الأكثرية: السيطرة المسلحة أسقطت نهائيا شرعية سلاح حزب الله
مقاتلوحزب الله يحتفلون بانتصارهم في شوارع بيروت


فتفت: الاستقالة اسهل على الحكومة من التراجع عن قراراتها
بيروت الغربية في قبضة المعارضة

جبهة الخلاص السورية: التصعيد في لبنان برمجته إيران للسيطرة على المنطقة

لبنان وردود الأفعال: السعودية تدعو لاجتماع الوزراء واليمن يراهن على سليمان!

حزب الله يرفض مقترحات الحريري لتسوية الأزمة

تسارع الاحداث الامنية تعيد الى الاذهان ذكريات الحرب الاهلية
نصرالله: المخرج إلغاء قرارات الحكومة والحريري يدعوه لوقفة تاريخية

إيلاف من بيروت،وكالات: :

بعد توقف المعارك نزل مقاتلو حزب الله الى شوارع بيروت المقفرة للاحتفال بسيطرتهم على غرب بيروت الجمعة، وكانوا يتنقلون على متن سيارات او دراجات نارية وهم يطلقون النار في الهواء ابتهاجا. وبعد انسحاب مناصري الاكثرية بشكل كامل من الشارع مساء الخميس وسيطرة قوات المعارضة وخصوصا قوات حزب الله على كامل الأحياء السنية في بيروت وعلى مراكز تابعة لتيار المستقبل، توقفت الاشتباكات فنزل مقاتلو حزب الله باسلحتهم الخفيفة والمتوسطة الى الشارع وهم يطلقون النار ابتهاجا. وجابت هذه المواكب شوارع في منطقة الحمراء وكليمنصو حيث منزل الزعيم الدرزي وليد جنبلاط وكان المسلحون يخرجون من السيارات ويطلقون النار في الهواء بكثافة ابتهاجا وهم يرسمون شارات النصر. كما جابت عشرات السيارات في مواكب ابتهاج وهي تطلق النار في مناطق اخرى من بيروت الغربية كانت معقلا لتيار المستقبل مثل عائشة بكار والظريف والملا وزقاق البلاط وكورنيش المزرعة وراس النبع وحول منزل زعيم تيار المستقبل سعد الحريري في قريطم. واعلن مصدر مقرب من رئيس تيار المستقبل سعد الحريري ان اطلاق نار سمع صباح الجمعة في حي قريطم حيث يوجد منزل الحريري quot;الا انه يطلق من قبل انصار حزب الله على سبيل الترهيب من دون ان تكون هناك اشتباكاتquot;. ورفعت اعلام حزب الله وحركة امل على الطرقات وعلى اسطح الابنية في احياء كانت تعتبر معقلا للاكثرية وخصوصا لتيار المستقبل، في حين انتشر مسلحون في الشوارع واختفى انصار الاكثرية تماما.

وقالت جوانا (25 عاما) من سكان غرب بيروت التي بقيت محصورة في منزلها طوال الايام الثلاثة الماضية quot;لقد سقطت بيروت امام قوة السلاح الا ان روحها لم تسقط كما انها لم تسقط سياسياquot;. ويقول سميح (45 عاما) من سكان حي طريق الجديدة السني بغالبية سكانه quot;الوضع هادئ نسبيا الجمعة وفتحت بعض المحلات ابوابها. على الاقل لم نشاهد اليوم مسلحينquot;. الا ان شبانا مسلحين تقدموا بعيد الظهر الى اطراف الحي من دون سلاح ظاهر بعد ان توقف اطلاق النار وكانوا يوقفون بعض المارة ويسلمونهم الى الجيش.

واعتبر سميح ان دوريات الجيش التي تمر في المنطقة quot;ليست كافية لاقناع السكان بان الاشتباكات توقفتquot;. ويقوم عناصر من الجيش على متن آليات ودبابات بتسيير دوريات في المنطقة. كما انتشر الجيش بكثافة حول منزلي جنبلاط والحريري خوفا من تعرضهما لهجوم. يقول ابو خليل الذي يعيش في حي كورنيش المزرعة الذي شهد مواجهات عسكرية عنيفة منذ الاربعاء quot;عشت الحرب الاهلية وكما يحصل دائما كلما كانت لطرف معين مطالب ينزل انصاره الى الشارع بالسلاحquot;. ومع عودة الهدوء الى شوارع بيروت بدأت عمليات تنظيف الشوارع من اثار القصف والعوائق التي تقفل الطرق.

