أسامة مهدي من لندن : قالت مصادر كردية عراقية اليوم ان الرئيس جلال طالباني سيقوم قريبا بزيارة الى واشنطن يجتمع خلالها مع الرئيس الاميركي جورج بوش .
واشار مصدر مقرب من طالباني الى انه من المقرر ان يزور الرئيس العراقي العاصمة الاميركية واشنطن قريبا . ونقلت وكالة انباء quot; بيامنيرquot; الكردية عن المصدر اشارته الى ان طالباني سيعقد quot;العديد من اللقاءات والاجتماعات مع كبار المسؤولين الاميركيين لبحث المتغييرات في العراق والمنطقة والشرق الاوسطquot;.

وتأتي الزيارة في وقت يجري فيه العراق والولايات المتحدة منذ شباط (فبراير) الماضي مباحثات مكثفة لتوقيه اتفاقية تعاون استراتيجية تشمل العلاقات السياسية والعسكرية والاقتصادية والثقافية من المنتظر ان يتم التوقيع عليها في تموز (يوليو) المقبل .
وكانت اخر زيارة قام بها طالباني الى واشنطن قد تمت في اواخر ايار (مايو) من العام المقبل 2007 حيث أكد خلال اجتماعه مع بوش التزامهما بتحقيق المصالحة الوطنية في العراق.

وقال الرئيس بوش بعد الاجتماع الذي ضم الزعمين quot;إنني ملتزم تماما بمساعدة الحكومة العراقية على تحقيق الأهداف الهامةquot;، وأعرب عن إيمانه بأن الرئيس العراقي يدرك تماما ضرورة التزام الحكومة العراقية بالوفاء بمعايير مرجعية معينة وبأنه حريص على إنجاز هذه المعاييرquot;. وأضاف بوش أن الإصلاحات التي تحتل أولوية قصوى تشمل الموافقة على قانون جديد خاص بالنفط والغاز يحدد كيفية توزيع إيرادات العراق من الطاقة بين السلطات الاتحادية والإقليمية، والتوصل إلى قرار بشأن تسوية وضع أعضاء حزب البعث السابقين من عهد صدام حسين والموافقة على قانون انتخابات جديد.
وشدد بوش على أن إنجاز هذه الإصلاحات، quot;سيبين للمواطنين العراقيين أن هناك حكومة موحدةquot;.

وقال الرئيس العراقي من جهته quot;إنني بصفتي رئيسا للعراق ملتزم بهذه المعايير المرجعية وسنبذل قصارى جهدنا لتحقيق بعض التقدم للمضي قدما في تحقيق المصالحة الوطنية، وإننا في ذات الوقت ملتزمون ببذل أقصى جهد ممكن لتدريب جيشنا وقواتنا المسلحة لتحل تدريجيا محل القوات الأميركية في تحمل مسؤولية الأمن في بلادناquot;.