الكويت:
حذرت لجنة امانة السر المشتركة بين وزارة الداخلية وبلدية الكويت من اقامة أي مظاهر اعلانية خاصة بالمرشحين لانتخابات مجلس الامة امام مقار اللجان الانتخابية قبل واثناء فترة الاقتراع في ال17 من مايو الجاري.

وابلغ رئيس اللجنة محمد الموسوي اليوم ان القانون رقم 4 لسنة 2008 يمنع اقامة اكشاك او خيام او مظاهر اعلانية من لافتات او صور للمرشحين او استعمال جميع وسائل النقل بقصد الدعاية الانتخابية امام لجان الاقتراع.

ودعا الموسوي المرشحين الى الالتزام بالقوانين الخاصة بتنظيم عملية الانتخابات حتى لا يتعرض المخالف الى المساءلة القانونية ولكي تتم عملية الاقتراع بسلاسة ويسر .في غضون ذلك، قالت وزارة الداخلية اليوم انها قامت بالتحقق من مدى توافر الشروط المتطلبة بالدستور والقانون لدى المرشحين للوقوف على وجود موانع قانونية تحول دون الترشيح ن عدمه.

وذكرت وزارة الداخلية في بيان لها انه quot;بعد صدور مرسوم رقم (98 لسنة 2008) بدعوة الناخبين لانتخاب اعضاء مجلس الامة قامت الوزارة بفتح باب الترشيح لعضوية مجلس الامة وتلقي طلبات الراغبين في الترشيح وذلك خلال المواعيد المقررة قانوناquot;.

وبينت انه quot;عند وجود موانع قانونية تحول دون الترشيح من عدمه وفقا لاحكام الدستور والقانون تقوم الوزارة بعرضها على الجهات المختصة بالدولة لبحثها ودراستها وابداء الرأي النهائي حولها لاسيما وزارة العدل وادارة الفتوى والتشريع وذلك قبل اتخاذ أي اجراءات في هذا الشأنquot;.
واضافت الوزارة انه quot;بعد ابداء الرأي النهائي من الجهات المختصة بالدولة قامت وزارة الداخلية بابلاغ المرشحين ممن توجد موانع تحول دون ترشيحهم لعضوية مجلس الامة بذلكquot;.

وافادت انها quot;ستقوم بالاعلان عن اسماء المرشحين لعضوية مجلس الامة وعددهم 273 مرشحا في الجريدة الرسمية واتخاذ ما يلزم في هذا الشأنquot;. وأكدت وزارة الداخلية في ختام بيانها ان quot;رائدها في ذلك هو تطبيق أحكام الدستور والقانون بكل حيدة وتجردquot;.