روما: اعتبرت جبهة الخلاص السورية المعارضة أن التصعيد الأخير في لبنان quot;من جانب حزب الله هو حلقة مبرمجة من قبل النظام الإيراني للسيطرة الكاملة على الدولة اللبنانية لتكتمل خطته الإستراتيجية بالسيطرة على المنطقة من العراق إلى سورية إلى لبنانquot; وطالبت في بيان لها أصدرته اليوم quot;الحكومات العربية والرأي العام العربي والمجتمع الدولي إلى اتخاذ مواقف وإجراءات سريعة حاسمة لإطفاء الفتنة ووقف احتلال بيروت للمرة الثانيةquot; وquot;الشعب السوري إلى إدراك خطورة ما يجري في بيروت وما تعرض له أهلها من اعتداء وإساءات غلب عليها طابع العصبية المذهبيةquot; وفق البيان.

ورأت الجبهة التي يعد من بين مؤسسيها النائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدام والمراقب العام للإخوان المسلمين علي صدر الدين البيانوني أن quot;انكفاء حزب الله منذ حرب تموز 2006 إلى بيروت وتحوله من مقاومة الاحتلال إلى احتلال بيروت والعبث بالنسيج اللبناني وتورطه في الصراعات السياسية الداخلية في لبنان، كان الإشارة الخطيرة على التوجهات الجديدة للحزبquot; حيث يأتي هذا التحول في اتجاه سلاح المقاومة في إطار تنفيذ توجهات النظامين السوري الإيراني لإشعال الفتنة المذهبية في لبنان، وتصعيدها بشكل خطير باحتلال بيروت وقطع طريق المطار والهجوم على المراكز الإعلامية التابعة لقوى الرابع عشر من آذار وتعطيل القنوات الفضائية التابعة لتيار المستقبل ومحاصرة رموزه وتعطيل الحياة العامة وترويع المدنيين واستخدام السلاح ضد الأبرياء ووقوع العديد من الشهداء والجرحىquot; حسب البيان.

وحثت الجبهة في بيانها اللبنانيين الى استخلاص خطورة ما حدث في اليومين الأخيرين مما يتطلب تعزيز وحدتهم الوطنية في مواجهة العدوان والحفاظ على مؤسساتهم الدستوريةquot; مؤكدةquot;أن لا حل يفرض بالقوة من قبل فريق على الأطراف اللبنانية الأخرى وأن الحوار الوطني هو السبيل الوحيد لضمان أمن واستقرار لبنان كما أن العنف يشكل مدخلاً لسقوط من يمارسهquot; وفق البيان.

المتحدث باسم الخارجية الايرانية يعرب عن أسفه للوضع المتردي في لبنان

هذا واعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني اليوم عن اسفه للوضع المتردي في لبنان. وقال حسيني في بيان اصدره اليوم ان quot;المحاولات والتدخلات الامريكية والصهيونية المتهورة هي عامل رئيسي لاستمرار الوضع المتردي في لبنان quot;.

واشار الى الصراع الحالي في لبنان موضحا المواقف المعلنة من قبل ايران الداعية الى ضرورة حفظ يقظة ووعي الشعب والمجموعات السياسية المختلفة امام المؤامرات المدبرة ضد هذا البلد وقال quot; للاسف ان جانبا من هذه الفتنة السياسية التي كانت متوقعةquot; مشيرا الى تحذيره في السابق من مغبة وقوعها.

واعرب حسيني عن امله بان تبذل الاطراف التي ساهمت في خلق مثل هذه الاوضاع في لبنان مساعيها لاعادة اجواء الاستقرار والهدوء الى هذا البلد. كما اعرب عن اسفه للوضع المتردي في لبنان وقال ان quot; الجهود الكبيرة والمكثفة التي بذلتها ايران لايجاد التفاهم بين المجموعات السياسية المختلفة في لبنان لم تتجاوب معها الدول الاخرى quot;.