كاراكاس: بدأت المستشارة الألمانية الإتحادية أنغيلا ميركل صباح اليوم أول جولة لها في دول أميركا اللاتينية منذ توليها مقاليد الحكم في برلين منذ عامين ونصف .

وسيرافق ميركل وفد اقتصادي رفيع المستوى في جولتها التي تبدأها بالبرازيل فالمكسيك باعتبارهما من أهم شركاء ألمانيا الاقتصاديين، ثم تتوجه إلى كولومبيا .

وسوف تشارك ميركل خلال هذه الجولة التي تعتبر الأطول لها في القمة الاقتصادية الأوروبية الأميركية اللاتينية التي تعقد في ليما عاصمة بيرو بحضور ستين مسؤولاً والتي تبحث مشاكل ملحة كالفقر وضعف النمو الاقتصادي والعلاقات الاقتصادية الثنائية بين القطبين بالإضافة إلى سبل حماية البيئة والتحكم بالطاقة.

وقبيل بدء المستشارة الألمانية بجولتها التي تعد أطول مهمة رسمية لها خارج البلاد حتى الآن، وجه الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز انتقادات لاذعة يوم أول أمس لميركل مشيراً إلى أنها تنتمي إلى quot;ذات اليمين الذي أنتج القومية الاجتماعية لهتلرquot; حسب تعبيره .

هذا وكانت انغيلا ميركل قد أوضحت في تصريحات سابقة بأن الرئيس الفنزويلي لا يتكلم باسم القارة الأميركية اللاتينية وأن quot;دولة واحدة لا يسعها ان تعطل العلاقة بين الاتحاد الأوروبي وأميركا اللاتينيةquot; في إشارة إلى حكومة كاراكاس.