الحص ينبه المعارضة الى أن العصيان المدني سينعكس عليها
المعارضة الفرنسية تحض ساركوزي على استعادة المبادرة في لبنان

سليمان يرى ان ما جرى حرب اهلية والشمال يشهد منع بث محطات للمعارضة

موظفو المرفق الجوي يعبرون سيراً أو على دراجات نارية
الطريق الى مطار بيروت... معقل حزب الله الجديد

الحوار يبدأ بالسؤال عن دور الجيش وإلى أين يأخذونه
الحريري: السلاح زينة الزعران وليس زينة الرجال

تبث من سن الفيل موقتاً والهواء طوال الليل لسحر الخطيب
شاشة quot;المستقبلquot; تعود بلا ضمانات ... والحزب يراقب

بيروت-باريس-القدس: حضت المعارضة الاشتراكية الفرنسية الثلاثاء الرئاسة الى quot; استعادة المبادرة الدبلوماسية quot; سعيا لتسوية الازمة اللبنانية بدل اعتماد خط quot; خجول quot;، داعية الى عقد quot; مؤتمر دولي quot; حول هذه المسألة. وقال المتحدث باسم الحزب الاشتراكي جوليان دراي للصحافيين quot; نود ان تستعيد فرنسا المبادرة الدبلوماسية في لبنان وان لا تعتمد سياسة خجولة quot;. وتابع quot; حان وقت المبادرة السياسية وتحمل المسؤوليات ويعود لفرنسا التي تلعب دورا خاصا وتربطها بالشعب اللبناني علاقات صداقة عميقة، ان تدعو الى تعبئة الاسرة الدولية quot;. وتدور مواجهات منذ السابع من ايار/مايو في لبنان بين انصار الغالبية المناهضة لسوريا والمعارضة بقيادة حزب الله الشيعي المدعوم من ايران وسوريا، هي الاعنف منذ انتهاء الحرب الاهلية (1975-1990). واوقعت المعارك اكثر من ستين قتيلا وحوالى مئتي جريح.

وطالب الحزب الاشتراكي بعقد quot;مؤتمر دولي في اسرع وقت ممكنquot; بهدف quot;دعم الحكومة اللبنانية والسماح لها بتخطي المرحلة الحاسمة بانتخاب رئيس جديد للجمهورية والسماح باطلاق العملية الديموقراطية التي كانت مقررة ولا سيما الانتخاباتquot; الرئاسية. من جهته اعلن الاتحاد من اجل حركة شعبية، الحزب اليميني الحاكم دعمه للحكومة الفرنسية quot;التي تبذل كل ما في وسعها لجعل المؤسسات تعمل بشكل متوازنquot; في لبنان.

وندد الرئيس نيكولا ساركوزي بشدة الاحد بquot;كل الاعمال المسلحة التي ارتكبت في الايام الاخيرة في لبنان واي تدخل اجنبيquot; في هذا البلد. ويشهد لبنان اخطر ازمة سياسية يواجهها منذ نهاية الحرب الاهلية عام 1990 ازدادت حدة مع شغور سدة الرئاسة منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر بسبب خلافات عميقة قائمة بين الغالبية النيابية والمعارضة حول تقاسم السلطة.

من جهة أخرى رأى رئيس الوزراء اللبناني الاسبق سليم الحص في كلمة وجهها اليوم الى الأحزاب والتيارات والقوى المسلحة في كل مكان quot; خدمة للحقيقة والسلم الأهلي والوحدة الوطنية quot; ان العصيان المدني الذي دعت اليه المعارضة سينعكس سلبا على من يدعو اليه خصوصا اذا كان سيشمل ممارسة الموظفين اعمالهم واذا كان سيشمل تعطيل المطار والمرفأ. واعتبر انه من quot; غير الجائز ان تبقى سواتر ترابية في اي طريق لقطع السير فيه مشيرا الى انه عندما تسلم الشوارع للجيش اللبناني فانه لا يرضى بتسلم طرق مقطوعة quot;.

واوضح الحص في تصريح صحفي قائلا ان بعض الشبان يتجمعون في بعض الاحياء ويعترضون سبيل المارة وهذا لا يجوز استمراره داعيا الى ازالة بعض معالم الاستفزاز من مخلفات يوم الاشتباكات وبينها الاعلام الحزبية وبعض الشعارات والصور. واكد الحص اناستمرار القتال في بعض المناطق اللبنانية ليس مقبولا مبديا تقديره للدور العظيم الذي يقوم به الجيش اللبناني.

