلابية الهمايونية، فإنهم يدخلون البلد في المجهولquot;. ودعا بري الجميع الى تلقف مبادرته الحوارية من أجل التوافق على موضوعي الحكومة والقانون الانتخابي للذهاب بعد ذلك الى انتخاب رئيس الجمهورية.

من جهتها نقلت صحيفة الشرق الاوسط عن مصدر رسمي سوريإن سوريا تنظر laquo;باهتمام وقلق للتصعيد في لبنانraquo; لأن سوريا من مصلحتها أن يكون لبنان مستقرا وآمنا. واعتبر ما يحدث في لبنان laquo;شؤونا داخلية لبنانيةraquo; ولا تريد سوريا laquo;التدخل فيهاraquo;. وأكد المصدر laquo;أن أي اضطراب أمني في لبنان لا يخدم مصلحة أحد، وينبغي على كافة اللبنانيين أن يدركوا المخاطر المترتبة على هذا الاضطرابraquo;. ورأى laquo;أنه من الضروري أن يتفاهم اللبنانيون في ما بينهم على المسائل المختلف عليها، لمنع حصول فتنة، لأن ما يجري الآن بدايات لفتنة محتملة .

نقلت صحيفة عكاظ عن مصادر وزارية مطلعة في بيروت ان الحكومة ومنذ فترة بدأت العمل على تحضير مطار القليعات لاستعماله لأغراض مدنية مشيرة إلى أنه بات جاهزا عملانيا، وتحرك الحكومة في هذا الإطار جاء بعد الإقفال المتكرر لمطار بيروت من قبل quot;حزب اللهquot;.و لفتت إلى أن مطار الرئيس رينيه معوض في القليعات سيتم الإعلان عن وضعه في الخدمة المدنية خلال الأيام الثلاثة المقبلة كأبعد تقدير.

واكد الملحق الثقافي للسعودية في بيروت أيمن مغربي للصحيفة نفسها ان لا إجراءات حاليا لترحيل الطلبة السعوديين من لبنان بانتظار التطورات في الساعات القليلة المقبلة.و لفت إلى أن هناك مشاورات حول هذا الأمر لكن لم يتخذ بعد أي قرار مشيراً إلى أن المملكة طلبت من كافة رعاياها أخذ الحيطة والحذر وعدم التجول في الشوارع كما نصحت الجميع بالمغادرة العاجلة. وطمأن الملحق الثقافي جميع عوائل طلابنا بالقول quot;نحن ساهرون على سلامتهم وسنؤمن كل ما يحقق ذلك وعلينا انتظار الساعات القليلة المقبلة لتحديد الموقفquot;.

اما صحيفة الرايفنقلت عن مصادر قريبة من laquo;حزب اللهraquo; ان quot;الحزب يعمل على اكمال سيطرته على بيروت وعملياته لن تتوقف قبل بسط سيطرتهquot;، مشيرةً الى انه quot;لن يدخل الأمكنة ذات الكثافة السنية، كالجامعة العربية والطريق الجديدة، لكنه سيقوم بالسيطرة على المفاصل الرئيسة وعزلهاquot;.

وعلمت laquo;الرايraquo; ان الحزب اعد تجمعات عسكرية لتحريكها في اتجاه الجبل، حيث معقل رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; وليد جنبلاط، لكن لم يكن قد اتخذ القرار بتحريك تلك القوات، لارتباطه بمجريات الاتصالات السياسية.

سجالات على وقع حرب شوارع متنقلة

عاطف مجدلاني:لا يحدث في بيروت معارك عفوية بل خطة للإستيلاء عليها

أكد عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب عاطف مجدلاني ظهور أهداف quot;ما كان يسمى بالمقاومةquot;، معتبرا أنه quot;هنالك ميليشيا quot;حزب اللهquot; تريد الإستئثار بالبلد والسيطرة على السلطةquot;، ومشددا على أن quot;ما يحدث في بيروت ليس معارك عفوية بل خطة موضوعة بأدق تفاصيلها للإستيلاء على بيروتquot;.و اعتبر أن quot;مبادرة رئيس تيار quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري هي مبادرة منطقية وتدل على حرص هذا الأخير على المحافظة على السلم الأهلي وعلى أهالي بيروت مع حفظ ماء الوجه لحزب اللهquot;، لافتا إلى أن quot;الهدف اليوم هو تغيير الطائف وتغيير المعادلة في لبنان ليتمكن الحزب من الحصول على 40 % أو 30% من السلطة من جهة ولإظهار أن هذا البلد لا يمكن ان يحكم نفسه بنفسه أي لإبراز النية بعودة الوصاية إلى لبنان.

مصطفى علوش: quot;حزب اللهquot; يستكمل خطته لاجتياح بيروت والأمور ستتأزم أكثر

رأى عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب مصطفى علوش أن quot;بيروت عصية على الجميعquot; مشيراً إلى أنها تتعرض quot;لعملية لتطويع إرادتها لكن هذا لن يغير شيئاًquot; معرباً عن اعتقاده أن الأمور ستتأزم أكثر. وأكد أن الفتنة قد وقعت متهماً quot;حزب اللهquot; بـquot;استكمال خطته لاجتياح بيروتquot;.

