واشنطن: قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن حزب الله يقضي على استقرار لبنان وأضاف بوش في مقابلة مع مراسل بي بي سي العربية في واشنطن لقمان أحمد quot; أعلم انهم في فترة ما كان ينظر إليهم بوصفهم حماة لبنان إلا انهم يتجهون الآن ضد مصلحة الشعب اللبناني نفسهquot;.وجدد بوش دعم إدارته لحكومة فؤاد السنيورة والجيش اللبناني quot;لكي يتمكن من مواجهة أولئك الذين يتصرفون خارج اطار الدولة. quot;.
واكد أن الولايات المتحدة أرسلت المدمرة كول إلى المنطقة لمساندة الجيش اللبناني ومساعدة الحكومة اللبنانية في أن تكون حكومة فاعلة بشأن ما هي عازمة على عمله.
وأضاف بوش ان الولايات المتحدة بصدد إرسال أحد كبار قاداتها العسكريين إلى لبنان لتقييم حجم الدعم الذي يحتاجه لبنان.
وقال بوش إن السنيورة quot; رجل طيب ومصلحة بلاده في قلبه وبحاجة إلى تجهيزات عسكرية للتعامل مع عناصر عازمة على زعزعة الاستقرار في بلاده و ذلك هو ما ستمثله تلك المساعدة العمليةquot;.
وأشار الرئيس الأميركي إلى أن quot;حزب الله ليس لديه أي مقدرة بدون الدعم الايرانيquot; واعتبر أن الإيرانيين quot;مسؤولون عن كثير من المشكلات في الشرق الاوسط سواء بتمويلهم حزب الله أو محاولة تقويض الديمقراطية في العراقquot;.
وأضاف ان من الأهداف الرئيسية لزيارته القادمة إلى الشرق الأوسط quot; جعل الناس يركزون انظارهم ليس فقط صوب لبنان ولكن أيضا إلى مسألة أن ايران تثير الكثير من المشكلات في الشرق الاوسطquot;.
واتهم بوش سورية وإيران بزعزعة الاستقرار في منطق الشرق الأوسط، ولوح بخيار العقوبات ضد البلدين لمنعهما من استمرار دعمهما لحزب الله.
بوش يتشاور مع حلفاء اميركا بشأن لبنان اثناء زيارته الشرق الاوسط
وقال بوش يوم الاثنين انه سيتشاور مع حلفاء اميركا في الشرق الاوسط اثناء زيارته المنطقة هذا الاسبوع بشان سبل دعم الحكومة اللبنانية بعد الاحداث الاخيرة التي وقعت في لبنان.
واضاف بوش قائلا في بيان quot;من الضروري أن يتكاتف المجتمع الدولي لمساعدة الشعب اللبناني في ساعة شدته.quot;
وسيزور بوش اسرائيل والسعودية ومصر ابتداء من يوم الاربعاء ويعتزم الاجتماع مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة يوم الاحد.
وقال بوش ايضا ان الولايات المتحدة ستواصل مساعدة الجيش اللبناني حتى يمكنه الدفاع عن الحكومة. وسيطر حزب الله المدعوم من لبنان وحلفاؤه على أجزاء من بيروت الاسبوع الماضي بعد ان حاولت حكومة السنيورة التي تدعمها الولايات المتحدة تقليص نفوذه.
وقال الجيش اللبناني انه سيستخدم القوة اذا اقتصت الضرورة لوقف العنف الذي اسفر عن مقتل 81 شخصا واصابة حوالي 250 . وألقت الولايات المتحدة باللوم على ايران وسوريا في إذكاء الاشتباكات في لبنان.
وقال بوش في بيانه quot;أعتزم التشاور مع زعماء المنطقة اثناء رحلتي المرتقبة الي الشرق الاوسط لتنسيق الجهود لدعم الحكومة اللبنانية وتنفيذ قرارات مجلس الامن التابع للامم المتحدة... التي تسعى لدعم سيادة لبنان ضد المحاولات الخارجية لزعزعة الاستقرار والتدخل.quot;


ا