موسكو: رفض جهاز الاستخبارات الروسي الاحد اي تعاون مع اجهزة الاستخبارات البريطانية على خلفية قضية العميل الروسي السابق ليتفيننكو الذي توفي مسموما بالبولونيوم في لندن، طالما لم quot;تعتذرquot; الاجهزة البريطانية.

وصرح مساعد مدير الاستخبارات الروسية فيكتور كوموغوروف quot;نحن على استعداد للتعاون (مع جهاز الاستخبارات البريطاني). لكن على البريطانيين اتخاذ الخطوة الاولى (...). وننتظر منهم اعتذارات لانهم اتهمونا بامور لم نقم بهاquot;، على ما نقلت وكالة ريا نوفوستي.

وتدهورت العلاقات بين الدولتين اثر مقتل العميل السابق في الاستخبارات الروسية الكسندر ليتفيننكو الذي كان ينتقد الكرملين بشدة، في 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2006 في لندن.

وتوفي العميل الروسي السابق مسموما بمادة البولونيوم 210 المشعة النادرة التي يمكن ان يكون قد حقن بها في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر 2006، كما تفيد التحقيقات الاولية لشرطة سكتلنديارد. وكان ليتفيننكو اللاجىء السياسي في بريطانيا، على وشك الحصول على الجنسية البريطانية.

وتتذرع روسيا بدستورها لترفض تسليم المشتبه فيه الرئيسي الذي اشارت اليه سكتلنديارد في العملية، وهو عميل الكي جي بي السابق اندري لوغوفوي. وانتخب الاخير نائبا في كانون الاول/ديسمبر 2007.