بقرادوني :المطلوب اجراء حوار وطني قبل ان يسبقنا الشارع

اكد رئيس حزب quot;الكتائبquot; السابق كريم بقرادوني أن لبنان مقبل على ازمة كبيرة لا يمكن وصفها بالحرب لكنها اكثر من ازمة عادية ولن تحل بسهولة لكن هناك وعي من قبل النخب السياسية بالا تتحول الازمة الى حرب عسكرية.و رأى ان الحل يأتي عبر اجتماع القيادات حول طاولة حوار وطني وتشكيل حكومة جديدة. واشار الى ان فتح أبواب المجلس النيابي من معطيات الحل لان الحوار يتم هناك وتشكيل الحكومة كذلك مشدداً على ان المسألة الان اكبر من اغلاق المجلس النيابي او فتحه والمطلوب الان إجراء الحوار الوطني قبل ان يسبق الشارع السياسيين.

الحص: جلسة 13 أيار لن تشهد انتخاب رئيس لبناني

استبعد رئيس الوزراء اللبناني الاسبق سليم الحص أن يتم انتخاب العماد ميشال سليمان في جلسة 13 أيار لأن الخلافات ما زالت قائمة مشيراً إلى أن هناك شبه إجماع على أن هذا الموعد لن يكون موعد الانتخاب الحقيقي. كما استبعد ان تتخذ الأكثرية قرار انتخاب سليمان دون الرجوع للمعارضة لأن العماد ميشال سليمان نفسه لا يقبل بأن يكون رئيسا إلا بالتوافق وبالتالي لا يقبل أن يكون انتخابه بالنصف زائدا واحدا.

وأعرب عن أمله الا تستمر الازمة في لبنان لأنها تثقل على لبنان واللبنانيين كثيرا ومن المفترض أن يوجد حل او مخرج منها بأقصى سرعة لان البلد لا يستطيع أن يتحمل استمرار الأزمة فترة كبيرة من الزمن فالاقتصاد الوطني يتآكل وكذلك الوضع الاجتماعي معرض للاهتراء ولا نستبعد في يوم من الأيام أن يؤدي الاهتراء إلى اهتراء أيضا في الوضع الأمني وكذلك العواقب المعروفة لذلك محملا المعارضة والموالاة المسؤولية.

واعتبر الحص أن المبادرة العربية هي أساس الحل وكانت مبادرة جيدة أحاطت بالموضوع من مختلف جوانبه ، لكن اختلف اللبنانيون حول تطبيق بنودها وحول تفسير مفهومها لذا من المفترض أن تكون هناك وساطة عربية تمكن اللبنانيون من الاتفاق على تسوية لهذه الخلافات لكنه قال إن المبادرة تندرج في ثلاثة بنود وليس بندا واحدا .

التسلسل الزمني لاحداث اليوم الثالث من المواجهات في لبنان
زيد بنيامين من دبي :
في ما يلي التسلسل الزمني لابرز الاحداث المرتبطة بالازمة اللبنانية التي دخلت يومها الثالث بحسب توقيت غرينتش العالمي

ليلة الخميس/الجمعة (فجراً بتوقيت بيروت)
قذائف الهاون تستهدف منزل زعيم الاكثرية النيابية سعد الحريري ومقراته الاعلامية واقفال عدد من وسائل الاعلام التابعة لتيار المستقبل.

8:29
وزير الرياضة اللبناني احمد فتفت يقول ان ضربات حزب الله مدعومة من ايران.

9:00
السعودية تعلن دعمها لاجتماع وزراء الخارجية العرب لبحث الازمة اللبنانية.

9:10
اليمن يعلن ان رئيسه علي عبد الله صالح اجرى اتصالات مكثفة بعدد من الزعماء العرب ويقترح حواراً لبنانيا يتزعمه قائد الجيش ميشيل سليمان

9:30
تقارير صحافية تتحدث عن ان مسلحي امل هم الاكثر انتشاراً وخوضا للمواجهات في العاصمة بيروت.

9:46
حزب الله ينجح في السيطرة على ما يجاور مقرات الحكومة اللبنانية.

9:46
الرئيس السوري بشار الاسد يؤكد ان ما يحدث في لبنان شأن داخلي ويتفق مع امير قطر على هذا الرأي

9:49
قوات حزب الله تسيطر تماماً على الجزء السني من بيروت بعد استسلام اخر المسلحين التابعين للاكثرية.

10:30
انتشار كثيف للجيش اللبناني حول منزل وليد جنبلاط احد اقطاب الاكثرية.

10:55
الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز يدعو اللبنانيين لتفادي الحرب الاهلية ويبدي اهتمامه بقيام حزب الله بالسيطرة على بيروت مؤكداً quot;الامر لم يكن مفاجئاً، نحن نعلم ان حزب الله يريد ان يقود لبنان الى الحرب الاهليةquot;.

11:01
البنك المركزي الكويتي يعرض دعم الاقتصاد اللبناني بدفعات مالية للطوارئ

1:32
احمد فتفت وزير الرياضة اللبناني في لقاء مع العربية: حزب الله يؤمن ان الطريق الى اسرائيل يمر عبر بيروت ويؤكد quot;ايران مسؤولة عما يحدث في لبنانquot;.