قالت أن المسرح السياسي الكويتي مليء بالمسرحيات التافهة
عائشة الرشيد : الرجال الكويتيون مصممون لإخراج المرأة خاسرة في الانتخابات

إيلاف من الكويت: تعتبر السيدة عائشة الرشيد وجه معروف في الساحة الإعلامية والسياسية في الكويت .في هذا الحوار عن الانتخابات القادمة تكشف الرشيد عن سبب انسحابها, وتتحدث الظروف الصعبة التي تدخل فيها المرأة هذه الانتخابات . كما تعبر عن غضبها من القوى الذكورية التي تريد أن تستبعد المرأة من التحكم في المعترك السياسي. هنا مقتطفات من الحوار:

لماذا انسحبت بعد أن أعلنت ترشيحك؟
أعلنت ترشيحي في البداية ولكن انسحبت مع أن الفرص كانت مناسبة بالنسبة لي. خاصة في ضوء المتغيرات والتذمر من الأداء السياسي. عندما انسحبت من الترشيح تساءل الكثيرون عن السبب. في الواقع رأيت أن لدي مهمة أكبر في ضوء ما نشهده في المسرح الكويتي المليء بالمسرحيات التافهة . ووجدت أن مهمتي الأساسية هي توعية الناخب الكويتي من كلا الجنسين باختيار أفضل من أجل الكويت.
كيف ترين أسماء المرشحين والمرشحات في هذه الانتخابات؟
هناك أسماء عجيبة وغريبة ظهرت لنا ولا نعرف عنها أي شيء. لا يوجد لديها أي نشاط يذكر أو خدمة للبلد ,ونرى أنها تريد أن تصل للبرلمان. هناك سباق محموم للوصول إلى الكرسي البرلماني . من هذا الكرسي يعتقدون أنهم سيبتلعون قطعة من الكعكة .
ماذا عن المرشحات النساء؟
هناك كفاءات نسائية سندعمها بقوة لأننا مللنا من النمط السياسي الفاسد القديم. ولكن هناك بعض المرشحات واللاتي أسمين أنفسهن ناشطات سياسيات في حقوق المرأة. في الحقيقة أنهن لم يفعلن أي شيء لحقوق المرأة .تسمية ناشطة سياسية أصبحت متاحة للجميع .
هل تعتقدين أن الدوائر الخمس ستفرز طبقة سياسية أفضل؟
لحد الآن لا يمكن إلا أن نقول أن الوضع في الدوائر الخمس سيء ولا يبشر بالخير. عندما يكون هناك مرشح لا يملك شيء وفجأة يضخ أموال بقيمة 600 ألف دينار . يجب أن نتساءل من أين لك هذا؟!.الأموال التي تأتي من الخارج لمصلحة من ؟!. هناك من في الداخل والخارج يريد أن يعبث بالديمقراطية الكويتية.
أعرف أن لديك معارضة لبعض الشروط الانتخابية ؟
نعم . مثلاً الازدواج بالجنسية . هل تعرف أن 17 نائب في البرلمان الأخير كان لديهم ازدواج في الجنسية . لمن سيكون ولاءه في هذه الحالة ؟!. هل سيخدم الكويت أم بلده الآخر؟!. أطالب وزير الداخلية بشطب كل مرشح لديه ازدواج في الجنسية أو يخير بين الجنسية الكويتية وغيرها .
بعد أن انسحابك , هل هناك نشاطات تقومين بها؟
من خلال مؤسستيquot; منار quot; نقوم بحملة توعوية في الدوائر الخمس. نلتقي مع النساء ونحاول أن نوضح لهن دورهن في دعم المرأة. عند كل امرأة أربعة أصوات يجب أن يكون هناك صوت للمرأة . لا نريد تكرار الوجوه القديمة التي كانت سبباً في التأزيم , لذا سنركز على الوجوه الجديدة والشابة.
كيف ترين فرصة المرأة في هذه الانتخابات؟
المرأة هي الرقم الصعب في هذه الانتخابات . إذا كان النساء في الدوائر الخمس يردن التغيير فبإمكانهن القيام بذلك . أعتقد أنه بالإمكان دخول خمس نساء إلى البرلمان القادم. لا نريد من النساء التصويت لمرشحة فقط لأنها امرأة , بل نريد منها التصويت للمرأة صاحبة الكفاءة. أعتقد أن المرأة الكويتية ستكون من الوعي لكي تختار من أجل الكويت.
باستثناء امرأة واحدة , لماذا لم تدخل المرأة في القوائم الرجالية؟
بصراحة الرجال مصممون على إبعاد المرأة وينطبق ذلك على كل التوجهات. هناك حقد ذكوري يحيط بالمرأة. أما لماذا؟!. فهو الخوف من المرأة لأنهم يعلمون من هي المرأة الكويتية خاصة إذا كانت هناك كفاءات. سيقوم الشعب بالمقارنة ويكتشف الفرق. لن يقوم الرجل بإعطاء الكرسي طواعية للمرأة ولكن عليها أن تنتزعه رغما عنه.
كيف ترين الدعم المالي للمرأة في هذه الانتخابات؟
لا يوجد هناك أي دعم مالي تحظى به المرأة . المرأة لن تسطيع أن تجاري الرجل في هذا الأمر. المرأة ليست على الأجندة نهائيا. المرأة للأسف ستخوض هذه الانتخابات وحيدة وبأقل الإمكانيات.
في الانتخابات الأخيرة ذهبت أصوات النساء للرجال. هل هناك تغير ما سيحدث هذه المرة؟
للأسف أن السياسة ليست من اهتمام النساء. أقلية من النساء من تهتم فعلاً بالسياسة . لنأمل أن يحدث تغيير في الوعي النسائي ويقمن بانتخاب النساء بدل انتخاب الرجال الذين أثبتوا فشلهم. ولكني أعتقد أن وصول المرأة يجب أن يكون عن طريق quot;الكوتاquot;. هذا ما حدث في كثير من الدول عندما أحجم الرجال عن مساعدة المرأة.