الجزائر : ناشدت الجزائر السبت كل الافرقاء اللبنانيين الى quot;الابتعاد عن لغة السلاح والعودة إلى حوار حقيقي وجادquot; لاخراج لبنان من الازمة بعد سيطرة مسلحي حزب الله الشيعي على غرب بيروت.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان ان quot;الجزائر تناشد كل الافرقاء اللبنانيين التحلي بالهدوء والتزام اقصى درجات ضبط النفس والابتعاد عن لغة السلاح والعودة الى حوار حقيقي وجاد ومفيد يخرج لبنان من هذا النفق المظلم ومن هذه الازمة المستفحلة، ويدرأ عنه التدخلات الاجنبية التي تتسبب بتأجيج الخلافات وتازيمها بين الافرقاء اللبنانيينquot;.

واضاف البيان ان quot;الجزائر تتابع بقلق شديد وانشغال عميق خطورة ما آلت اليه الاوضاع في لبنان من تدهور خطير وانزلاق مخيف يفتح الابواب على ما لا تحمد عقباهquot;.

وتابعت الخارجية الجزائرية انها quot; لن تألو جهدا في دعم كل الجهود والمبادرات التي تساهم في تحقيق التوافقات المطلوبة التي تمكن لبنان من استعادة امنه وعافيته بما يصون دور مؤسساته الدستوريةquot;.وقتل نحو ثلاثين شخصا في لبنان منذ اندلاع المواجهات الاربعاء بين مناصري المعارضة وانصار الموالاة.

المؤتمر القومي العربي يناشد اللبنانيين حقن الدماء

بدوره، ناشد المؤتمر القومي العربي الذي بدأ أعماله اليوم في العاصمة اليمنية صنعاء الفرقاء اللبنانيين حقن الدماء والاحتكام إلى منطق العقل .

وقال الأمين العام للمؤتمر القومي العربي خالد السفيان ان ظروف لبنان حالت دون حضور ستين من المشاركين والعاملين في هذا البلد .

وأضاف رغم أن هناك من غيبتهم أحداث لبنان لكن هناك من غيبهم المنع من السفر من قبل quot;أنظمتهم وأجهزتهم الأمنية quot;

ويشارك فى أعمال المؤتمر القومي العربى التاسع عشر الذي سينهي أعماله الثلاثاء المقبل أكثر من 400 شخصية عربية فكرية وثقافية وسياسية وحقوقية.

وأكد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر عبد الملك المخلافى أن المؤتمر القومي العربى جهة مستقلة لا ينحاز لنظام ضد آخر ولا لطرف دون ثان.

واعتبر أن المؤتمر يمثل المرجعية الشعبية والفكرية للعرب والمرحلة تقتضي من المؤتمر أن يكون على مستوى التحديات .