قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



رانيا تادرس من عمان,وكالات
: انتقد حزب جبهة العمل الاسلامي خلال مذكرة احتجاجية وجهها لرئيس الوزراء نادر الذهبي تعامل الحكام الاداريين quot;العرفي المقيتquot; مع طلبات القيام بفعاليات شعبية. وجاءت هذه المذكرة بعد رفض محافظ العاصمة عمان منح تراخيص تقدم بها حزب جبهة العمل الاسلامي واحزاب يسارية اخرى لاحياء يوم النكبة الموافق الخامس عشر من ايار مايو الحالي وكان اخرها رفض محافظ العاصمة الموافقة على طلب حزب الوحدة الشعبية اقامة نشاط لإحياء الذكرى 60 للنكبة الفلسطينية يشمل معرض صور وتراثيات في الساحة الترابية المقابلة لمقر الحزب.

وفي التفاصيل ، قال رئيس كتلة الحزب النيابية النائب حمزة منصور ان quot;خطابات الرفض المتكررة التي يوجهها الحكام الاداريين الى الفعاليات المدنية تشكل استفزازا للشعب الاردني والاحزاب السياسية، خصوصا حين يكون الرفض لاقامة الفعاليات غير مبرر ومقنع ، والية التعامل هذه تدفع المواطنين والقوى السياسية للتصرف على طريقتهاquot;. واصفا السياسة الرسمية التي يطبقها الحكام انها quot;تستفزquot; وquot;تتحدىquot; مشاعر الأردنيين، وquot;لا تخدم امن ومصلحة الوطن.quot;

واشار في مذكرة بعث بها الى رئيس الوزراء امس الاثنين الى انquot;الاردن الذي ينص دستوره على أن دين الدولة الاسلام، وأنه جزء من الامة العربية، والذي قدم التضحيات دفاعا عن فلسطين والامة، لا يليق به ان يحرم من الاحتفال بمناسبة عزيزة كالمولد النبوي، او معركة الكرامة، او التعبير عن تمسك أبنائه بحق العودةquot;.

واستغرب منصور هذه السياسية القائمة على حرمان الأردنيين من احياء الذكرى الستين للنكبة في حين يسمح الكيان الصهيوني لفلسطيني 48 باحيائها داخل الكيان، وقال quot;من المؤسف والمخجل ان يتمكن اخواننا الفلسطينيون من احياء مناسبة نكبة عام 48 تحت الاحتلال، بينما يحرم الاردنيون الاحرار من احيائهاquot;.

واشار الى ان نواب الحزب كانوا قد ناقشوا هذه القضية لدى لقائهم بوزير الداخلية عيد الفايز قبل نحو اسبوعين لافتين الى ان الوزير أكد حينها وبحضور محافظ العاصمة سعد المناصير على أن قانون الاجتماعات العامة يهدف الى quot;تنظيم الفعاليات وليس الى منعهاquot;.وعلى الرغم من ذلك quot;فما زال الحكام الاداريون يتحدون مشاعر المواطنين بحرمانهم من حق التعبير.quot;

مسيرات في غزة ورام الله في ذكرى النكبة


منجهة اخرىاعلنت حركة المقاومة الاسلامية حماس انها ستنظم الخميس تظاهرة quot;غاضبةquot; باتجاه معبر بيت حانون (ايريز) في شمال قطاع غزة للتعبير عن رفض quot;النكبة الجديدةquot; المتمثلة بالحصار المفروض على قطاع غزة.واكدت الحركة في بيان تلقته فرانس برس الثلاثاء ان التظاهرة quot;الغاضبة التي ستنطلق من جميع مساجد غزة وشمال القطاع وتتجمع امام بوابة ايريز بعد صلاة ظهر الخميس تنديدا بالحصار الظالم المفروض على شعبناquot;.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس ان التظاهرة تاتي quot;ضمن التصعيد الجماهيري ضد الاحتلال الاسرائيلي وحصاره وعدوانه (..) هذه المسيرة للتعبير عن الغضب لما يجري من مراوغة اسرائيلية لانهاء الحصار ووقف العدوانquot;. واوضح برهوم ان quot;الجماهير الفلسطينية لن تسكت عن الموت البطىء وستتحمل المسؤولية الكاملة لفك الحصارquot;.وفي رده على سؤال حول ما اذا كان لديه تخوف من صدامات ومواجهات مع الجيش الاسرائيلي قال برهوم quot;شعبنا يدفع الثمن لفك الحصار وسيعبر عن سخطه وغضبه لاستمرار الحصارquot;.واضاف برهوم ان هذه التظاهرة تاتي quot;ونحن نعيش ذكرى النكبة الستين وايضا للتعبير عن رفض الشعب الفلسطيني للنكبة الجديدة المتمثلة في الحصار والصمت العربي والتواطؤ الاوروبي والامريكي مع اسرائيلquot;.

من ناحيته قال عبد اللطيف القانوع المتحدث باسم حماس في شمال قطاع غزة quot;هناك قنبلة بشرية يمكن ان تنفجر في اي وقت اذا استمر الحصار وحماس قررت كسر الحصار بكل الوسائل والسبلquot;.واضاف quot;اذا لم يستجب العدو للتهدئة فهناك بدائل لفك هذا الحصار ولا يمكن السكوت عنه (..) نحن مصممون على كسر الحصارquot;.

وفي رام الله قالت اللجنة العليا الفلسطينية لاحياء ذكرى النكبة بان الفعاليات التي بدأتها قبل ايام ستتوج الخميس بمهرجان مركزي حاشد في رام الله. وستتزامن هذه المسيرة مع خطاب الرئيس الاميركي جورج بوش في الكنيست الاسرائيلي لمناسبة الذكرى الستين لقيام الدولية العبرية، والذي سيشارك الى جانب قادة عدة دول اجنبية في الاحتفالات الاسرائيلية.

وقال عضو لجنة التنسيق العليا الفلسطينية عمر عساف لوكالة فرانس برس quot;هذه المسيرة التي سننظمها ستكون هي الرد على خطاب الرئيس بوش وعلى الموقف الاميركي المعادي لقضايا شعبناquot;.وتعمل مجموعة من الناشطين الفلسطينيين على اطلاق 21915 بالونا اسود (وهو عدد الايام التي انقضت منذ النكبة) الخميس من مدن بيت لحم والقدس ومخيم قلنديا القريب.

وقال عساف ان هذه البالونات ستحمل رسائل من اطفال فلسطينيين الى اطفال العالم لتذكرهم بحق الفلسطينيين في العودة الى اراضيهم التي طردوا منها. وبدأ الفلسطينيون منذ اواسط الشهر الماضي فعاليات مختلفة لاحياء لذكرى النكبة.