موسكو: عين رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين، الذي سلّم منصب الرئاسة الروسية في الثامن من أيار/ مايو الحالي إلى خليفته الذي اختاره بنفسه ديمتري ميدفيديف، أعضاء حكومته الأولى اليوم حيث أبقى فيها الوزراء الرئيسيين في الحكومة السابقة في مناصبهم.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية نوفوستي أن وزير الدفاع أناتولي سيرديوكوف ووزير الخارجية سيرغي لافروف ووزير الداخلية رشيد نورغالييف احتفظوا بحقائبهم الوزارية في الحكومة الجديدة.

وأضافت الوكالة أن عدد نواب رئيس الحكومة ارتفع من خمسة إلى سبعة حيث سمّي رئيس الوزراء السابق فيكتور زوبكوف والمساعد الرئاسي السابق أيغور شوفالوف نائبين أولين لرئيس الحكومة.

وعيّن كل من سيرغي إيفانوف، الذي كان يتولى سابقاً منصب النائب الأول لرئيس الحكومة، وسيرغي سوبيانين وألكسندر زوكوف وإيغور سيشين وألكسي كودرين، نواباً لرئيس الحكومة.

وأشارت الوكالة إلى أن كودرين احتفظ بمنصبه كوزير للمالية فيما سيتولى سوبيانين منصب مدير شؤون الحكومة وزوكوف منصب المسؤول عن المشاريع الوطنية، وسيشين منصب المشرف العام على الشؤون الصناعية، إلى جانب تسميتهم نواباً لرئيس الحكومة.

وأعلن الرئيس الروسي ميدفيديف اليوم أيضاً أن ألكسندر بورتنيكوف الذي كان يتولى دائرة الأمن الاقتصادي في جهاز الأمن الفدرالي، عيّن رئيساً للجهاز فيما سيتولى الرئيس الحالي للجهاز نيكولاي باتروشيف منصب رئيس مجلس الأمن القومي.

واستحدث بوتين في الحكومة الجديدة منصب وزير الرياضة والسياحة والشباب وأسنده إلى رئيس الاتحاد الروسي لكرة القدم فيتالي موتكو، ووكالة فدرالية لشؤون كومنولث الدول المستقلة.

واحتفظ وزير الطوارئ سيرغي شويغو ووزيرة التنمية الاقتصادية والتجارة ألفيرا نابيولينا ووزيرة الصحة والتطوير الاجتماعي تاتيانا غوليكوفا ووزير الزراعة ألكسي غوردييف ووزير التربية أندريه فورسينكو بمناصبهم.وأعيد دمج وزارتي الصناعة والطاقة في وزارة موحدة كما تم إلغاء العديد من الدوائر الحكومية الأخرى.

وكان مجلس الدوما الروسي (مجلس النواب) قد أقر في الثامن من هذا الشهر ترشيح بوتين لمنصب رئيس الوزراء. وبعد ذلك أصدر الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في نفس اليوم مرسوما يقضي بتعيين بوتين رئيسا للحكومة الروسية.

وقد أيد ترشيح بوتين 392 نائبا في الوقت الذي يتطلب فيه إقرار الترشيح تصويت 226 نائبا لصالحه. وعارض ترشيح بوتين لهذا المنصب 56 نائبا في الوقت الذي لم يمتنع فيه أي نائب عن التصويت.