واشنطن: أميركي ان سوريا وايران لا ترغبان في حدوث حرب أهلية في لبنان مؤكدا أن المجتمع الدولي سيوجه رسالة واضحة اليهما حول أعمال العنف الجارية في لبنان.
وأضاف مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأميركية فضل عدم الكشف عن هويته في مؤتمر صحافي في وقت متأخر ليلة أمس quot;انه من الصعب تصور أن يتخذ حزب الله هذه الخطوة بدون تلقي نوع من الضوء الأخضر من راعيه الخارجيquot; نظرا للمخاطر التي قد تتسبب بها هذه الأحداث من امتداد القتال المذهبي الى المنطقة.
وأشار الى quot;ان أفرادا ومجموعات لبنانية مرتبطة بسوريا متورطة في الأحداث التي تجري في لبنان معتبرا ان هذا الأمر مؤشر على ضلوع سوريا فيهاquot; مؤكدا quot;استمرار الدعم الدولي القوي لمؤسسات الدولة في لبنانquot;.
وأوضح ان الأطراف العربية والدولية في اجتماع أصدقاء لبنان الذي عقد في الكويت في الثاني والعشرين من ابريل الماضي ستعقد اجتماعا عبر الهاتف يوم غد الاثنين quot;من أجل توجيه رسالة واضحة الى لبنان والرد على سوريا وايران والتشاور حول اتخاذ موقف في مجلس الأمن الدوليquot; في نيويورك.
وأكد أن هذه quot;الجبهة الدبلوماسية المتماسكة لا تحبذ اجراء محادثات ودية مع السوريينquot; لمعالجة الوضع في لبنان مبينا أن وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس أجرت اتصالا هاتفيا بالسكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ووزير الخارجية السعودي سعود الفيصل ورئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة.
وأعرب المسؤول الأميركي عن أمله أن يجد اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ غدا quot;سبلا عملية من أجل التعبير عن استيائهم ازاء ما يجري في لبنانquot;.
ونفى أن تكون طهران مهتمة بحصول حرب أهلية في لبنان قد تقلب الرأي العام العالمي ضدها خاصة وأن لديها جدول أعمال آخر مع المجتمع الدولي مضيفا quot;لا أعتقد أن سوريا وايران يرحبان بأن ينظر اليهما على أنهما يستفزان نزاعا سنيا شيعيا قد يمتد الى ما هو أبعد من لبنانquot;.(