بروكسل: دعا رئيس اركان الجيش الروسي الجنرال يوري بالويفسكي الخميس حلف شمال الاطلسي الى عدم تسليح جورجيا لتفادي نزاع عسكري سببه جمهوريتا ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتان. وقال للصحافيين اثر اجتماع مع زملائه في اللجنة العسكرية للدول ال26 الاعضاء في الحلف الاطلسي، quot;على الحلف ان يتخذ تدابير للحؤول دون تسليم هذه المنطقة اي اسلحةquot;.

واضاف quot;لا استبعد امكان اندلاع نزاع في جورجيا، والسبيل الوحيد لمنعه هو وقف تسليح جورجياquot;. وتابع المسؤول العسكري الروسي quot;ثمة خطر ان يتم فقدان السيطرة على الوضعquot;. واتهمت وزارة الدفاع الروسية الخميس دول الحلف الاطلسي بquot;زعزعة استقرارquot; القوقاز عبر تقديم مساعدة عسكرية الى جورجيا، في وقت يتصاعد فيه التوتر منذ نيسان/ابريل بين تبيليسي وكل من ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.

واعتبرت موسكو ان الولايات المتحدة وتركيا وبلغاريا وجمهورية تشيكيا الاعضاء في الحلف هي الدول quot;الاكثر نشاطاquot; على صعيد تقديم مساعدة عسكرية الى جورجيا، الطامحة للانضمام الى الحلف رغم استياء موسكو. واشارت الوزارة ايضا الى تعاون عسكري واسع النطاق مع اسرائيل، التي تزود جورجيا خصوصا طائرات مراقبة من دون طيار.

وتؤكد تبيليسي اسقاط واحدة من هذه الطائرات خلال الاسابيع الاخيرة، فيما تتحدث ابخازيا عن اسقاط خمس منها. وقال مسؤول في الحلف الاطلسي ان بالويفسكي اثار قضية المساعدة العسكرية لجورجيا امام قادة اركان الحلف الذين اجتمعوا معه في اطار مجلس الحلف وروسيا.

حتى ان رئيس الاركان الروسي اشار الى quot;دولة تسلم طائرات من دون طيارquot;، في اشارة الى اسرائيل غير العضو في الحلف، وفق المصدر نفسه. لكن مسؤولا اخر في الحلف اعلن لوكالة فرانس برس انه حتى لو كان بعض اعضاء الحلف يزودون جورجيا مساعدات، فان الحلف في ذاته ليس معنيا بالامر quot;ولا تعليق لديه على هذا الموضوعquot;.