موسكو: قال مسؤول حكومي روسي رسمي اليوم إن روسيا، التي تشكّل واحدة من كبرى دول العالم المصدّرة للأسلحة، تعمل لتنويع صادراتها من الأسلحة والمعدات العسكرية التي تبيعها إلى الأسواق العالمية.

وأوردت وكالة الأنباء الروسية quot;نوفستيquot; أن نائب مجلس التعاون العسكري والتقني ميخائيل بيتيكوف قال خلال مقابلة مع إذاعة راديو quot;فيستيquot; إن روسيا quot;كانت دائما مشهورة بطائراتها quot;سوquot; وquot;ميغquot; وأنواع مختلفة من المعدات البحريةquot;.

وأضاف quot;إن روسيا تنوي رفع مبيعاتها إلى الأسواق العالمية من الأسلحة الصغيرة المضادة للدبابات ونظم صواريخ الدفاع الجويquot;.

وتشمل لائحة الأسلحة الروسية الأكثر مبيعا حاليا مقاتلات من طراز quot;سوquot; وquot;ميغquot; وطائرات هليكوبتر quot;ميquot; ودبابات قتال ومصفّحات وناقلات جند.

وكانت روسيا قد ضاعفت حجم صادراتها من الأسلحة منذ العام 2000 حتى وصلت قيمتها إلى خمسة مليارات دولار أميركي العام الماضي، لتصبح ثاني أكبر مصدّر للأسلحة في العالم بعد الولايات المتحدة.

وكانت الشركة الروسية المصدّرة للسلاح التي تديرها الدولة توقعت العام الماضي أن تصل قمة الصادرات العسكرية خلال العام 2008 إلى سبعة ملايين دولار ونصف المليون دولار أميركي.

وتصدّر روسيا الأسلحة إلى حوالي ثمانين دولة في العالم من بينها السين والهند والجزائر وفنزويلا وإيران وماليزيا وصربيا.