روما: أجرى وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني اتصالاً هاتفياً مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الذي يستعد للتوجه إلى لبنان في إطار المساعي لحل الأزمة الناشبة هناك. وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية الايطالية ذكر أن الوزير فراتيني اتفق وموسى على quot;اعتبار التصريحات الصادرة مؤخراً عن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة بمثابة خطوة إلى الأمام في سبيل ايجاد تسوية بين القوى السياسية اللبنانيةquot;.

وعبر رئيس الدبلوماسية الايطالية باسمه وباسم رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني عن quot;الدعم الثابت للمبادرة التي شرعت جامعة الدول العربية فيها معرباً عن الثقة بأن الدعم القوي الذي يوفره المجتمع الدولي للمهمة الوشيطة في لبنان يشكل عنصراً سياسياً مركزياً على طريق النجاح وخاصة على صعيد انتخاب رئيس جديد للجمهورية دون أي إبطاءquot;.

يذكر أن إيطاليا تتولى حاليا قيادة اليونيفيل تنفيذا لقرار مجلس الأمن 1701 حول إنهاء الأعمال الحربية بين إسرائيل وحزب الله، وهي تمتلك قوة مؤلفة من 2500جندي هي الأكبر بين القوات الأجنبية المتواجدة في الجنوب اللبناني.

رايس تشيد برفض العرب العنف في لبنان

من جهتها اشادت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاثنين برفض جامعة الدول العربية للعنف القائم في لبنان، معتبرة انه يثبت quot;بوضوحquot; ان هجمات حزب الله التي استهدفت لبنانيين، كما قالت، quot;غير شرعيةquot;. وقالت رايس عن القرار الذي صدر الاحد عن اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة quot;اعتقد انه بيان جيدquot;.

واكد البيان quot;رفض الدول العربية الكامل لما الت اليه التطورات في الايام الاخيرة في لبنان وبشكل خاص استخدام السلاح واللجوء الى العنف بما يهدد السلم الاهلي في هذا البلدquot;. كما اكد quot;رفض استخدام العنف المسلح لتحقيق اهداف سياسية خارج اطار الشرعية الدستورية والتاكيد على ضرورة سحب جميع المظاهر المسلحة من الشارع اللبنانيquot;. وقالت رايس خلال اجتماع في وزارة الخارجية حول الترويج للديموقراطية ان هذا البيان quot;يثبت بوضوح ان الميليشيات المسلحة لا يجب ان تنتشر في الشوارع وان استخدام السلاح ضد الشعب هو غير شرعيquot;.