قوى الأكثرية: السيطرة المسلحة على بيروت quot;اسقطت نهائيا شرعية سلاح حزب اللهquot;

واعتبرت قوى الرابع عشر من اذار/مارس في بيان اصدرته اثر اجتماع استثنائي ان سيطرة قوات المعارضة المسلحة بالقوة على غرب بيروت quot;اسقطت نهائيا شرعية سلاح حزب اللهquot;. وتلا رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع بيانا باسم قوى الاكثرية جاء فيه quot;ان هذه المحاولة الانقلابية قد اسقطت نهائيا شرعية سلاح حزب الله ونزعت عنه شرعية السلاح المقاومquot;.

واضاف البيان اثر الاجتماع الذي عقد في مقر جعجع في بلدة معراب شمال شرق بيروت quot;لم يعد يجدي نفعا الادعاء ان استخدام السلاح هو للدفاع عن السلاح لان استخدام السلاح ادى الى سقوط السلاحquot;. وكانت قوات المعارضة وعلى راسها حزب الله سيطرت عسكريا على احياء غرب بيروت ليلة الخميس الجمعة. ولم يتمكن الزعيم الدرزي وليد جنبلاط ولا زعيم تيار المستقبل سعد الحريري من المشاركة في هذا الاجتماع بسبب وجود مسلحين حول منزليهما في بيروت.

وناشدت قوى 14 اذار الدول العربية والمجتمع الدولي مساندة لبنان الذي تعرض quot;لانقلاب مسلح دمويquot; نفذه حزب الله بهدف quot;اعادة سوريا الى لبنان وايصال ايران الى البحر المتوسطquot;.

وقالت هذه القوى في بيان تلاه رئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية سمير جعجع اثر اجتماع طارئ لقياداتها اعقب سيطرة قوى المعارضة على القسم الغربي من بيروت quot;نتوجه الى كل الدول العربية لتحمل مسؤولياتها لان انقلابا مسلحا دمويا نفذه حزب الله هدفه اعادة سوريا الى لبنان وايصال ايران الى البحر المتوسطquot;. واضاف البيان quot;المجتمع الدولي لا يمكن ان يقف متفرجا ومن واجبه خصوصا ممارسة الضغط على بلد مجاور (سوريا) لمنع تمرير السلاح وكذلك دعم الحكومة الشرعيةquot;.

المئات يتجمعون عند الحدود السورية في محاولة لمغادرة لبنان

هذا وتجمع مئات الاشخاص بينهم مواطنون اجانب وعمال سوريون، عند الحدود السورية اللبنانية، في محاولة لمغادرة لبنان هربا من المواجهات المستمرة منذ ثلاثة ايام. ووصلت جموع من الرجال والنساء والاطفال الى نقطتي العريضة (شمال) والمصنع (شرق) الحدوديتين في محاولة لمغادرة البلاد. وبين هؤلاء بريطانيون واميركيون والمان وقبارصة والعديد من السوريين.

وباشرت دول عربية عدة اجلاء مواطنيها من لبنان. لكن مسؤولين في السفارتين الفرنسية والاميركية اوضحوا ان لا اجلاء لرعاياهم حتى الان.
واغلقت الطريق المؤدية الى مطار بيروت فيما اوقف مرفأ بيروت عمله بسبب الازمة. وعلق احد المنتظرين على الحدود quot;انها الفوضى الكاملةquot;، مؤكدا ان جنودا لبنانيين اطلقوا النار في الهواء او استخدموا هراواتهم لضبط الحشود التي تنتظر العبور الى سوريا.

وقال مسافر عند نقطة العريضة quot;انا هنا منذ اكثر من ساعتين ونصف ساعةquot;. واوضحت شيلاغ البريطانية الستينية انها كانت تزور لبنان لعشرة ايام حين اندلعت الخميس الاشتباكات بين مناصري المعارضة والموالاة في غرب بيروت. واكدت ان ما تعيشه اليوم لن يمنعها من العودة الى لبنان quot;لانني احب هذا البلدquot;.

واغلق مناصرون للحكومة الجمعة لفترة قصيرة الطريق المؤدية الى نقطة العريضة الحدودية احتجاجا على اغلاق المعارضة لطريق مطار بيروت.اما طريق المصنع فمغلقة منذ مساء الاربعاء، ما يجبر المغادرين على سلوك طرق فرعية. واكد مصدر مسؤول في حركة امل الشيعية المعارضة الجمعة ان المعارضة ستبقي quot;قطع الطرق في بيروتquot; ومنها طريق المطار حتى تتراجع الحكومة عن القرارات التي اعتبرها حزب الله تمس بامنه.