خبراء اسرائيليون: تعزيز موقع حزب الله في لبنان يخدم مصالح ايران

الى ذلك رأى خبراء اسرائيليون ان على الاسرة الدولية ان تعمل على منع ايران من السيطرة على لبنان عبر حزب الله الشيعي الذي يخوض اختبار قوة مع الحكومة اللبنانية. واوقعت الاشتباكات بين مسلحي حزب الله الذي يتزعم المعارضة في لبنان، وانصار الغالبية النيابية 62 قتيلا ونحو 200 جريحا منذ السابع من ايار/مايو في ما وصفته الحكومة بانه عملية انقلابية. وقال اوري لوبراني المسؤول السابق عن الملف اللبناني في الحكومة الاسرائيلية والسفير الاسرائيلي السابق في ايران في عهد الشاه quot;هناك تحد كبير يواجهه الغرب والاسرة الدولية، يقضي بمنع ايران من السيطرة على لبنانquot;.

ورأى ديفيد كيمحي المدير العام السابق لوزارة الخارجية الاسرائيلية ان quot;الوضع خطير بالنسبة لنا كما للبنانيين والمنطقة بمجملها. الاطراف الاكثر تطرفا، حزب الله في لبنان انما كذلك الايرانيون، يسعون للسيطرة على المنطقة. هذا يشكل خطرا على جميع الانظمة المعتدلةquot;. ولم تفاجىء العملية التي نفذها حزب الله الخبراء الاسرائيليين الذين يرون فيها تاكيدا لتحليلات حول تطور الوضع في المنطقة تلقى اجماعا واسعا في اسرائيل.

وقال ايال زيسر الاستاذ المتخصص في الشرق الاوسط في جامعة تل ابيب quot;انه صراع سياسي مستمر منذ سنوات عدة. واسرائيل لا ترى شيئا مفاجئا في ذلك، شيئا كنا نجهلهquot;. وقال لوبراني quot;انها خطوة اضافية بالنسبة لايران التي تسعى لزيادة نفوذها في الشرق الاوسط ودفع الآلية التي باشرتها بوصول (مؤسس الجمهورية الاسلامية الامام روح الله) الخميني الى السلطة قبل 29 عاما، ان تجعل من لبنان رأس حربة ثورتهاquot;. وبالرغم من البعد الاقليمي للتطورات الاخيرة في لبنان، يؤكد المحللون الاسرائيليون ان اسرائيل ليس لها مصلحة ولا امكانية في الوقت الحاضر للتدخل في ما يعتبرونه quot;نزاعا داخلياquot;.

وقال افرائيم كام الباحث في مركز يافا للدراسات الاستراتيجية في جامعة تل ابيب quot;ليس هناك امر مهم يمكننا القيام به، انه نزاع داخلي في لبنان. وحدهما سوريا والجامعة العربية يمكنهما الضغط على حزب الله لكن الاخيرة فشلتquot;. واعتبر كيمحي ان quot;الخيار الوحيد لاسرائيل هو زيادة التيقظ على حدودها مع لبنان لانه لا يمكننا التدخل في هذا النزاعquot; الجاري. ورأى لوبراني ان الحل ازاء سيطرة حزب الله على لبنان يكمن في ان يبذل quot;قادة الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي جهدا مشتركاquot; مشيرا الى ان quot;فرنسا تحديدا لديها مصلحة خاصة في لبنانquot;.

وقال quot;عليهم ان يواجهوا معا لتاخير هذه العملية. كل ما يقولونه في الوقت الحاضر غير كاف. يجب ان يكونوا اكثر حزما، وان يعطوا الاولوية قبل اي شيء للشق الدبلوماسي. ان ترتب على ايران دفع ثمن دبلوماسي قوي، فان ذلك سيؤثر على الوضعquot;. وان كان الخبراء لا يستبعدون كليا امكانية نشوب حرب مع لبنان او مع دول اخرى من المنطقة، الا انهم يرون ان هذا الاحتمال ليس اكبر من قبل.

وقال زيسر quot;لا ارى في المستقبل القريب امكانية نشوب حرب جديدة مع حزب الله ان لم يكن ذلك نتيجة احداث صغرى. وعلى كل حال، ان كان حزب الله منهمكا في مشكلات داخلية، فان ذلك يقلص امكانية وقوع صدامات مع اسرائيل على الحدودquot;. وحذر لوبراني من ان quot;اسرائيل لا تسعى الى الحرب، لا مع حزب الله ولا مع اي كان في المنطقة. اسرائيل تريد ضمان امنها. وان تحتم علينا ان نقاتل من اجل ذلك، فسوف نقاتلquot;.