هوكابي مستعد للترشح لجانب جون ماكين كنائب للرئيس

بولينج جرين (كنتاكي): في حين أوشك وقت حملتها للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية على الانقضاء بذلت هيلاري كلينتون جهدا كبيرا يوم الاحد في معركتها الصعبة للحاق بمنافسها في الحصول على ترشيح الحزب باراك اوباما.

وحثت السيدة الاولى السابقة حشدا في جامعة ويسترن كنتاكي قائلة quot;لا يكفي أن تجيئوا وتهتفواquot; مضيفة quot;يتعين أن تخرجوا وتصوتوا. يتعين أن تحضروا أي أحد بامكانكم احضاره للتصويت.quot; وبدأت كلينتون السناتور عن نيويورك يومها بالذهاب الى الكنيسة ثم توجهت الى تجمعات حاشدة تهدف لحشد مزيد من الاصوات في كنتاكي التي تجرى فيها منافسات الحزب الديمقراطي بالاضافة الى ولاية اوريجون يوم الثلاثاء.

ويتقدم اوباما على كلينتون من حيث عدد المندوبين الذين سيصوتون في المؤتمر الحزبي الذي ينعقد في الصيف لاختيار مرشح لخوض الانتخابات الرئاسية في نوفمبر تشرين الثاني ضد المرشح الجمهوري جون ماكين. وفي الوقت الذي يتوقع فيه فوز كلينتون بسهولة في كنتاكي تظهر استطلاعات الرأي تقدم اوباما في اوريجون لتتبقى ثلاثة انتخابات تمهيدية فقط قبل انتهاء الانتخابات الحزبية في الثالث من يونيو حزيران.

وفي مناسبة لجمع التبرعات في اوريجون مساء السبت توقع اوباما فوزه في الولاية وحصوله على عدد كاف من المندوبين quot;يضعنا على القمةquot;.

وبدت حملته واثقة من تحقيق عدد كاف من المندوبين للفوز بالترشيح في المؤتمر الذي يعقد في اغسطس اب ويخطط اوباما لان يكون في ايوا يوم الثلاثاء للاحتفال في نفس المكان الذي حقق فيه أول انتصار في يناير كانون الثاني.

وتغلق كل مراكز الاقتراع في كنتاكي الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (2300 بتوقيت جرينتش) والساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي في اوريجون (0300 بتوقيت جرينتش) في اوريجون. ومن المتوقع ظهور النتائج بعد ذلك بقليل.

وأوضحت كلينتون أنها ستستمر. وقالت في بولينج جرين quot;لن يكون الامر سهلا لكن (ذلك) لا يحدث بالرغبة والتمنيquot; مضيفة quot; انها يحدث بالتشمير عن سواعدنا والعملquot;.

وقام اوباما الذي شكك ماكين في أوراق اعتماده فيما يتعلق بالسياسة الخارجية بحملة في جريشام في اوريجون حيث تحدث عن الحاجة لتنازلات من جانب الاسرائيليين والفلسطينيين لتحقيق السلام في الشرق الاوسط.

وقال quot;اذا أمكننا الوصول الى هذه التسويات عندئذ أعتقد أن من الممكن أن نشهد اتفاق سلام خلال ولايتي الرئيس القادم.quot; وأضاف quot;سيتطلب الامر بعض التركيز والاهتمام من الرئيسquot;.