خمسة قتلى حصيلة الاشتباكات الجمعة بين مناصري الاكثرية والمعارضة

وارتفعت حصيلة ضحايا الاشتباكات بين انصار المعارضة والموالاة في لبنان الى خمسة قتلى سقطوا خارج بيروت، كما افادت مصادر امنية. فقد قتل مناصران للمعارضة في اشتباك وقع في بلدة عرمون جنوب غرب بيروت، كما لقي شخصان هما امرأة وزوجها في صيدا كبرى مدن جنوب لبنان وقتلت امرأة في بلدة بر الياس في شرق البلاد.

واوضحت المصادر ان اشتباكا وقع في عرمون بين مناصرين لتيار المستقبل الذي يتمتع بشعبية واسعة بين السنة ويتزعمه النائب سعد الحريري مع محازبين للحزب الديموقراطي الذي يترأسه النائب السابق طلال ارسلان (درزي)، ما ادى الى مقتل اثنين من عناصر هذا الحزب. وكانت معلومات سابقة قد اشارت الى ان هذه الاشتباكات جرت في خلدة عند المدخل الجنوبي للعاصمة.

ردود فعل دولية

الولايات المتحدة تجدد ثقتها في حكومة السنيورة والجيش اللبناني

وجددت الولايات المتحدة الجمعة ثقتها في رئيس الوزراء اللبناني وحكومته وفي الجيش اللبناني الذي يتحرك quot;لما فيه مصلحة اللبنانيينquot;. وقال شون ماكورماك المتحدث باسم الخارجية الاميركية quot;اجدد دعمنا الثابت لحكومة السنيورة التي تفعل كل ما يجب القيام بهquot;. واضاف quot;اننا على ثقة في تقويم الحكومة والجيش (للوضع) وقراراتهماquot;، مشيرا الى ان quot;الجيش يتصرف بطريقة مهنية وهو تحت سلطة الحكومةquot;.

وتابع quot;نعتقد ان الحكومة تثبت حسن رؤيتها (..) وفي هذا الصدد فان الطريقة التي تستخدم بها العسكريين وتنشرهم تخدم مصالح اللبنانيين ولبنانquot;.واوضح انه من المقرر ان تتصل وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس هاتفيا الجمعة بالعديد من مسؤولي المنطقة وايضا من مسؤولي الدول الكبرى لتعزيز دعم الحكومة اللبنانية.

وكما فعل الخميس سعى المتحدث باسم الخارجية الى التقليل من اهمية المغزى السياسي للمواجهات المسلحة في بيروت بين انصار المعارضة المدعومة من سوريا بقيادة حزب الله وانصار الحكومة المدعومة من الغرب. وقال quot;ان ما تشاهدونه اليوم هي عصابات مسلحة ترتكب اعمالا غير مشروعةquot; مضيفا quot;لا اعرف على وجه الدقة اهدافهم وغاياتهم ولكنها بالنتيجة في تصادم مع مصالح اللبنانيينquot;. وكان مسلحون من انصار المعارضة سيطروا على عدة احياء من بيروت تعتبر من معاقل تيار المستقبل بزعامة سعد الحريري في بيروت الغربية بعد يومين من المعارك اوقعت 13 قتيلا.

كوشنير: الوضع خطر في لبنان وفرنسا لن تبقى مكتوفة الأيدي

شدد وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير اليوم الجمعة على أن فرنسا لن تبقى مكتوفة الأيدي في مواجهة ما وصفه بالمأساة الجارية في لبنان. وأشار كوشنير إلى أن باريس تنسق عملها مع أبرز الشركاء في لبنان، وتتشاور مع شركائها الأوروبيين. وقال كوشنير في بيان إن quot;فرنسا لن تبقى مكتوفة الأيدي في مواجهة هذه المأساة.quot; وأضاف كوشنير quot;الوضع خطر، ولا بد من تجنب بأي ثمن أتون الحرب الأهلية،quot; داعيا quot;كل فرد وكل طرف وكل قوة إلى وقف فوري للمعارك وإلى استئناف طريق الحوار.quot;

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الجمعة أن إجلاء المواطنين الفرنسيين من لبنان غير مطروح في هذه المرحلة، لكنها نصحت الفرنسيين بعدم التنقل داخل لبنان.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية باسكال أندرياني إن quot;مسألة وضع خطة لإجلاء الفرنسيين غير مطروحة في هذه المرحلة، إنما ننصح بعدم التنقل في لبنان وندعو مواطنينا الموجودين في البلد إلى التزام أقصى درجات الحذر.quot; وقالت أندرياني quot;إننا نتابع باهتمام كبير تطور الوضع لكي نتخذ التدابير الضرورية لحماية مواطنينا.quot;

