طهران: اعلن القضاء الايراني الثلاثاء توقيف 12 شخصا اتهمهم بالمشاركة في اعتداء تسبب بمقتل 13 شخصا في نيسان/ابريل في مسجد في شيراز (جنوب)، مشيرا الى انهم اعترفوا بتلقي مساعدة مالية من الولايات المتحدة وبريطانيا.وقال المتحدث باسم السلطة القضائية علي رضا جمشيدي في مؤتمر صحافي اسبوعي quot;حتى الآن، اوقف 12 شخصا مرتبطين بالحادث الارهابي وتم ضبط متفجرات وتجهيزاتquot;.

وقال جمشيدي quot;انهم يخضعون للاستجواب حاليا وقد اعترفوا بارتباطهم باجانب، لا سيما بريطانيا والولايات المتحدةquot;، مؤكدا انهم quot;سيعاقبون بشدةquot;.وكانت السلطات الايرانية اعلنت الاسبوع الماضي توقيف ستة اشخاص بينهم الراس المخطط للاعتداء.وقال جمشيدي ان الموقوفين quot;تلقوا تدريبات من اجل تصنيع القنابل، ولدى التحقق من حساباتهم المصرفية، ظهر واضحا الدعم المالي للارهابيين من الاجانبquot;.

واتهمت ايران الخميس مجموعات مؤيدة للملكية ومدعومة من دول غربية بالوقوف وراء الاعتداء الذي تسبب بمقتل 13 شخصا واصابة مئتين بجروح في شيراز في 12 نيسان/ابريل.

وكانت السلطات اعلنت في مرحلة اولى ان الانفجار الذي وقع في مسجد يعج بالناس، ناتج عن حادث عرضي.وقال جمشيدي quot;كانوا يخططون لتنفيذ اعتداءات اخرى بالمتفجرات في اماكن مقصودةquot;.ونقلت الصحف الايرانية عن مواقع الكترونية ان الموقوفين خططوا لاعتداء في معرض طهران للكتاب الذي انتهى الاحد.

وخلال الاعوام الاخيرة، شهدت مدن حدودية في ايران تقطنها اقليات اتنية اعتداءات دموية، نسبتها السلطات الايرانية الى الولايات المتحدة وبريطانيا.لكن الهجوم في شيراز غير مسبوق، خصوصا ان هذه المدينة السياحية لا تقع في منطقة حدودية ولا تقيم فيها اقليات كبيرة.