كراكاس:اكد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاحد ان الحكومة الكولومبية تحاول التحرش بفنزويلا لشن حرب وتبرير تدخل الولايات المتحدة.

وقال تشافيز في برنامج quot;الو بريزدنتيquot; الاسبوعي الذي تبثه الاذاعة والتلفزيون، quot;احذر القارة والشعب الفنزويلي والقوات المسلحة من نيات الحكومة الكولومبية بالتحرش بنا لشن حربquot;.واضاف ان كولومبيا تريد شن حرب quot;لتبرير تدخل الولايات المتحدة في فنزويلاquot;.

واكد تشافيز quot;هذا الامر مخطط له، وسيحصل انطلاقا من ولايتي زوليا وتاشيرا (غرب فنزويلا) ... وستكون حربا تضطلع بها المنظمات شبه العسكرية بدور التسلل وجمع المعلوماتquot;.

وتوجه تشافيز الى الرئيس الكولومبي الفارو اوريبي بالقول quot;السيد الرئيس اوريبي، هل تساءلت الى اين يمكن ان يؤدي ذلك، وانا ادعوك علنا الى التفكير في الامرquot;.ووجه تشافيز انتقادات لاذعة الى الرئيس الكولومبي. وقال ان quot;اوريبي شخص غير مسؤول، ولا اعرف كيف يمكن ان يكون رئيسا لبلد. انه كاذب ومخادعquot;.

واضاف ان quot;اوريبي خطر جداquot;، متهما اياه بأنه quot;صديق بابلو اسكوبار غافيرياquot; زعيم منظمة لتهريب المخدرات قتلته القوات الخاصة الكولومبية في 1993.

وفي وقت سابق من الاحد، اتهم شافيز خلال احتفال، المعارضة الفنزويلية بالسعي الى الانفصال في بعض الولايات الغربية في البلاد لاتصالها بمصالح اجنبية.

وقال تشافيز رافعا يده امام قادة الجيش quot;اننا نقسم بالدفاع عن وحدة الوطنquot;. وقال ان quot;الوطن واحد او لا شيء. الوطن والاشتراكية او الموت! سننتصر. واذا ما جاء احد لتقسيم فنزويلا، فسيكون ذلك ذريعة لاندلاع حرب. لدينا وطن واحد حر ويتمتع بالسيادةquot;.

وكان تشافيز اكد الاسبوع الماضي ان المعارضة الفنزيولية تريد الفوز في الانتخابات الاقليمية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في خمس ولايات في غرب فنزويلا (زوليا وميريدا وابور وباريناس وتاشيرا)، حتى تقيم فيها حكما ذاتيا، على غرار ما تريد ان تفعل في بوليفيا سلطات اقليم سانتا كروز.