سراييفو: اعلنت صحيفة (زيري) الصادرة في كوسوفو اليوم عن تاخر عملية البدء في مهمة الشرطة الاوروبية في كوسوفو لمدة شهرين بسبب عدم التوصل الى اتفاق بين الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي بهذا الصدد.
واضافت الصحيفة ان هناك خلافات بين الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي حول الموعد الزمني لتسليم شرطة الامم المتحدة مهامها لشرطة الاتحاد الاوروبي لأسباب تتعلق بشرعية عمل قوات الشرطة الاوروبية في كوسوفو والتي لاتستند الى قرار من مجلس الامن في حين ان بعثة الامم المتحدة لم تحصل على قرار جديد من مجلس الامن بالانسحاب او بانهاء مهمتها في كوسوفو.

واشارت الى ان احد السيناريوهات المطروحة لحل هذه المسألة هو التوصل الى اتفاق بين الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي يقضي بتولي شرطة الاتحاد الاوروبي زمام الامور تحت اشراف بعثة الامم المتحدة في كوسوفو على اعتبار ان هذا الحل لن يوقع الامم المتحدة في احراج قانوني في ظل غياب قرار بانهاء مهمتها هناك.

واوضحت الصحيفة ان موقف الامم المتحدة مبني على اساس ان قرار مجلس الامن رقم 1244 مازال ساريا المفعول مالم يصدر قرار جديد يلغي مفعوله حيث ان القرار الحالي نص على ان الامم المتحدة هي المسؤولة الوحيدة عن تولي ادارة كوسوفو.
واكدت الصحيفة ان رئيس شرطة الاتحاد الاوروبي الفرنسي ايف دي كرمابون سيصل كوسوفو اليوم في محاولة لايجاد تسوية تحترم قرار مجلس الامن وتلبي الحاجة الى نشر قوات الاتحاد الاوروبي في كوسوفو.

يذكر ان بعثة الامم المتحدة في كوسوفو تواجه احراجا في تسليم مهماتها الى الاتحاد الاوروبي بسبب عدم وجود قرار جديد من مجلس الامن يلغي القرار السابق 1244 لاسيما في ظل اصرار روسيا كعضو دائم في مجلس الامن على الاستمرار في القرار الحالي وعدم الغائه ما يعني عدم السماح لبعثة الامم المتحدة بتسليم مهامها للاتحاد الاوروبي