تورينو: تجمع ثلاثة الاف الى اربعة الاف شخص اليوم في تورينو احتجاجا على قرار اختيار اسرائيل ضيف شرف في معرض الكتاب الذي تستضيفه هذه المدينة في شمال ايطاليا حتى الاثنين المقبل.

وتوجهت المسيرة الى مركز quot;لينغوتوquot; للمعارض حيث يقام المعرض، تتقدمها لافتة كتب عليها quot;قاطعوا اسرائيل، ادعموا فلسطينquot;.

ودان المتظاهرون quot;الرعب المتواصل والغارات اليومية التي اسفرت خلال الاعوام الاخيرة عن مقتل 5050 فلسطينيا ودمرت 32 الف منزلquot;.
واكد منظمو التحرك ان عدد المتظاهرين ناهز عشرة الاف، لكن مصادر الشرطة المحلية تحدثت عن 1500 مشارك.

ومن المقرر ان تنتهي التظاهرة التي نظمتها جمعية quot;حرروا فلسطينquot; (فري بالستاين) وضمت حركات يسارية متطرفة وشيوعيين ايطاليين، قرب مركز المعارض. وتم استنفار نحو الف شرطي لتفادي وقوع حوادث.

وتم الخميس افتتاح معرض الكتاب في مناخ متوتر من جانب الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو، بسبب الدعوات الى مقاطعته وانتقادات طاولت تكريم كتاب اسرائيليين في الذكرى الستين لقيام الدولة العبرية.واثير جدل مماثل على هامش معرض الكتاب في باريس في اذار/مارس الفائت.

واكد رئيس الوزراء الايطالي الجديد سيلفيو برلوسكوني الجمعة ان الايطاليين هم quot;اقرب شعب الى اسرائيلquot; وان المعترضين على معرض تورينو يشكلون quot;صفرا في المئةquot; من السكان.

في المقابل، اعلن داريو فو حائز جائزة نوبل للسلام العام 1997 تأييده للمتظاهرين لquot;اثارتهم مشكلة غياب القضية الفلسطينية عن المعرضquot;، اخذا على المنظمين عدم دعوة كتاب فلسطينيين.