واشنطن: واصل المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الاميركية السيناتور باراك اوباما اليوم هجومه الشديد على الرئيس الجمهوري جورج بوش واتهمه بالفشل في ادارة السياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وقال اوباما في كلمة له امام حشد من انصاره في ولاية داكوتا الجنوبية ان السياسة الاميركية ضد ايران quot;فاشلة للغايةquot; معتبرا ان quot;ايران كانت الاكثر استفادة من غزو العراق حيث عززت من نفوذها الاقليمي في منطقة الشرق الاوسطquot;. واضاف انه quot;في العام السادس للحرب في العراق التي بدأت بدعوى وجود اسلحة الدمار الشامل لم تجد الولايات المتحدة تلك الاسلحة بل فقدت نحو 600 مليار دولار وألاف الضحايا فضلا عن ان زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن لازال هاربا والقاعدة اكثر قوة بخلاف ان حركة حماس هي التي استفادت من الضغوط الاميركية على السلطة الفلسطينية لاقامة الانتخابات كما حصل حزب الله اللبناني على المزيد من التمويل الايرانيquot;.

وانتقد اوباما قيام الرئيس بوش بمهاجمته خلال كلمة له امام الكنيسيت الاسرائيلي (البرلمان) معتبرا ان انتقاد الرئيس لفكرة التفاوض مع الايرانيين تتناقض مع رغبة وزير دفاعه روبرت غيتس في التفاوض مع ايران. وقال انه quot;بدلا من الاحتفال بذكرى استقلال اسرائيل وعرض افكار عن كيفية تحريك الوضع في الشرق الاوسط الى الامام قام بوش في خطابه امام الكنيسيت بفعل شيء لا يفعله اي رئيس حيث اتهمني وديمقراطيين اخرين بالرغبة في التفاوض مع ارهابيين والسعي لاسترضائهمquot;.

وانكر اوباما رغبته في quot;التفاوض مع ارهابيين بما في ذلك حركة حماس التي ترفض حق اسرائيل في الوجودquot; مشددا على انه لن يواصل سياسة الرئيس بوش بل سيسعى في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية الى تغيير سياسة امريكا وتوحيدها وتحسين موقفها وصورتها حول العالم.

وحاول اوباما في كلمته الربط بين الرئيس بوش والمرشح الجمهوري السيناتور جون ماكين للاستفادة من تراجع شعبية بوش في معركته الانتخابية المقبلة مع ماكين. واكد ان ماكين يسعى الى مواصلة quot;سياسة الرئيس بوش الفاشلةquot; ويدعو الى حرب مفتوحة في العراق التي تخوض حربا اهلية مؤكدا عزمه وضع حد للحرب في العراق وسحب القوات الاميركية من هناك.

يذكر ان اوباما يتصدر السباق الديمقراطي لنيل حق الترشح عن حزبه في الانتخابات الرئاسية العامة قبل 5 جولات من نهاية الانتخابات التمهيدية التي يتفوق فيها اوباما على منافسته السيناتور هيلاري كلينتون