واشنطن: اعلن جون نيغروبونتي مساعد وزيرة الخارجية الاميركية الخميس، ان الولايات المتحدة حذرت بكين في شأن احتمال وجود اسلحة صينية في ايدي المتمردين في العراق وافغانستان، فيما تستمر بكين في بيع اسلحة الى ايران.وقال انه نقل شخصيا هذه الهواجس الى مسؤولين صينيين خلال زيارته الى بكين هذا الاسبوع.

واضاف نيغروبونتي في جلسة استماع بالكونغرس ان quot;واحدة من المسائل التي اثرتها عندما كنت في بكين، تتعلق بالهواجس في شأن اسلحة صينية او اسلحة صممت في الصين وتظهر في بعض ميادين المعركة، سواء في العراق او افغانستانquot;.

ويقول الجيش الاميركي انه عثر على صواريخ مصنوعة في الصين ادخلتها الى العراق كما تؤكد مجموعات ايرانية لتسليح المنظمات التي تحارب القوات الاميركية.

وضبطت القوات الافغانية ايضا على ما يبدو عشرات الاسلحة quot;المصنوعة في الصينquot; او quot;في ايرانquot; مع مقاتلين من حركة طالبان.واعلن نيغروبونتي لاعضاء مجلس الشيوخ ان واشنطن quot;ابلغت بكين صراحةquot; ان استمرار شركات صينية في بيع اسلحة تقليدية الى ايران امر quot;غير مقبولquot;.

واضاف ان الصين تفهمت الموقف الاميركي بأن ايران تشكل quot;هاجسا دوليا واقليميا كبيرا وان حكومتنا تحتفظ بحق تطبيق كل التدابير المتعددة الاطراف والثنائية والاحادية المتوافرة لنا للتأكد من استجابة هواجسناquot;.وخلص نيغروبونتي الى القول quot;اننا نذكر بهذه الرسالة في كل مناسبةquot;.