تونجلي (تركيا): قالت مصادر عسكرية تركية ان 20 على الاقل من الانفصاليين الاكراد وجنديين تركيين قتلوا بعد ان هاجم مقاتلو حزب العمال الكردستاني قاعدة عسكرية في جنوب شرق تركيا في ساعة متأخرة يوم الجمعة.

وقصفت طائرات حربية تركية مناطق ريفية على الحدود التركية مع العراق بعد ان هاجم نحو 50 من اعضاء حزب العمال الكردستاني انطلاقا من شمال العراق مركزا لقوات الامن قرب الحدود وقتلوا جنديين .

وقالت المصادر العسكرية ان القصف ادى الى قتل 20 متشددا. ولم تتوفر تفصيلات اخرى.

وفي وقت سابق يوم الجمعة قتل ثلاثة اشخاص واصيب 12 اخرون في سلسلة انفجارات في المنطقة انحي باللائمة فيها على المقاتلين الانفصاليين الاكراد.

وقالت مصادر امنية طلبت عدم نشر اسمها ان انفجارات الالغام الثلاثة والتي تم تفجيرها عن طريق التحكم عن بعد وقعت في اقاليم سيرت وباتمان بجنوب شرق تركيا واقليم بنجول في الشرق.

وتأتي اعمال العنف وسط عملية عسكرية متواصلة تدعمها طائرات هليكوبتر هجومية ودبابات ومدفعية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني الانفصالي في الاجزاء المضطربة الجبلية في جنوب شرق تركيا.

ووسط غضب عام واسع النطاق بشأن هجمات حزب العمال الكردستاني ارسلت تركيا عشرات الالاف من الجنود الى المنطقة الحدودية. وخلال الاسبوع شنت طائرات اف 16 الحربية التركية ايضا غارات على مواقع يشتبه بانها لحزب العمال الكردستاني في عمق شمال العراق المجاور.

وتنحي تركيا باللائمة على حزب العمال الكردستاني في قتل نحو 40 الف شخص منذ عام 1984 عندما حمل الانفصاليون السلاح للقتال من اجل انشاء وطن كردي في جنوب شرق تركيا.

وقال الرئيس التركي عبدالله جول يوم الجمعة ان احدث هجمات جوية للجيش ضد المتمردين في شمال العراق كانت من بين اهم الضربات التي وجهت حتى الان لهذه الحركة الانفصالية.

وقال جول للصحفيين خلال حفل استقبال يوم اوروبا في انقرة quot;بوسعي ان اقول اننا في مرحلة مهمة فيما يتعلق بالعراق والصراع مع حزب العمال الكردستاني.quot;

وتقول تركيا ان عدة الاف من متمردي حزب العمال يستخدمون جزءا جبليا نائيا في شمال العراق كقاعدة يشنون منها هجمات على اهداف داخل تركيا.

وتقول السلطات العراقية انها حريصة على التعاون مع تركيا العضو في حلف شمال الاطلسي ولكنها تشكو من ان ليس لها سيطرة على ذلك الجزء المعزول في العراق الغني بالنفط.

وساعدت التوترات بشأن حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره الولايات المتحدة وتركيا والاتحاد الاوروبي منظمة ارهابية في شمال العراق على رفع اسعار النفط العالمية.

واعلن الجيش التركي يوم السبت انه قتل اكثر من 150 من اعضاء حزب العمال الكردستاني خلال هجمات جوية في مايو ايار. ونفى الحزب ذلك.