روما تعد خطة لإجلاء الايطاليين من لبنان

في حين، أجرى وزير الخارجية الايطالي الجديد فرانكو فراتيني اتصالات هاتفية برئيس الوزراء اللبناني ورئيس مجلس النواب والأمين العام للجامعة العربية فيما أجرى مشاورات مع وزراء خارجية أوروبيين حول الأوضاع المتفاقمة التي تشهدها لبنان.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الايطالية أن فراتيني الذي عقد اجتماعا طارئا بالوزارة لبحث تطور الأوضاع أكد في اتصالاته مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ورئيس البرلمان نبيه بري quot;التزام ايطاليا بدعم استقلال لبنان واستقراره وتعزيز مؤسساته الديمقراطيةquot;. وأفاد البيان أن المسؤولين اللبنانيين الكبيرين عبرا للوزير الايطالي عن تقديرهما الكبير لعمل قوات اليونيفيل الدولية وبشكل خاص مساهمة القوات الايطالية فيها.

وأشار الى أن فراتيني اجرى كذلك اتصالا هاتفيا مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى داعيا اياه للقيام quot;بدور حاسمquot; لاحتواء الوضع في لبنان معربا عن تأييده لعقد اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية العرب لمناقشة الازمة في ذلك البلد. وفي هذا السياق ذكر أن وزير الخارجية الايطالي الجديد أجرى مشاورات هاتفية مع وزراء خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير والفرنسي برنارد كوشنير تناولت quot;المساهمة الملموسة التي يمكن أن يقدمها المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي لدعم العملية السياسية اللبنانيةquot;.

برلين تدعو إلى انتخاب رئيس لبناني

في ألمانيا، عبر وزير الخارجية فرانك والتر شتاينماير عن قلقه العميق من تصاعد العنف في لبنان، داعيا الأطراف السياسية إلى انتخاب رئيس جمهورية توافقي. وقال شتاينماير في بيان quot;توافقت الأحزاب السياسية في البرلمان اللبناني قبل أشهر على مرشح إلى الانتخابات الرئاسية مقبول من الجميع. الآن، هي مدعوة إلى سد الفراغ على رأس الدولة.quot;

ودعا شتاينماير، الذي اتصل بالسنيورة، الأطراف اللبنانيين إلى ترك السلاح والاعتراف بسلطة الدولة.وأكد أن الأزمة تحل فقط quot;بالحوار وفي إطار المؤسسات الدستورية.quot;وقال quot;إن اتفاقا على نزع سلاح كل الميليشيات في لبنان يجب أن يشكل جزءا من هذا الحوار.quot;

بلجيكا تؤكد دعمها للحكومة اللبنانية

واكد وزير الخارجية البلجيكي كارل دو غيشت دعم بلاده للحكومة اللبنانية في مواجهة الوضع المتأزم بلبنان. وقال دو غيشت في بيان له ان quot;السلطات والجيش في لبنان يواجهان بشجاعة اعمال العنف غير المقبولة والتي خلفت العديد من الضحاياquot;.

واضاف انه quot;من غير المقبول مهما كانت الظروف ان يقوم حزب الله باخذ الشعب اللبناني رهينة واغراق لبنان باعمال العنفquot;.واكد ان بلاده التي هي عضو في مجلس الامن الدولي مستمرة في متابعة الوضع المتأزم في لبنان عن كثب داعيا الاطراف اللبنانية الى احترام القانون والعودة الى الحوار.

بريطانيا تعبر عن قلقها من تدهور الوضع الامني في لبنان

بدورها اعربت الحكومة البريطانية اليوم عن قلقها البالغ من تدهور الوضع في لبنان والاشتباكات المسلحة بين الاطراف هناك. وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند في تصريح مقتضب انه اكد في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة في وقت سابق من اليوم دعم بلاده للشعب اللبناني والحكومة اللبنانية.

واضاف ميليباند ان بريطانيا تدعم بشدة الجهود الدولية وجهود الجامعة العربية لحل الازمة الحالية مشددا على ضرورة quot;بذل جميع الاطراف جهودا لتخفيف التوتر واستعادة الثقة بمستقبل لبنانquot;. واكد ان ذلك يعني في خطوة اولى وقف العنف وانسحاب جميع المظاهر المسلحة من الشوارع والسماح للجيش اللبناني باستعادة النظام.