واشنطن: قال السيناتور المرشح للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية، باراك أوباما، الخميس إن المرشح الجمهوري جون ماكين quot;بدأ يخرّفquot; من كثرة ترديد مزاعم حول تفضيل حركة حماس الفلسطينية انتخاب أوباما رئيساً للولايات المتحدة الأميركية.
وتزامنت تصريحات أوباما مع دعم قوي جديد ينضم إليه ويجعله أقرب من أي وقت مضى قريبا من الفوز بترشيح الديمقراطيين، بعد أن أعلن أحد الناخبين الكبار المعروفين بدعمهم السابق لمنافسته هيلاري كلينتون، انضمامه لمعسكره.
وأثارت كلمة أوباما انتقادات عنيفة من قبل القائمين على حملة ماكين، كما أثارت انتقادات مضادة تتهم أوباما بمحاولة إثارة قضية تتعلق بعمر ماكين، الذي سيبلغ الثانية والسبعين من عمره في أغسطس/آب المقبل، وبالتالي فإنه سيكون أكبر رئيس منتخب يقسم اليمين الدستورية في الولايات المتحدة الأميركية.
وبدأت الحرب الكلامية تستعر بين الجانبين مؤخراً، بعدما لوحظ تقدم أوباما على منافسته هيلاري كلينتون في انتخابات الحزب الديمقراطي، وفقاً للأسوشيتد برس.
وتعتبر هذه الحرب الكلامية مقدمة للحملة الانتخابية التي يمكن أن يخوضها الجانبان في حال حصول أوباما على ترشيح الحزب الديمقراطي له كمرشح رئاسي، في مواجهة ماكين الذي حسم الأمر لمصلحته في انتخابات الجمهوريين.
كذلك تأتي بعد فوز أوباما على كلينتون في ولاية نورث كارولينا، مما جدد الدعوات للأخيرة بالانسحاب من المنافسة على ترشيح الديمقراطيين، وتمهيد الطريق أمام أوباما ليركز في حملته على ماكين.
ويعود أصل الخلاف بين ماكين وأوباما إلى قرار المرشح الجمهوري بإعادة التذكير بتصريح مستشار حركة حماس بوجود quot;انجذاب واضحquot; نحو أوباما.
فقد كان المستشار في حركة حماس، أحمد يوسف، قد صرح في مقابلة مؤخراً قائلاً: quot;نحن نميل إلى أوباما ونأمل بأن يفوز في الانتخابات.quot;
واستغل ماكين هذه التصريحات لمستشار حركة حماس أثناء حملة جمع أموال، كما أعاد تكرارها في مقابلات أجريت معه.
وعندما استضيف في برنامج quot;الاستعراض اليومي مع جون ستيوارتquot; الأربعاء الماضي، وسئل عن الموضوع ذاته، قال ماكين quot;إنه مؤشر أولي على كيف ينظر بعض أعدائنا إلى أميركا.. وأضمن لكم.. أنهم لن يفضلونني.quot;
وفي مقابلة أجرتها معه شبكة CNN الخميس، اتهم أوباما ماكين بمحاولة تشويه سمعته وتلويثها من خلال الاستمرار بتكرار هذه التعليقات.
وقال أوباما: quot;هذا الأمر عدائي، وأعتقد أنه مخيب للآمال، لأن جون ماكين يقول دوماً 'حسناً، أنا لن أدير مثل تلك السياسة'.. ثم إن الانهماك بذلك النوع من تشويه السمعة، باعتقادي، أمر غير ملائم، وبخاصة لأن سياستي تجاه حركة حماس لا تختلف عن سياسته.quot;
وأضاف السيناتور عن ولاية إلينوي: quot;إن استمرار ترديد هذه التصريحات بهذه الطريقة، تشكل باعتقادي، مثالاً على أنه بدأ يُخرّف خلال سعيه للحصول على الترشيح.quot;
وكان أوباما، مثل ماكين، قد انتقد الرئيس الأميركي السابق، جيمي كارتر للقائه الأخير مع قياديين في حركة حماس أثناء زيارته الأخيرة في المنطقة.
وقال أوباما إن الولايات المتحدة يجب ألا تتفاوض مع quot;جماعة إرهابيةquot; تعتزم تدمير دولة إسرائيل.
بين يدير ظهره لكلينتون وينضم لأوباما
وتلقت حملة أوباما دفعة قوية الجمعة، بإعلان مناصر آخر لهيلاري كلينتون انضمامه إلى معسكره، وهو ما أكدته لـCNN حملة أوباما.
وأعلن السيناتور دونالد بين، الذي كان يعرف بدفاعه عن هيلاري كلينتون، دعمه لباراك أوباما، لصيبح ثاني الناخبين الكبار الذين يغيرون آراءهم لمصلحة أبواما في ظرف ثلاثة أيام، بعد نتائج انتخابات الحزب في نروث كارولينا وإنديانا.
وسبق للسيناتور السابق جورج ماكغوفرن، من ساوث داكوتا، أن أعلن قراره بدعم أوباما.
كما يتزامن قرار بين بقرار مماثل اتخذه السيناتور الديمقراطي بيتر ديفازو من أوريغون.
وكل من بين وديفازو من الناخبين الكبار، بما يجعل أوباما أقرب من أي وقت مضى من الفوز بالترشيح لاسيما أنه لا يحتاج الآن سوى لصوتين فقط من بين الناخبين الكبار.
وباتت كلينتون، التي سبق لها أن كانت تتمتّع بأسبقية كبيرة عن منافسها لدى الناخبين الكبار، تتقدم عليه بستة أصوات فقط، وفق تقديرات CNN.