بكين: أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة أن الرئيس الصيني هو جينتاو غادر بكين صباح الجمعة متوجها الى سيتشوان في جنوب غرب البلاد الذي ضربته هزة أرضية الاثنين. واضافت الوكالة الرسمية ان quot;الرئيس هو جينتاو استقل الطائرة صباح الجمعة متوجها الى مقاطعة سيتشوان لتقديم دعمه للضحايا وتفقد اعمال الاغاثة والبحثquot; عن احياء. واوضحت ان الرئيس سيزور المسؤولين العسكريين والطبيين الذين ينسقون اعمال الاغاثة، لكنها لم تحدد وجهته الدقيقة.

وكان رئيس وزرائه ون جياباو توجه الى موقع الهزة منذ الاثنين، وزار المقاطعات الاكثر تضررا، ولاسيما منها ينغكسيو مركز الهزة التي بلغت قوتها 9،7 درجات ووصفها الخميس بأنها quot;الاشد تدميراquot; منذ انشاء جمهورية الصين الشعبية في 1949.

واعتبرت الحكومة الخميس ان حصيلة الهزة التي ضربت سيتشوان قد تتجاوز الخمسين الف قتيل. ويبدو ان هذا الرقم يتضمن قسما كبيرا من عشرات الاف الاشخاص الذين طمروا تحت الانقاض والذين تضاءلت فرص نجاتهم يوما بعد يوم.

ويقول الخبراء ان فرص النجاة بعد ثلاثة ايام تتضاءل ساعة اثر ساعة. ويشارك حوالى 130 الف جندي في اعمال البحث مع كلاب مدربة كما ذكرت وسائل الاعلام الرسمية.