واشنطن، وكالات:ذكرت وسائل اعلام اميركية ان مستشارا للمرشح الديموقراطي للرئاسة باراك اوباما انسحب من الحملة الانتخابية بعد ان طرحت عليه صحيفة بريطانية سؤالا عن لقاءات عقدها مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس).وقال روبرت مالي الذي يعمل في مجموعة الازمات الدولية (انترناشيونال كرايزس غروب) لشبكة quot;اني بي سي نيوزquot; انه قرر الانسحاب من حملة اوباما بعد ان اجرت صحيفة quot;تايمز اوف لندنquot; تحقيقا حول اتصالاته مع حركة حماس.

واوضح انه كان مستشارا quot;غير رسميquot; لشؤون الشرق الاوسط لاوباما.واضاف مالي ان quot;عملي في مجموعة الازمات الدولية يقضي بلقاء كل المجموعات التي تلقى او لا تلقى تأييدا وتقديم تقرير في ما تقوله. لم انف يوما انني التقيتهم وهذا عمليquot;.

ونقلت الصحيفة نفسها عن بين لابولت الناطق باسم اوباما قوله ان quot;مالي كغيره من مئات الخبراء وقدم نصائح غير رسمية للحملة في الماضيquot;، مؤكدا انه quot;لم يكن له اي دور رسمي في الحملة ولن يلعب اي دور في المستقبلquot;.

وكان المرشح الجمهوري جون ماكين اتهم في دردشة مع مؤيدين للمحافظين على الانترنت نهاية الشهر الماضي اوباما بانه quot;المرشح المفضل لحماسquot;. وقال quot;اعتقد ان الذي تريده حماس رئيسا للولايات المتحدةquot;.

واضاف ماكين quot;اعتقد ان الناس يجب ان يدركوا انني ساكون اسوأ كابوس لحماس. واذا كان السناتور اوباما هو المرشح المفضل لحماس، فاعتقد انه على الناخبين ان يقوموا بخيارهم على هذا المعيارquot;.وقال مالي ان quot;القضية مع انتقالها الى +تايمز اوف لندن+ يمكن ان تشغل الناس خصوصا بعدما بدا ان حملة ماكين تريد تحويلها الى قضيةquot; مهمة، مشيرا الى ان اصحاب مدونات ومواقع على الانترنت quot;بدأت تهاجمنيquot;.

وكان ماكين واوباما تبادلا انتقادات الخميس بشأن حركة حماس.واكد ماكين مجددا ان اوباما هو المرشح المفضل للحركة بينما قال المرشح الديموقراطي ان موقفه من حماس لا يختلف عن موقف ماكين.

ووصف ماكين واوباما الحركة بانها quot;منظمة ارهابيةquot; واكدا ان واشنطن يجب ان تمتنع عن التفاوض معها الى ان تعترف باسرائيل وتتخلى عن العنف وتقبل باتفاقات السلام الموقعة في الماضي بين اسرائيل والفلسطينيين.

وكان استطلاع للرأي كشف مؤخرا ان واحدا من كل سبعة اميركيين يعتقد ان اوباما مسلم مع انه تعمد منذ عشرين عاما.

إدواردز : quot;أوباما المتنافس الأوفر حظا للفوزquot;
إلى ذلك قال جون إدواردز المتنافس السابق على ترشيح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأميركية إن السناتور باراك أوباما الآن هو quot;المتنافس الأوفر حظاquot; للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي.

غير أن إدواردز لم يصل إلى حد إعلان دعمه لأوباما وقال إن قيمة الدعم quot;يتم تضخيمهاquot;.

وبعد فوز أوباما في الانتخابات التمهيدية في نورث كارولاينا وخسارته بهامش ضئيل في إنديانا قال المراقبون إنه يتجه للفوز بترشيح الحزب.

ولكن منافسته هيلاري كلينتون تعهدت بالمضي للنهاية quot;إلى أن يختار الحزب مرشحهquot;.

قدرات أوباما
ورفض إدواردز الكشف عن هوية المرشح الذي أدلى له بصوته في الانتخابات التمهيدية في مسقط راسه نورث كارولاينا.

ولكنه قال في تصريح تلفزيوني quot;إن اوباما لديه القدرة على توحيد الحزب الديمقراطي وجذب ناخبين جدد وجذب أناس لم يشاركوا في العملية الانتخابية لفترة طوية وجعل الناس متشوقين للتغييرquot;.

ورغم أنه لم يدعم رسميا أوباما إلا أنه قال مازحا quot;إن أوباما أدى بشكل جيد دون أي دعم من إدواردزquot;.