اسطنبول: قالت تركيا يوم الأحد انها شنت هجمات جوية وبالمدفعية على متمردين انفصاليين أكراد في شمال العراق ليل السبت بعد ضربة وجهها المتمردون لقاعدة عسكرية تركية.
وقال بيان الجيش التركي quot;هوجمت أهداف تابعة لمنظمة حزب العمال الكردستاني الارهابية في شمال العراق بنيران ثقيلة وفعالة من طائرات قواتنا الجوية بدعم من المدفعية.quot;
واستهدفت الهجمات التي بدأت بعد الساعة 1500 بتوقيت جرينتش أعضاء من حزب العمال الكردستاني الذين فروا من تركيا إلى العراق بعد هجوم على مقر عسكري مما أسفر عن مقتل ستة جنود.
وقتل جنديان في الهجوم الاولي لحزب العمال الكردستاني مساء يوم الجمعة قبل أن يلقى أربعة جنود حتفهم في اشتباكات تلت الهجوم بين القوات والمتمردين.
وذكر الجيش على موقعه على الإنترنت انه يحاول تحديد حجم الخسائر البشرية التي تكبدها حزب العمال الكردستاني.
وصرح مسؤول أمني حدودي عراقي بارز بأن المنطقة في شمال العراق تعرضت ليل السبت لغارة جوية واحدة واطلاق نيران مدفعية. وتابع أنه لم يسقط قتلى أو جرحى في الهجوم الذي وقع حوالي الساعة 2000 بتوقيت جرينتش يوم السبت.
وأعمال العنف هي جزء من عملية عكسرية أوسع تدعمها طائرات هليكوبتر ودبابات ونيران مدفعية ضد حزب العمال الكردستاني في منطقة جنوب شرق تركيا الجبلية المضطربة.
ووسط غضب عام بسبب هجمات حزب العمال الكردستاني أرسلت تركيا عشرات الآلاف من القوات إلى المنطقة الحدودية. وخلال الاسبوع المنصرم قامت عشرات من الطائرات الحربية التركية من طراز اف 16 بغارات ضد مواقع تابعة للحزب داخل شمال العراق.
وتلقي تركيا باللوم على حزب العمال الكردستاني في سقوط 40 ألف قتيل منذ عام 1984 عندما حمل السلاح للقتال من أجل اقامة وطن للاكراد في جنوب شرق تركيا. وتعتبر أنقرة شأنها شأن الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية.