روما: دعا وزير الداخلية الإيطالي روبرتو ماروني اليوم إلى تعزيز التعاون في مجال مكافحة الهجرة غير المشروعة مع كل من ليبيا ورومانيا على أساس احترام المعاهدات الأوروبية والتشديد على أولوية الأمن.

وأوردت وكالة الأنباء الإيطالية quot;آكيquot; أن ماروني قال خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر بلدية العاصمة روما بصحبة العمدة جاني أليمانو أن quot;الاستراتيجية الجديدة تكمن في التعاون مع البلدان التي تشكل المصدر الرئيسي للهجرة غير المشروعةquot; أي رومانيا شرقاً وليبيا جنوباً.

وأكد ماروني أن quot;حزمة الإجراءات الأمنية هي الآن في طور الصياغة وستصدر بالتوافق مع أسس الصرامة واحترام التشريعات الأوروبية ومبادئ الاندماج السليمquot;.

وكانت quot;آكيquot; نقلت عن ماروني في وقت سابق من اليوم أنه quot;سيتم خلال وقت قصير جدا إنهاء العمل في وضع الخطة الأمنية والمصادقة عليهاquot;، مشيرا إلى أن مشروع القانون الجديد يشمل كل الفقرات الأكثر أهمية، ويعيد النظر بالقوانين الموجودة أصلا ولم حتى الآن تدخل حيز التطبيق.

وقال ماروني إن الأمن وتمويله يشغل المقام الأول لدى الحكومة، لافتا إلى أن quot;رؤساء البلديات يشكلون عنصرا أساسا في الخطة الأمنية ومنحهم صلاحيات كبيرة لمعالجة القضايا الأمنية في مدنهم، إستراتيجية صحيحة ينبغي إتباعهاquot;.

كما اعتبر أن quot;الانفتاح على الحوار ممكن لكن بشرط ثابت وهو: لا حوار مع من لا يؤمن ببعض المبادئquot;، مشيرا بهذا إلى العلاقة بالمسلمين في ايطاليا بشكل خاص إتحاد الجاليات الإسلامية في ايطاليا، والذي لم يوقع على وثيقة القيم التي أقرتها الحكومة الايطالية ووقعت عليها بقية الجمعيات الإسلامية.