القدس: واجه رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت سيلا من المطالب بتقديم استقالته يوم الجمعة بعد ان اعترف بانه تسلم أموالا من رجل أعمال أميركي وسط تحقيقات من جانب الشرطة في رشوة مزعومة.
الا ان اولمرت واصل مباشرة مهام منصبه بعد ان قال للجماهير في كلمة ألقاها ليل الخميس اذاعها التلفزيون انه لن يستقيل الا اذا وجه اليه النائب العام ادلة كافية تدينه. وقد تؤدي الاطاحة باولمرت من الساحة السياسية الى تقويض محادثات السلام مع الفلسطينيين التي تجري بوساطة اميركية.
وكان اولمرت قد شهد في وقت سابق احتفالات اسرائيل بالذكرى السنوية الستين لقيام دولة اسرائيل ومن المقرر ان يلقي كلمة في لقاء مع يهود كنديين في القدس صباح الجمعة. ومن المقرر ان يستقبل اولمرت الرئيس الاميركي جورج بوش يوم الاربعاء القادم.
وفي اشارة الى تحقيقات تقول مصادر قانونية انها تتعلق بتلقي اولمرت مئات الالاف من الدولارات من رجل اعمال من نيويورك يوصف بانه quot;رجل غسل الأموالquot; في سجلات يقول محققون ان معاونا لاولمرت يحتفظ بها قالت صحيفة معاريف الأكثر مبيعا في صدر صفحتها الاولى quot;ملايين الشواقل.. نقداquot;.
وأفردت الصحف التي رفع عنها أمر بحظر النشر بشأن التحقيقات تغطية مطولة للقضية التي تكشفت ابعادها فيما كان الاسرائيليون يحتفلون بالذكرى السنوية الستين لقيام دولتهم على الرغم من ان البعض تساءلوا عن مدى قوة الحجج التي تدين اولمرت بعد ان أخفقت سلسلة من التحقيقات الاخرى في ادانته.
وقال ناحوم بارنيا وهو صحفي بارز بصحيفة يديعوت احرونوت quot;من المشكوك فيه ان يفلت اولمرت من التحقيقات الجارية.quot;
وأضاف quot;ان كان ليس بسبب قضية (موريس) تالانسكي... فسيكون بسبب الاثر التراكمي لجميع التحقيقات الجارية ضده.quot;
وفي معاريف اشار المعلق شالوم يروشالمي الى كيف ابلغ أولمرت الاسرائيليين في كلمة اذاعها التلفزيون ليل الخميس انه لم يتلق قط اي رشاوى ووصف اموالا من تالانسكي بانها تجيء ضمن حملة تبرعات ادارها الشريك القانوني السابق له.
وكتب يروشالمي يقول quot;نظر رئيس الوزراء ايهود اولمرت امس في عيون كل شخص منا وطلب منا ان نصدقه.quot; ومضى يقول quot;اذا جاز للجمهور ان يرد بصورة جماعية لتساءل لسان حاله بالطبع قائلا (لماذا.. كم من الاعوام سيتعين علينا ان نظل نسمع عن حماقاتك مع الشرطة وان نستمر في تصديقك ..).quot;
واعتاد كثير من الاسرائيليين سماع روايات الكسب غير المشروع على مستوى القيادات. وأودع نجل ارييل شارون سلف اولمرت السجن بعد جمع أموال بطريقة سرية لدعم حملة والده الا ان معظم التحقيقات الاخرى لم تؤد الى انزال العقوبة بأحد.
وقال اخرون ان السبب يرجع الى عدم وجود خليفة واضح يتمتع بالشعبية.
وقال الاخصائي الاجتماعي ادم هاسرائيل وعمره 31 عاما quot;اولمرت محام مداهن وسيفلت من هذه القضية مثلما فعل في حالات اخرى.quot;
واضاف quot;انه لا يصلح لمنصب رئيس الوزراء الا ان المشكلة هي عدم وجود احد يستحق ان يخلفه. ينظر اليهم جميعا باعتبارهم انتهازيين فاسدين. الا انني أتعشم ان تكون هناك صحوة جماهيرية ما تجبره على الاستقالة.quot;
ودافع اولمرت عن نفسه في عدة تحقيقات اخرى منذ توليه منصبه عام 2006 .
ويحرص حزب ليكود اليميني المعارض الذي كان اولمرت يمثله قبل ان ينسحب منه لينضم الى حزب كديما الجديد الذي ينتمي لاتجاه الوسط على اجراء انتخابات مبكرة تشير استطلاعات الرأي الى هيمنة بنيامين نتنياهو وحزبه ليكود عليها.
وقال يوفال شتاينيتز عضو الكنيست عن ليكود quot;ليست لاولمرت وحكومة كديما اي شرعية جماهيرية او شرعية اخلاقية ولن نؤيدهما في اي اتفاق او اي تحرك عسكري.quot;