طهران: قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ان مواقف أميركا حول برنامج ايران النووي لا ترتبط بالاسلحة النووية بل تعود دوافعها الى التوجهات السياسية التي تتخذها واشنطن. ووصف متكي خلال لقائه رئيس تكتل الحزب الاشتراكي في البرلمان الالماني بيتر رامزائر الذي يزور طهران حاليا الصناعات النووية الايرانية بانها ذات طبيعة سلمية محضة لافتا الى ان العالم اليوم يبتغي التنوع في مصادر الطاقة بحيث ان البلدان المنتجة للنفط ادرجت على جدول اعمالها ايضا سبل الاستفادة من التقنيات النووية السلمية.

ولفت الى ان ايران وأميركا وقعتا في عام 1957 اول اتفاق للتعاون النووي بهدف توليد الطاقة والذي بموجبه تعهدت أميركا بتوليد 23 الف ميغاواط من الطاقة الكهربائية النووية لكن أميركا ومن ثم المانيا خرقتا اتفاقهما مع طهران.

وحول رزمة المقترحات الايرانية في القضية النووية قال متكي انها تضم آليات سياسية واقتصادية وثقافية وامنية وضعت بهدف احلال الاستقرار والامن في المنطقة والمجتمع الدولي. واعرب عن امله بان تضع القوى الكبرى رزمة المقترحات الايرانية هذه قيد الدراسة بدقة. من جانبه دعا المسؤول الالماني الى تسوية القضية النووية الايرانية عبر السبل الدبلوماسية.