قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



الكويت
: اعلنت لجنة الاعداد والتنظيم والتجهيز لانتخابات مجلس الامة اليوم اكتمال استعداداتها اللازمة لانجاح الانتخابات النيابية المقرر اجراؤها يوم السبت المقبل. وتحدث رئيس اللجنة وكيل وزارة الداخلية الفريق احمد الرجيب في مؤتمر صحافي بحضور اعضاء اللجنة الذين يمثلون وزارات الداخلية والعدل والاعلام والتربية والشؤون الاجتماعية والعمل وبلدية الكويت عن دور وزارته في الانتخابات لافتا الى ضخامة الدور الامني الذي تقوم به في هذه المناسبة.

وشدد على اهمية الدور الاعلامي في توعية الناخبين والمرشحين لانتخابات مجلس الامة مضيفا ان الوزارة اصدرت 1517 هوية اعلامية لتغطية الانتخابات لوسائل الاعلام المحلية الرسمية والخاصة اضافة الى وسائل الاعلام الاجنبية.

وذكر ان الوزارة وفرت 25 مركزا اعلاميا مزودا بأحدث اجهزة الاتصالات فضلا عن تخصيص خط الانتخابات الساخن 886622 للرد على كل استفسارات الناخبين والناخبات والمرشحين والمرشحات حول المعلومات التي تتعلق بمواقع الاقتراع ورقم القيد والمدارس التابعة لموقع الاقتراع.

واضاف ان هذه الخدمة الهاتفية التي بدأت عملها منذ يوم الاحد الماضي من الساعة الثامنة صباحا حتى الثامنة مساء تأتي ضمن اطار الحملة الاعلامية للوزارة الرامية الى توعية الناخبين وتوفير المعلومات المتعلقة بالعملية الانتخابية.

وقال ان الادارة العامة للجنسية ووثائق السفر ستستقبل يوم الاقتراع من الساعة الثامنة صباحا حتى الثامنة مساء المواطنين الراغبين في استخراج شهادة اثبات جنسية خاصة فقط بالانتخابات وصالحة ليوم واحد فقط موجهة الى رئيس لجنة الانتخاب يوم الاقتراع.

وذكر انه سيتم توزيع 1180 متطوعة على اللجان الانتخابية الخاصة بتصويت النساء لتنظيم عملية دخولهن مبينا ان هناك تعليمات محددة بتوفير كل التسهيلات للناخبين والناخبات.

من جانبه قال المدير العام لبلدية الكويت المهندس احمد الصبيح ان البلدية قامت بجهود كبيرة في ازالة الاعلانات واللافتات والملصقات المخالفة اذ بلغ عدد المزالة منها نحو 29 ألفا منذ بداية الاعلان عن الترشيح.

واضاف ان البلدية ستتولى ازالة أي منشأة خارج حدود المقار الانتخابية داعيا المرشحين والناخبين الى التقيد بالقانون رقم (4) لسنة 2008 الجديد حتى لا يقعوا تحت طائلة المساءلة القانونية او الغرامة المالية والتي تعد من المخالفات الجسيمة.

من جهته اكد وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الامن الجنائي اللواء غازي العمر ان الجهد الامني المبذول من الوزارة في عملية الانتخابات بدأ من اسابيع عديدة فضلا عن الجهد اللوجسيتي لضمان سير الانتخابات بسلاسة.

وبين ان هناك 94 مدرسة مطلوب تأمينها من قبل الجهاز الامني معبرا عن امله بتعاون المواطنين مع رجال الامن لانجاح هذه الاحتفالية.
من جهته اوضح وكيل وزارة الداخلية المساعد للشؤون القانونية اللواء الدكتور خالد العصيمي دور الوزارة منذ صدور المرسوم الاميري بدعوة المواطنين للانتخاب ودور ادارة شؤون الانتخابات في عملية تحديد اللجان الخاصة واسماء الناخبين حسب الاحرف الابجدية.

وقال ان هناك قرارا سيصدر لاحقا باسماء ممثلي وزارة الداخلية في اللجان الانتخابية وقرارا آخر بشأن تسجيل وكلاء المرشحين ومندوبيهم مضيفا ان هناك 413 لجنة أصلية وفرعية اضافة الى خمس لجان رئيسية.

وردا على سؤال حول قرار المحكمة الكلية الدائرة المستعجلة اليوم بوقف قرار الحكومة القاضي بشطب مرشح الدائرة الرابعة خالد الشليمي اكتفى اللواء العصيمي بالقول ان quot;الوزارة ملزمة بتطبيق جميع احكام القضاءquot;.واعتبر حكم المحكمة بانه quot;مفخرة للقضاء الكويتي ودليل على نزاهته واستقلاليتهquot;.