غزة: قال مسؤولون فلسطينيون إن المعبر الرئيسي على الحدود بين قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ومصر فتح مؤقتا يوم السبت بموجب اتفاق بين حماس والقاهرة.
ومعبر رفح الحدودي مغلق تقريبا منذ اوائل فبراير شباط عندما أعادت مصر سد ثغرات في الحدود فجرها نشطاء فلسطينيون في تحد للحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع.
وتحاول مصر بدعم من الولايات المتحدة القيام بدور وساطة في اتفاق تهدئة غير رسمي بين اسرائيل وحماس لوقف العنف الذي عرقل محادثات السلام. ويدعو الاتفاق المقترح الى اعادة فتح معبر رفح تحت سيطرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وقال مسؤولون من حماس ان فتح المعبر اليوم سيسمح لمصابين فلسطينيين في الاشتباكات مع اسرائيل ولحالات طبية أخرى بمغادرة القطاع لتلقي العلاج.
وأضافوا أن المعبر سيظل مفتوحا ليومين حيث سيسمح لفلسطينيين تقطعت بهم السبل في سيناء منذ اختراق الحدود في يناير كانون الثاني بالعودة. كما سيتسنى للفلسطينيين وجنسيات أخرى مغادرة القطاع اذا رغبوا.
وكان مراقبون من الاتحاد الاوروبي موجودين عند معبر رفح بموجب اتفاق تم التوصل اليه بوساطة أمريكية الى أن سيطرت حماس على قطاع غزة في يونيو حزيران الماضي بعد قتال مع قوات حركة فتح الموالية لعباس.
وقال مصدر دبلوماسي أوروبي ان مراقبي الاتحاد الاوروبي لن يتواجدوا عند المعبر اثناء فتحه مؤقتا.