روما: أكد وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني ان quot;ايطاليا على استعداد لدعم الخط المتشدد ضد ايران ، ولكنها تطلب الانضمام الى النادي الذي تكون من الاعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن (الولايات المتحدة وروسيا والصين والمملكة المتحدة وفرنسا) بالاضافة إلى المانياquot; داعياً في مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز الى اتخاذ قرار بشان عقوبات جديدة ضد طهران .

وانتقد رئيس الدبلوماسية الايطالية فراتينى سلفه ماسيمو داليما لأنه quot;فهم متأخراً أهمية الجلوس على طاولة مجموعة خمسة زائد واحدquot; التي تعنى بالملف النووي الايراني ، وأضاف quot; ستضغط إيطاليا الآن بصورة فاعلة للانضمام الى الناديquot; حول ايران.

ولفت الوزير فراتيني إلى أنه يعتزم طرح هذه المسألة مع نظيرته الاميركية كونداليزا رايس في مؤتمر المانحين لأفغانستان المقرر عقده في باريس في شهر حزيران/يونيو القادم، وأردف quot; لن تظل ايطاليا معزولة عن مجموعة مصغرة من الشركاء الاوروبيين بالاضافة إلى الولايات المتحدةquot; حسب تعبيره.

ووعد وزير الخارجية الايطالي بأنه بلاده quot;ستدعم الخط البالغ التشدد الذي تنتهجه الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا والمملكة المتحدةquot; اكثر بكثير من ما فعلت الحكومة السابقة .

وفي ذات السياق اقترح فراتيني أن تقوم إيطاليا بدور quot;المسهلquot; للحوار بين الولايات المتحدة وايران ، مشدداً على الحاجة لضمان ان لا تكون ايران بعد اليوم quot;قوة اقليميه خطيرة بل متعاونةquot; على حد قوله.

وتطرق الوزير فرانكو فراتينى إلى ملف العلاقة بين التبت والصين مؤكداً أنه لا يعتزم استقبال الزعيم الروحي للتبتيين quot;الدالاي لاماquot; حتى quot;لا أثير حفيظة الاصدقاء الصينيينquot;، مشيراً إلى أن الحكومة الايطالية تؤيد مطالب الحكم الذاتي التي تقدم بها الدالاي لاما كما تعارض تعليق الحظر على الاسلحة المفروض على الصين بناء على طلب بعض البلدان الاوروبية.