طرابلس: اتهم الزعيم الليبي معمر القذافي الدول الاوروبية بالتسبب عمدا في اغراق مهاجرين غير شرعيين اثناء اجتيازهم خلسة المتوسط في طريقهم الى اوروبا، وذلك في خطاب نشرته وكالة الانباء الليبية الجمعة. وقال القذافي ان quot;عمالنا واولادنا المحتاجين للعمل، (...) بالعشرات يموتون وبالمئات يغرقون في البحر ويغرقون فيه عمدا، ويقولون (الاوروبيون) اكتشفنا قاربا يحمل متسللين عمالا افارقة غارقا في البحر وهم الذين اغرقوهمquot;.

واضاف في كلمة امام القيادات العمالية في افريقيا في طرابلس quot;اوروبا تريد ان تدافع عن نفسها فعلا فتعمل اي شيء من شأنه ان يمنع المهاجرين من الوصول الى اوروبا، يضربون القارب ويقولون مات كل الذين فيه، ومن الذي ضربنا لقد غرق، واحيانا يأتون لانقاذه يقلبونه من اجل ان يموت العمال الذين فيه، ويقولون حاولنا انقاذه وها قد انقذنا واحدا او اثنين حتى يبينوا بأن طبعهم انسانيquot;.

واكد ان هناك quot;حرب في البحر المتوسط ضد الافارقةquot;. كما اتهم quot;اساطيل الدول الاجنبيةquot; بنهب الثروات الافريقية. وقال quot;قارتنا غنية، فلماذا نحتاج ان نذهب الى اوروبا؟ كل الثروة البحرية الافريقية منهوبة من اساطيل الدول الاجنبية، ونحن جائعونquot;. وتعد ليبيا نقطة انطلاق مهمة للساعين الى الوصول الى اوروبا من اماكن مختلفة من افريقيا وذلك بسبب طول سواحلها (1770 كلم) وقربها من اوروبا فهي لا تبعد عن مالطا وجزيرة لامبيدوسا الايطالية سوى بضع مئات الكيلومترات.

واعلنت وزارة الداخلية الايطالية مؤخرا ان 16482 مهاجرا غير شرعي وصلوا الى ايطاليا العام الماضي ملمحة الى احتمال ان يكونوا جاءوا من ليبيا.
وفي كانون الاول/ديسمبر وقعت طرابلس وروما اتفاق تعاون لمكافحة الهجرة غير الشرعية. ويبلغ عدد سكان ليبيا ستة ملايين نسمة ويعيش نحو مليون شخص في ليبيا بشكل غير قانوني. وفي كانون الثاني/يناير اعلنت طرابلس اطلاق حملة واسعة للقبض على المهاجرين غير الشرعيين واعادتهم الى بلادهم.