القاهرة: أعلن مبعوث الجامعة العربية الخاص بلبنان السفير هشام يوسف اليوم أن هناك عددا من المقترحات معروضة حاليا من مصر صاحبة الدعوة لعقد الاجتماع الوزاري العربي ومن اليمن.
وقال يوسف في تصريح صحافي ان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أجرى اتصالا هاتفيا بالأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى حول هذه المقترحات وكذلك هناك أفكار مطروحة من جانب موسى في ضوء متابعة تطورات الأوضاع في لبنان وجهوده على الساحة اللبنانية.

وأضاف أن هذه الأفكار يجري التشاور حولها أثناء المشاورات المكثفة الجارية حاليا بين الأمين العام للجامعة وعدد من وزراء الخارجية العرب بهدف التوصل لرؤية مشتركة لعرضها على وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم غدا.
وأعرب عن أمله في التوصل لتوافق عربي على الموقف العربي الذي سيتم تبنيه من قبل الوزراء والاتفاق على خطوات محددة يتم اقرارها وتبنيها من قبل وزراء الخارجية غدا.

وأكد يوسف أن المأمول من الاجتماع الوزاري الطارىء غدا هو بلورة موقف عربي محدد وخطوات محددة لمساعدة لبنان في الخروج من أزمته وقال ان quot;التركيز في الوقت الراهن هو على الأزمة الراهنة في لبنان لمساعدته في الخروج من أزمته quot;.
وحول كيفية ضمان نجاح الوزراء في بلورة موقف لحل الأزمة في لبنان بعد خروج السلاح الى الشارع في ظل عدم نجاح الجامعة في تنفيذ مبادرتها عندما كانت الأزمة سياسية فقط اعترف يوسف بأن الجامعة لم تنجح في تنفيذ المبادرة العربية حتى الآن.
واعتبر أن عدم النجاح في تنفيذ المبادرة هو أحد أسباب تدهور الأوضاع في لبنان وهو الأمر الذي سبق أن حذرت منه الجامعة العربية مرات عديدة وهذا ما نراه على الساحة اللبنانية الحالية.

وحول ما اذا كانت المبادرة العربية مازالت مطروحة قال يوسف ان quot;المسائل المطروحة فيما يخص الأوضاع في لبنان مازالت قائمة ولم تتغير ومازال الأمر يرتبط بانتخاب العماد ميشيل سليمان رئيسا توافقيا والتعامل مع تشكيل حكومة لادارة البلاد لحين انعقاد الانتخابات والتوصل لتوافق حول الصيغة المطلوبة لقانون الانتخابات الجديدquot;.

وأوضح مبعوث الجامعة العربية في لبنان أن هذه العناصر مازالت مطروحة مشيرا الى أن عددا من الأطراف اللبنانية تتحدث عن الحوار.

وأكد يوسف أن التطورات التي شهدها لبنان في الأيام الأخيرة ستزيد الأمور تعقيدا ولهذا جاءت الدعوة لهذا الاجتماع الوزاري موضحا أن الجامعة لم تتلق أي طلبات من المعارضة والأكثرية في لبنان لعرضها على الاجتماع الوزاري غدا.
وعن غياب وزيري خارجية سوريا ولبنان عن اجتماع الغد قال يوسف ان الوضع في لبنان في منتهى الخطورة ويتطلب مشاركة الجميع وعلى أعلى مستوى وبعض الدول العربية لن تتمكن من المشاركة على المستوى الوزاري لكنها ستشارك في الاجتماع.
ورفض توجيه أصابع الاتهام لأي طرف في لبنان في عرقلة جهود الجامعة العربية هناك وقال ان quot;المطلوب هو بحث كيفية الخروج من هذه الأزمة وستكون هناك فرصة للتعامل مع الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع بعد الخروج من الأزمة الحالية.
موسى..الاجتماع الطارىء لوزراء الخارجية العرب سيحاول معالجة الوضع الخطير في لبنان

من جهة ثانيةأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم أن الوضع فى لبنان quot;خطير ودقيقquot; مشيرا الى أن الاجتماع الطارىء لوزراء الخارجية العرب غدا بمقر الجامعة العربية سيحاول معالجة هذا الوضع.
وأوضح موسى في تصريح صحافي أن موقف الجامعة quot;واضح ومتأسس على المبادرة العربيةquot; وأنه لابد من صيغة تحفظ لكل اللبنانيين كيانهم وأمنهم وسلامتهم مضيفا أن هناك مشاورات مكثفة مع وزراء الخارجية العرب للاتفاق على مخرج لهذا الوضع.
وحول مدى تفاؤله من احتمكال انهاء الأزمة اللبنانية قال موسى ان quot;موضوع التفاؤل والتشاؤم والجو المخيم على المنطقة لا يدعو للتفاؤل وانما يدعو لبذل الجهود وهو ما نقوم به حالياquot;.

وحول الأفكار المطروحة من اليمن ومصر لاحتواء الأزمة قال موسى ان quot;الباب مفتوح لكل الدول العربية لطرح ما لديها من أفكار ومقترحات quot; مشيرا الى أن الأساس هو quot;المبادرة العربيةquot; التي يوافق عليها الجميع.
وأضاف الأمين العام للجامعة quot;لا أرى أن المبادرة العربية انتهت ولكن نحاول التعامل مع عنصر التوتر القائم حاليا في لبنان وحل هذه المشكلة