واشنطن : افاد باحث في رابطة العلماء الاميركيين الخميس ان صورا التقطها قمر صناعي تجاري كشفت وجود موقع واسع في وسط الصين لاطلاق صواريخ متوسطة المدى تستطيع بلوغ روسيا او الهند.وقال الباحث هانس كريستنسن ان صور القمر quot;غوغل ايرثquot; تظهر حوالى ستين منصة لاطلاق الصواريخ ومباني للقيادة والمراقبة داخل منشأة واسعة في ديلينغا في ولاية كينغاي.

وكتب quot;تعرب الحكومة الاميركية بانتظام عن قلقها العلني حيال قيام الصين بنشر صواريخ متنقلة جديدة ولكن من دون ان تكشف تفاصيل. ويشكل العثور على هذا الموقع للمرة الاولى فرصة للجمهور الواسع ليفهم اكثر كيفية تعامل الصين مع صواريخها البالستية المتنقلةquot;.واضاف quot;انطلاقا من منصات الاطلاق هذه، تغطي صواريخ دي اف 21 الصينية (البالستية ذات المدى المتوسط) شعاعا يشمل روسيا وشمال الهند (بما فيه نيودلهي) من دون اليابان وتايوان وغوامquot;.

ويأتي كشف هذه المعلومات قبل اقل من اسبوعين على كشف مجلة quot;جاينزquot; البريطانية المتخصصة بشؤون الدفاع، وجود قاعدة نووية جديدة تحت الارض لا تزال قيد البناء في جزيرة هاينان قبالة الساحل الصيني الجنوبي.وذكرت المجلة ان في حوزتها صورا التقطت بالاقمار الصناعية واكد تحليلها وجود تلك القاعدة.ونشر الموقع الالكتروني التابع لرابطة العلماء الاميركيين صورا لموقع اطلاق الصواريخ في وسط الصين.