السعودية ترفض المطالب الأميركية بزيادة إنتاج النفط

توقيع مذكرة quot; تفاهمquot; بين السعودية وأميركا

الرياض: عقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس الأميركي جورج بوش الليلة جلسة مباحثات رسمية ثانية تأتي استكمالا لجلسة المباحثات الاولى التي عقدت عصر اليوم. وجرى خلال المباحثات استكمال مناقشات الموضوعات التي تطرق لها الجانبان في وقت سابق اليوم والتي تركزت على بحث آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات بما يخدم مصالحهما المشتركة.

كما بحث الجانبان مجمل الأوضاع السائدة في منطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وكذلك الوضع في لبنان والعراق. وكانت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة قد وقعتا اليوم بحضور خادم الحرمين الشريفين والرئيس الأميركى على اتفاق بشأن التعاون التقني بين الجانبين.

وجرى التوقيع اليوم أيضا على مذكرة تفاهم بين حكومة السعودية وحكومة الولايات المتحدة بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية ومجالات الطاقة الأخرى. كما عقد وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس مؤتمر صحافي مشترك.

وكان الرئيس الأميركي قد وصل الرياض في وقت سابق اليوم في مستهل زيارة رسمية للمملكة تستمر يومين وذلك في اطار جولة في الشرق الاوسط بدأها بزيارة اسرائيل وحاليا السعودية على أن يغادرها متوجها الى مصر في ختام جولته. وسيلتقي الرئيس بوش في مصر محطته الاخيرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة.

حضر الاجتماع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأميركية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير. بعد ذلك أقام خادم الحرمين الشريفين مأدبة عشاء خاصة تكريماً لفخامة الرئيس الأميركي.

الرياض توجه انتقادات قاسية الى اسرائيل بعد 24 ساعة على خطاب بوش في الكنيست

الى ذلك اتهم وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل اسرائيل الجمعة بتطبيق سياسة quot;العقاب الجماعيquot; على الفلسطينيين، بعد 24 ساعة على خطاب الرئيس الاميركي جورج بوش في الكنيست في الذكرى الستين لانشاء دولة اسرائيل. وبينما كان بوش في السعودية الجمعة، قال الفيصل انه يؤيد الجهود السلمية الجارية بين الاسرائيليين والفلسطينيين تحت اشراف الرئيس الاميركي.

لكنه اكد ان اسرائيل تعقد بسياساتها هذا المجهود، فيما جاء بوش ليحض السعودية على امور عدة منها استخدام نفوذها الاقليمي للتوصل الى اتفاق وبصورة عامة الى المصالحة بين الاسرائيليين والعرب. وقال الوزير السعودي في مؤتمر صحافي ان السعودية تابعت quot;باهتمامquot; الخطاب الذي القاه بوش الخميس في الكنيست وهي تعرف العلاقات quot;الخاصةquot; بين الولايات المتحدة واسرائيل.

وقد اشاد بوش الخميس بتاريخ اسرائيل وعلاقاتها مع الولايات المتحدة. واكد رفضه المساومة مع التنظيمات المعادية لاسرائيل وايران. واضاف الوزير السعودي quot;من المهم ايضا تأكيد الحقوق المشروعة التاريخية والسياسية للفلسطينيين بالنسبة الى القانون الدولي والقرارات الشرعية، هذه الحقوق التي يستمر الاحتلال الاسرائيلي في مصادرتهاquot;.

وقد حرم الفلسطينيون من هذه الحقوق منذ 60 عاما. وقال الفيصل ان quot;حجم المعاناة الانسانية التي يعانيها الناس في الضفة الغربية وقطاع غزة هي افضل برهان، بتأثير من سياسة العقاب الجماعية التي تمارس عليهمquot;. وخلص الوزير السعودي الى القول quot;اذا واصلت اسرائيل سياساتها التوسعية الاستيطانية في الاراضي الفلسطينية وتحركاتها الاحادية الجانب، فان ذلك سيزيد بالتأكيد من تعقيدات ... عملية السلامquot;.