واشنطن:شدد السفير العراقي في واشنطن سمير الصميدعي الاحد على القول ان بلاده تبذل كل ما في وسعها لتتحمل الاعباء المالية للدولة، فيما يرغب بعض الديموقراطيين في الكونغرس في تقليص الاموال المخصصة لاعادة الاعمار.

وقال الصميدعي في تصريح لشبكة سي.ان.ان الاميركية، quot;اننا نستعيد زمام الامور بأسرع ما يمكن، ونأخذ على عاتقنا مهمة اعادة الاعمار والشؤون الامنيةquot;.ويؤكد الديموقراطيون ان الحكومة العراقية تترك في اطار ارتفاع اسعار النفط مليارات الدولارات في حسابات مصرفية في الولايات المتحدة، فيما تنفق واشنطن حتى 12 مليار دولار شهريا في العراق.

وتبنت لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ مشروع موازنة للعام 2009 يمنع تمويل مشاريع كبيرة على صعيد البنية التحتية في العراق تفوق تكلفته المليوني دولار بأموال اميركية.وقال الرئيس الديموقراطي للجنة كارل ليفين في بداية ايار/مايو لدى الاعلان عن هذا القرار، ان quot;دافعي الضرائب الاميركيين يدفعون للعراق اكثر مما يتعين على العراقيين دفعه من مدخراتهمquot;.

وشدد الصميدعي من جانبه على الصعوبات التنظيمية في داخل الحكومة العراقية، موضحا quot;لدينا صعوباتنا الخاصةquot;.واضاف quot;لكن فلنكن واضحين. فالمبالغ المالية التي يحتاج اليها العراقيون والبلاد لاعادة الاعمار وبسط الاستقرار تفوق بكثير كمية الاموال المتوافرةquot;.