قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن: اعلنت السلطات العراقية اليوم مصادرة خمسة كيلوغرامات من المخدرات الايرانية الصنع كانت في طريها للتهريب الى الكويت. وقالت وزارة الداخلية العراقية في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; ان quot; رجال شؤون القوى الساندة التابعة للوزارة في منفذ سفوان الحدودي في البصرة مع الكويت قد تمكنوا من ضبط خمسة كيلوغرامات من مادة المخدرات إيرانية الصنع كانت موضوعة في ألواح خشبية مطلية بمادة سوداء في إحدى زوايا ساحة التبادل التجاري وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بمصادرتها واتلافهاquot;.

وهذه هي الكمية الثانية من المخدرات التي تصادرها القوات الامنية العراقية خلال شهر واحد بعد ان صادرت مطلعه 14 كيلوغراما كانت في طريقها للتهريب الى الكويت الجار الجنوبي للعراق.

وكانت تجارة المخدرات الايرانية الى العراق ومنها الى دول الخليج المجاورة قد ازدهرت بعد الحرب الاميركية في العراق عام 2003 حيث اختفت الرقابة على الحدود العراقية المشتركة مع دول الجوار لكن السلطات العراقية بدأت مؤخرا باقامة مراكز لشرطة الحدود لمراقبة عمليات الدخول والخروج من العراق. وتشكو اوساط طبية واجتماعية عراقية من تفشي ظاهرة تعاطي المخدرات بين اوساط شرائح من الشباب العراقي في مختلف المدن العراقية.

وتنشط عصابات تهريب وادخال المخدرات الايرانية الى العراق من محافظة البصرة المحاذية لايران خصوصا والتي ترتبط معها بحدود مائية وبرية. وكانت احدى اهداف العملية المسلحة quot;صولة الفرسانquot; التي شنتها القوات العراقية في المحافظة مؤخرا القضاء على عصابات الاتجار بالمخدرات كما اكد ذلك رئيس الوزراء نوري المالكي.